10 نصائح للمحافظة على نظافة المهبل

10 نصائح للمحافظة على نظافة المهبل

تعتبر النظافة الشخصية خاصةً في المناطق الحميمة من أهم جوانب الصحّة التي ربما قد تكون الأكثر إهمالاً عند البعض. تشعر الكثير من النساء بالخوف من رائحة المهبل خاصةً قبل الجماع. حتى تتمتّعي يعلاقة حميمة رائعة مع زوجك، من الضروري الأستعداد بشكل جيّد والتأكّد من نظافة المهبل حرصاً على صحتكما.

 

لذلك، نقدّ/ لك اليوم هذه النصائح والأرشادات البسيطة التي سوف تساعدك على التخلّص من الروائح الكريهة أو البكتيريا ضارة:

 

1- الغسل اليومي الروتيني

الرعاية الحميمة ليست أمر يجب أن تقلقي بشأنه فقط عند المعاناة من عدم الراحة أو قبل الجماع، بل تدابير الرعاية الوقائية العادية تضمن لك البقاء نظيفة وصحّية دائماّ. يجب ألا تقتصر العناية على الغسيل فقط أثناء الاستحمام. يجب على النساء غسل المناطق الحميمة 2-3 مرات يومياً، وخصوصا ًخلال الدورة الشهرية. استخدمي الصابون الطبيعي والماء الدافئ وتجنّبي استخدام الصابون مع العطور القويّة أو المطهرات لأنها قد تسبّب تهيج الجلد الحساس حول المهبل.

 

٢- التخلّص من الجلد الميّت

يمكنك فرك منطقة البكيني والمنطقة المحيطة بالمهبل بلطف بواسطة منشفة من أجل التخلّص من الجلد الميت.
 

3- عدم فرك المنطقة الحميمة

فرك أو استخدام فرشاة على جلد المهبل قد يسبّب الخدوش لأنه حسّاس جداً. من الفضل استخدام منشفة ناعمة لمسح المنطقة.


4- التنظيف من الأمام إلى الخلف 

تأكّدي دائماً من تنظيف المنطقة الحميمة من الأمام إلى الخلف. وبعبارة أخرى، تنظيف المهبل أولاً والتحرك إلى الوراء نحو فتحة الشرج. هذا سيمنع البكتيريا الضارة التي تقع في فتحة الشرج من إصابة المهبل.

 

5- استخدام غسول مع المكونات الطبيعية

المواد الكيميائية الاصطناعية تجعل المهبل جاف. ومع ذلك، والمواد الكيميائية التي تحدث بشكل طبيعي مثل حمض اللبنيك تساعد على الحفاظ على التوازن وتساعد على استعادة نعومة المنطقة المهبلية. الزيوت الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي وزيت الشوك المعروف لخصائصه المهدّئة هي أفضل خيار.
 

6- ارتداء الملابس الداخلية القطنية

القطن هو من أنعم والأنسجة على الجلد. فإنه يسمح بمرور الهواء ويمتص الرطوبة بسرعة. في حين يمكن ارتداء الملابس الداخلية الحريرية والساتان في المناسبات الخاصة، ويمكن ارتداء الملابس الداخلية القطنية بشكل يومي.


7- ارتداء الملابس المريحة

تجنّبي ارتداء الملابس الضيّقة لأنها تقيد مرور الهواء وتسبّب الضغط والأحتكاك على منطقة المهبل.


8- غسل الفرج والفتحة المهبلية

من الضروري اغسل منطقة الشرج بمنشفة مخصّصة لهذه المنطقة واياك لمس منطقة المهبل بعد غسل فتحة الشرج. القيام بذلك سوف يضمن عدم انتقال الجراثيم نحو منطقة المهبل، لأن هذه الجراثيم يمكن أن تسبّب لك التهابات المسالك البولية. 


9- ازالة شعر المهبل

من الضروري إزالة شعر المهبل لأنه قد يسبب العرق ويؤدّي إلى الرائحة الكريهة. وإزالة الشعر بصورة متكرّرة ضروري للحفاظ على نعومة بشرة المهبل وللتخلّص من التهيج والأحتكاك الذي تسبّبه البيئة الرطبة الدافئة للأعضاء التناسلية والتخلّص من الأمراض البكتيرية. بالأضافة إلى ذلك، قد تسبّب بصيلات الشعر على الأعضاء التناسلية بعض الألتهابات. لذلك لا تتردّدي في إزالة شعر المهبل، قد لا يكون الخيار الأفضل للنظافة.


10- الحفاظ على النظافة

من الضروري أن تبقي نظيفة خلال النهار، لذلك حاولي تغيير الفوط الواقية في الكثير من الأحيان وغسل المهبل 2 - 3 مرات في اليوم.

 

قد يهمّكِ أيضاً