5 علاجات منزلية فعالة لإفرازات المهبل

5 علاجات منزلية فعالة لإفرازات المهبل

تعاني غالبية النساء من عدوى الخميرة المهبلية، وهي فطريات تتواجد بشكل طبيعي في المهبل. عندما يحدث فرط نمو هذه الفطريات، تعاني معظم النساء من التهاب وتهيج وحكة وإفرازات مؤلمة.

 

إذا كنت تفضلين الاعتماد على الطرق الطبيعية لعلاج عدوى الخميرة المهبلية وليس الأدوية الموصوفة، فإليك بعض العلاجات المنزلية الفعّالة.

 

1- الزبادي

يُعتبر الزبادي بروبيوتيك طبيعي، وبالتالين فإن البكتيريا الجيدة في الزبادي تبني المناعة وتحافظ على توازن درجة الحموضة الأمثل وتمنع نمو البكتيريا أو الخميرة في منطقة المهبل. كما أنه فعال للغاية في استعادة نباتات الجسم إلى حالتها الطبيعية.

يمكنك تطبيق الزبادي مباشرةً على المنطقة المصابة لمدة 20-30 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد. افعلي ذلك مرتين في اليوم لتري نتائج سريعة.

 

2- زيت شجرة الشاي والعسل

يتميّز الزيت المستخلص من أوراق شجرة الشاي بخصائص قوية مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات، ويساعد في تلطيف البشرة الجافة والمتقشرة والملتهبة. العسل من ناحية أخرى يُرطّب الجلد الملتهب. لكن يجب على المرء أن يضع في اعتباره تخفيف زيت شجرة الشاي في ماء دافئ قبل وضعه على المنطقة لأنه قد يسبب تهيجاً بسيطاً.

 

3- جل الصبار

يحتوي جل الصبار الطازج المقشط من أوراق الصبار على خصائص مُهدًئة ومٌرطُبة توفُر راحة فورية من الجلد المتهيج والملتهب. بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، فإنه يحد من نمو البكتيريا أو الفطريات المسببة للعدوى.

ضعي طبقة رقيقة من جل الصبار المستخرج على الجزء المصاب لتخفيف الالتهاب وإحساس بارد.

 

4- خل حمض التفاح

يتميّز خل التفاح بخصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تستخدم في العلاج داخلياً وخارجياً. بفضل المكونات النشطة بيولوجياً، يحارب المنشط السموم ويحمي منطقة المهبل من الفطريات والبكتيريا التي تسبب العدوى في النهاية. كما أنه يعيد التوازن في الفلورا المهبلية. يمكنك إما شرب ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الفاتر أو إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى دلو من الماء الفاتر وغسل منطقة المهبل بانتظام لعلاج العدوى.

 

5- زيت جوز الهند 

نظراً لخصائصه المتعددة مثل مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا والفيروسات، فإن هذا الزيت الدهني الذي يتم الحصول عليه من لب جوز الهند الطازج يساعد في علاج حالة التهاب المهبل. زيت جوز الهند غني بالمغذيات الصحية وبالتالي يمنع نمو الفطريات أو البكتيريا في منطقة المهبل ويهدئ البشرة الجافة والملتهبة أيضاً.

دلكي المنطقة المصابة برفق بطبقة رقيقة من جوز الهند واتركيه لمدة 30 دقيقة. اغسليه بالماء البارد.

قد يهمّكِ أيضاً