5 أهم الأسباب وراء فشل الزواج

5 أهم الأسباب وراء فشل الزواج

من المحتمل أنك سمعت أن نصف حالات الزواج تنتهي بالطلاق لكن هل هذا صحيح؟ حالياً، ارتفع معدّل الطلاق في العالم إلى نسبة 40 إلى 50% . هناك مجموعة من عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الطلاق مثل بعض السلوكيات والأنماط التي تؤدّي إلى خلافات مستمّرة تجعل الأستمرارية مستحيلة وتزيد من احتمالية فشل الزواج.

 

 

نقدّم لك في هذا المقال أهم الأسباب المؤدّية لفشل الزواج، وهي: 


1- قرار الزواج السريع

حتى إذا كنت متأكدة من أنك عثرت على الشريك المناسب، فهذا يعني أنك اجتزت مرحلة الخطر. كلما ازداد الحب، كلما أصبح من السهل للغاية أن تقودنا مشاعرنا وتتغلّب عل عقولنا، الأمر الذي يدفعنا إلى اتّخاذ قرار ت متعجّلة للزواج. قبل اتّخاذ أي قرار، حاولي اختبار اطباعه وفهمه عن كسب. كما قال المثل الشائع:"في التأنّي السلامة، وفي العجلة الندامة". ولكن هل يجب حقاً الانتظار طويلا للزواج؟ نعم. كشفت الدراسات العلمية أن الانتظار والتروّي يقلّل من فرص الطلاق بنسبة 11٪. 

 

2- الضغوطات المادية

تتكاثر المتطلّبات المالية مع مرور السنين مثل اقساط المدارس، الملابس، الإيجازات وغيرها من المصاريف التي يصعب على الزوج تلبيتها الأمر الذي غالباً ما يؤدي إلى خلاف مستمر بين الأزواج، وفي بعض الأحيان، تختلف أولويات الشريكين بالنسبة لأساليب الإنفاق مما يؤدّي إلى مشاكل وصراعات تؤدّي إلى الطلاق. 

 

 

3- التوقّعات الخيالية

يتوقع العديد من الأزواج أن الزواج هو عبارة عن مغامرة عاطفية مرحة تشبه تلك التي نشاهدها في الأفلام الرومنسية. وبعد الزواج، تكتشف امرأة أن الحياة الزوجية تتطلّب الكثير من الوعي والتفهّم وتقديم التنزلات كما يجد الرجل نفسه مقيّد ومظلوم، تغمره المسؤليات والواجبات العائلية. 

 

4- الزواج لأسباب خاطئة

يتزوّج البعض سوى للهروب من سلطة الأب أو لإرضاء الأهل أو المجتمع، وهو خطأ شائع يقوم به العديد من الأشخاص في مجتمعاتنا الشرقية المحافظة. على اللإقبال على الزواج فقط عندما يكون مستعد لتحمّل مسؤولية تكوين أسرة وعندما يجد الحب والشريك المناسب. 

 

5- تدخل الأهل في حياة الزوجين

لا يدرك الأهل أن تدخّلهم المستمر في حياة الزوجين هو من الأسباب الرئيسية وراء فشل بعض الزواج. على الزوجين عدم المساح للأهل من كلا الطرفين التدخّل في خصوصيتهما حل مشاكلهما بين بعضهما البعض.

 

هناك العدبد من الأسباب الأخرى التي تؤدّي إلى الطلاق مثل الخيانة والإهانة والعنف الأسري والبخل وغيرها من العوامل التي يصعب التعايش معها. على الأزواج العمل على مواصلة الحوار والتفاهم.

 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً