هل يعزّز الضحك العلاقة الحميمة؟

هل يعزّز الضحك العلاقة الحميمة؟

الضحك هو سلوك البشري للتعبير على الشعور بالرضا والسعادة عند التفاعل الاجتماعي. يستخدم الضحك كإشارة تدل على القبول والتفاعل الإيجابي مع الآخرين.

 

وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الضحك هو وسيلة جيّدة للتخلّص من السلبية والتوتّر والإتكئاب، وبما أن العقل والجسم مرتبطان، فأنت تستخدمين كمية مذهلة من العضلات عندما تضحكين. فالضحك هو أفضل دواء!!!

 

في الواقع، للضحك العديد من الآثار المفيدة على جسم الإنسان بطرق مختلفة ومن أهما:

 

1- تعزيز جهاز المناعة

وجد الباحثون أن الضحك يعزّز في الواقع جهاز المناعة، مما يزيد من عدد الخلايا التائية المنتجة للأجسام المضادة. الأمر الذي يقلّل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السعال ونزلات البرد. كما أنه يقلّل من مستويات الهرمونات المرتبطة بالتوتّر والإكتئاب والقلق.

 

2- تخفيف الألم

لا يساعد الضحك فقط في التقليل من حدّة الألم، بل أيضاً على تشتيت انتباهك عن الأوجاع إذ يطلق الدماغ مادة الإندورفين والتي تعمل على تخدير الألم. وقد أظهرت دراسة بريطانية أن 15 دقيقة فقط من الضحك يمكن أن تزيد من تحمل الألم بحوالي 10% أكثر نتيجة لإطلاق الإندورفين في الدماغ لأنه يعمل كمهدّىء طبيعي، مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء، بالإضافة إلى تخفيف الألم مؤقتًا.

 

3- التقليل من الاكتئاب

من المعروف منذ فترة طويلة أن الضحك يساعد مرضى الاكتئاب لأنه يقلّل من التوتر والإجهاد والقلق والتهيج، وهي من العوامل الرئيسية التي تؤدّي إلى الكآبة. في دراسة نشرت في طب الشيخوخة وعلم الشيخوخة، تبيّن أن العلاج بالضحك قلّل من إكتئاب المرضى المسنين عن طريق احداث شعور بالرفاه والسعادة وتحسين تفاعلاتهم الاجتماعية.

 

4- توطيد العلاقة العاطفية

إذا كنت تبحثين عن شريك جديد، فسيساعدك الضحك على العثور عليه. يحب الرجال النساء اللواتي يضحكن في وجودهن ومن المعروف أن النساء تضحك أكثر من الرجال. وإذا كنت في علاقة مع شخص ما، فيع الإحساس المشترك بالفكاهة عاملاً مهمًّا في الحفاظ على استمرارية العلاقة وتقوية ترابطها.

 

5- إسعاد الآخرين

الضحك معد. لذا، كاما ضحكت، كلما ساعدت على الأرجح الآخرين من حولك على الضحك أكثر. يساعد الضحك على رفع مزاج من حولك، وبالتالي تقليل مستويات التوتر لديهم، وبالتأكيد تحسين نوعية التفاعل الاجتماعي وخفض مستوى التوتر في المناسبات الإجتماعية. فكلما ضحكت أكثر مع الآخرين، كلما زادت الطاقة الإيجابية من حولك. حتى العلاقات الحميمة تتحسّن مع الضحك، مما يؤدي إلى المزيد من السعادة والرضا.

 

6- تحسين التنفس

اضحكي أكثر وأكثر لأن الضحك يفرغ الرئتين من الهواء مما يؤدي إلى تطهيها تماماّ مثل التنفّس العميق. هذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.

 

7- فقدان الوزن

يساعدك الضحك على فقدان الوزن لأن الضحك هو بمثابة رياضة ممتازة تساعدك على حرق السعرات الحرارية. يرفع الضحك معدل ضربات القلب ويسرع عملية التمثيل الغذائي. إذا كنت تنوي اتباع نظام غذائي للتخلّص من الدهون والكيلوغرامات الزائدة، ففكر في إضافة الضحك إلى روتينك اليومي كنوع من أنواع التمارين الرياضية. 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً