ما هي متلازمة الإساءة النرجسية؟

ما هي متلازمة الإساءة النرجسية؟

لا أحد يستحق أن يقضي ولو لحظة واحدة من حياته الثمينة في علاقة مسيئة. لسوء الحظ، غالباً ما يكون من الصعب التعرف على الشريك النرجسي منذ بداية العلاقة.

 

ما يجعل الأمور أكثر صعوبة هو حقيقة أن وجود علاقة مع شريك نرجسي يمكن أن يؤدي إلى حالة تُعرف باسم متلازمة الإساءة النرجسية، حيث تتعرض ثقتك بنفسك وصحتك العقلية للخطر، ويصبح التعرف على الإساءة النرجسية أكثر صعوبة.


لذلك، على الرغم من أن الإساءة تأتي بأشكال مختلفة، فإن التركيز هنا سيكون على تحديد كيف يمكن للأشخاص ذوي السمات النرجسية أن يبتكروا شكلهم الفريد من سوء المعاملة، وكيف يمكنك اكتشافه، والأهم من ذلك، كيفية تجنبها الدخول في علاقة مع شريك مسيء.

 

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية والإساءة النرجسية؟

الإساءة النرجسية هي شكل من أشكال الإساءة التي يرتكبها، سواء بوعي أو بغير وعي، شخص يعاني من النرجسية أو الاعتلال الاجتماعي. باختصار، يستخدم الشركاء النرجسيون لغة وسلوكيات متلاعبة للتحكم في تصورات وسلوكيات الشريك أو تغييرها. هناك عدة طرق للقيام بذلك.

في النهاية، يمكن أن تكون الإساءة النرجسية عاطفية أو عقلية أو جسدية أو جنسية أو روحية أو حتى مالية. فيما يلي بعض الأمثلة على الإساءة النرجسية:

 

1- الاعتداء اللفظي

ليس كل من يسيء لفظياً نرجسياً. هناك العديد من أنواع المسيئين. ومع ذلك، غالباً ما تتضمن الإساءة اللفظية النرجسية المطالبة ، والاستخفاف، والتنمر، والشتائم، والنقد، والسخرية، والتقويض، والمقاطعة، والمعارضة، والاتهام، واللوم، والتهديد، والغضب.

 

2- التلاعب

غالباً ما يكون السلوك المتلاعب غطاءً للعدوان. إحدى السمات المميزة للتلاعب هي اللغة الجذابة إنما تشعرك بالانحطاط أو التهديد.

 

3- الابتزاز العاطفي

الابتزاز العاطفي هو أحد أشكال التلاعب الذي يمكن أن يشمل التحذيرات أو الترهيب أو العقوبة، مما يؤدي بدوره إلى إثارة الشك الذاتي أو الخوف أو الشعور بالذنب. 

 

4- لعب دور الضحية

يستخدم النرجسيون بشكل شائع أسلوب مبتكر يقضي على ثقتك بنفسك وفي تصوراتك للواقع، وتقديرك لذاتك، وحدسك، وحتى عقلك. سوف ينكر النرجسي الكلاسيكي أي خطأ يقوم به، ويغير الموقف بحيث يصبح الضحية رغم أنه هو المسؤول عن إساءة معاملته.

 

5- التنافس

يمكن أن تتخذ المنافسة عدة أشكال خفية. قد يلجأ الشركاء النرجسيون إلى المنافسة الصغيرة والمنافسة الفردية من أجل البقاء دائماً في المقدمة ويتمكنوا من السيطرة عليك. 

 

6- التخريب

قد يتخذ النرجسيون إجراءات لتخريب حياتك المهنية، أو مساعيك الفنية، أو علاقاتك مع العائلة والأصدقاء للتمكّن من السيطرة عليك.

 

7- الافتراء 

يُعرف النرجسيون بنشر الأكاذيب الضارة عن شركائهم في محاولة لتشويه سمعتهم وعزلهم. غالباً ما يمتلكون كاريزما هائلة تساعدهم على اقناع الآخرين.

 

8- العزل

سيحاول الشريك النرجسي عزل شريكه للمزيد من الإساءات. في هذه المرحلة، قد يحاول المعتدي النرجسي معاملتك بطريقة جيدة والاعتذار أو التظاهر بأن الإساءة لم تحدث أبداً. تُعرف هذه الإستراتيجية باسم hoovering وهي تعمل بشكل أفضل عندما يفتقر الشريك إلى الأشخاص الداعمين في حياته.

 

9- الاستغلال

لن يتردد الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية في استغلالك أو تجسيدك، والاستفادة منك لتحقيق مكاسب خاصة به -كل ذلك دون التعاطف أو مراعاة احتياجاتك أو مشاعرك.

 

10- الحجب

غالبًا ما يمنع المعتدون النرجسيون التواصل ويلجؤن إلى العلاج الصامت للحصول على ما يريدون. وبالمثل، قد يتجاهل النرجسيون احتياجات الشريك، مما يتركهم في موقف خطير للتعامل مع أنفسهم.

قد يهمّكِ أيضاً