5 خطوات للتعامل مع الخيانة والتغلب على الألم

5 خطوات للتعامل مع الخيانة والتغلب على الألم

من الصعب جداً التعامل مع الألم الذي نشعر به عندما نتعرّض للخيانة خاصةً من شخص نهتم لأمره كثيراً، والأصعب من ذلك كسر الثقة. تسبّب الخيانة جرح عميق في القلب قد لا يلتئم، بالإضافة إلى شرخ كبير في العلاقة.

 

ولكن، كيف يمكنك تجاوز هذه الخيانة والتعامل مع مشاعر الألم؟ هل ستتمكني يوماً من مسامحته على ما فعله؟

سواء كانت خيانة من قبل أحد أفراد العائلة أو أفضل صديق أو شريك أو شخص آخر، فإن الخطوات التي قد تتخذيها للتغلب على الألم الناجم هي نفسها تقريباً.

 

1- اعترفي بمشاعرك

من أجل البدء في التعافي من هذا آلام الخيانة، يجب عليك أن تكوني أكثراً تحديداً بشأن المشاعر التي أحدثتها. كوني جاهزة للتعامل مع المشاعر التالية:

  • الغضب 
  • الحزن 
  • الصدمة 
  • الخوف 
  • الاشمئزاز 
  • عدم الأمان
  • الوحدة
  • الارتباك 

من المهم التمكّن من تحديد ما تشعرين به في أي وقت...

 

2- مقاومة الرغبة في الانتقام

مع بعض الخيانات، قد تشعري برغبة غامرة في الانتقام. لا تفعلي ذلك! قد تشعري بالغضب حيال ما حدث وأن الشخص يستحق العقاب، ولكن نادراً ما يكون هذا مسعى مثمراً. إذا كانت هناك طريقة واحدة لإطالة فترة التئام الجرح وتأخير عملية الشفاء، فهي عن طريق التآمر والتخطيط للانتقام. قاومي الإغراء وسوف تتلاشى المشاعر السلبية وتختفي وستشعري فيما بعد بالسعادة.

 

3- تمتّعي ببعض الوقت بعيداً عن الآخرين

عندما تتعرضي للخيانة من قبل شخص ما، فإن أفضل حل هو تجنب هذا الشخص قدر الإمكان جسدياً وإلكترونياً وهاتفياً...

هذا يعني عدم رؤيتهم، وعدم مراسلتهم، وعدم التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم كل 5 دقائق. يجب أن تأخذي بعض الوقت بعيداً وتقطعي علاقاتك مع هذا الشخص. إذا حاول الاتصال بك، يمكنك فقط إخباره بطريقة هادئة أنك بحاجة إلى بعض الوقت والمساحة للتعامل مع الموضوع. اطلبي منهم احترام رغباتك. ستحتاجي إلى بعض الوقت للتفكير بوضوح ومعالجة الأحداث وتحديد ما يجب فعله بعد ذلك.

 

4- التحدّث إلى طرف ثالث

في هذه المواقف، قد يساعدك التحدث إلى طرف ثالث موثوق به للتعبير عن مشاعرك. لكن الشيء المهم هو التحدث إلى شخص قادر على البقاء محايداً إلى حد ما. والسبب في ذلك هو أنه سيكون قادر على تقديم مشورة صادقة وردود فعل بناءة حول خطتك للتعامل مع الموقف.

 

5- تحديد العلاقة

لقد جرحك شخص ما تهتمي به، ولكن ما مدى الألم العاطفي الذي تشعرين به؟ كل هذا يتوقف على قرب تلك العلاقة. بعد الخيانة، ستسألي نفسك على الأرجح عن مقدار ما يعنيه هذا الشخص بالنسبة لك. الخيانة من قبل صديق ابتعدت عنه ولم تريه الآن أكثر من مرة أو مرتين في السنة مختلفة تماماً عن خيانة الزوج أو الوالد الذي يمثل جزءً كبيراً من حياتك. سيحدد مقدار تقديرك للعلاقة ما إذا كنت ستختاري الاحتفاظ بهذا الشخص في حياتك أو التخلي عنه نهائياً.

قد يهمّكِ أيضاً