ما هي العلاقة بين الطماطم وخصوبة الذكور؟

ما هي العلاقة بين الطماطم وخصوبة الذكور؟

يشعر الأزواج الذين يعانون من العقم بالتشجيع عندما يسمعون عن أي شيء قد يساعدهم على أن يصبحوا آباء. يبدو أن المنتجات البسيطة مثل الطماطم قد تساعد في تخفيف بعض العوامل التي تسبب العقم عند الذكور.

 

ما هي العلاقة بين الطماطم وخصوبة الذكور؟

 

1- الليكوبين معزّز طبيعي للحيونات المنوية 

اظهرت الدراسات أن مادة اللايكوبين، وهي مادة تجعل بعض الفواكه والخضروات حمراء، قد تكون مسؤولة عن زيادة نشاط الحيوانات المنوية وتحسين حركة الحيوانات المنوية. هناك صلة واضحة بين زيادة استهلاك اللايكوبين وزيادة عدد الحيوانات المنوية وكذلك سرعة حركتها.

 

2- تحسين خصوبة الرجال

إن اتّباع نظاك غذائي صحّي ومتوازن يحسّن الصحّة العامة. فإن الأكل الصحي هو عامل رئيسي عندما يتعلق الأمر بتحسين فرص الحمل وكذلك تناول الطماطم أو تناول مكمل اللايكوبين يحسّن فرص الحمل.

 

3- مضادات الأكسدة

يعد اللايكوبين من مضاد الأكسدة المعروف التي قد يكون قادرة على منع الجذور الحرة من الإضرار بالحيوانات المنوية النامية. تشير الحقائق العلمية عن الحيوانات المنوية إلى أن الرجال الذين يستهلكون الكثير من مضادات الأكسدة قد يحسنون من احتمالات أن يصبحوا آباء.

 

وقد وجد الباحثون أن مادة الليكوبين التي تعطي الطماطم لونها الأحمر تسهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية بنسبة 70%، وبالتالي تعزّز خصوبة الرجال وتحسن جودة الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أنها تحد من عدد الحيوانات المنوية التي يوجد فيها عيب أو خلل، كما تساهم في الحد من فرص الإصابة بمرض البروستات.

قد يهمّكِ أيضاً