هل أنتما مستعدان لاستقبال مولود جديد؟

هل أنتما مستعدان لاستقبال مولود جديد؟

تربية الاطفال مليئة بالمفاجآت. بغض النظر عن عدد الكتب ومنتديات الأبوة والأمومة والمقالات التي تقرئنها أنت وزوجك، لا يمكنكما الاستعداد تمامًا للأبوّة. ترتبط فكرة إنجاب أوّل مولود بتحقيق هدف أساسي من أهداف الزواج، وهو الاستمرارية وتأسيس أسرة سعيدة. ومن الطبيعي أن يضيف المولود الجديد السعادة إلى الزوجين والأسرة بكاملها. ولكن هل انتما مستعدان مادياً ومعنوياُ لاستقبال هذا العضو الجديد في العائلة ورعايته وتأمين جميع طلّباته؟ 

 

1- إنجاب طفل ليس سهلاً كما يبدو

تنظر العديد من الازواج إلى فكرة إنجاب مولود جديد عى انها حدثاً سعيداً دون التفكير إلى ابعد من ذلك. يتطلّب الاستعداد لمولود جديد في الواقع تغير كامل للحياة اليومية مثل قلّة النوم، الاهتمام الدائم، تغيير في روتين المنزل الخ...

 

2- غيرة الزوج من المولود الجديد

تنشغل الزوجة بالمولودد الجديد، وقد يشعر الزوج بأنه تمّ اهماله بعدما كان محور حياتها. لذلك، على الزوجة العمل على اقامة توازن صحّي بين الوقت الذي تكرّسه إلى طفلها الجديد وإلى علاقتها الزوجية وتخصيص بعض الوقت للاسترخاء وممارسة الرياضية والنشاطات الأخرى من الشريك لتجنّب أي نوع من أنواع التوتّر في العلاقة. 

 

3- التعاون

من الضروري جداً التفاهم على كيفيّة التعاون مع بعضكما البعض وتقسيم المهام قبل وصول المولود الجديد. على الأهل المشاركة في رعاية طفلهما ومساندة بعضهما البعض للتمكّن من التغلّب على الضغوطات المصطحبة مع الأمومة. يشاعد تقسيم المسؤوليات بينكما في المحافظة على توازن الحياة الزوجية والمنزلية.

 

5-الاستعداد لتقبّل التغييرات 

من الطبيعي أن يغيّر المولود الجديد نمط حياة الزوجين اليومي لأنه يحتاج إلى الكثير من الرعايو والاهتمام، والالتزام بمواعيد أكله ونومه الأمر الذي يؤثّر مباشرةً على حياتكما الاجتماعية والعملية. من المهم إدراك ذلك قبل اتّخاذ قرار الانجاب والتأكّد أنّكما على الاستعداد لتقبّل هذه التغيرات الجذرية في حياتكما. من ناحية أخرى، عليك أنت وزوجك بإيجاد طرق بديلة للترفيه عننسكما كي لا تصابا بالاكتئاب أو كي لا تجدا نفسكما في دوامة مستمرّ’ من المشاكل.

 

6- التضحيات

على الأهل تقديم الكثير من التضحيات وتنظيم مستقبلهما على أساس متطلّبات الحياة الأسرية الجديدة. على سبيل المثال، قد تظطر الأم بالبقاء في المنزل لرعاية طفلها وتأجيل طموحتها المهنية إلى أن يدخل طفلها الحضانة. من ناحية أخرى، يجب تنظيم ميزانيتكما وتضميم مصاريف المولوود الجديد والادخار لتأمين مستقبله الدراسي بالطبع على حساب رفاهيتكما الخاصة.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً