ما هي أهم الأسباب الحقيقية للطلاق؟

ما هي أهم الأسباب الحقيقية للطلاق؟

كما ذكرنا في العدد من مقالاتنا حول الزواج، ليس من غير المألوف أن يتقال الأزواج وكم ثم يتصالحون ويقاتلون ويتصالحون، حتى تصبخ الأمور غير محتملة ويصبح الطلاق حل لا يمكن الفرار منه.

 

ما هي أهم الأسباب الحقيقية للطلاق؟

من الأسباب الشائعة للطلاق:

  • الخيانة الزوجية
  • عدم التواصل
  • المشاكل المالية
  • الفتور الجنسي

دعونا نلقي نظرة على الأسباب الأكثر شيوعاً للطلاق للتتمكّن من التعلّم من أخطاء الآخرين.

 

 

1- الخيانة الزوجية

 

تعد الخيانة الزوجية من الأسباب الرئيسية المسؤولة عن انهيار معظم الزيجات التي تنتهي بالطلاق. هذا هو واحد من أكثر أسباب الطلاق شيوعا. غالباً ما يكون الغضب والاستياءمن أهم الأسباب الكامنة وراء الخيانة، إلى جانب الاختلافات والفتور الجنسي ونقص الألفة العاطفية. غالباً ما تبدأ الخيانة كصداقة بريئة، تتطوّر فيما بعد إلى علاقة عاطفية تصبح فيما بعد علاقة جسدية. الخيانة الزوجية هي السبب الأول للطلاق.

 

2- المال

ونعني بالمال كل شيء من عادات الإنفاق والأهداف المالية المختلفة، مما يسبّب صراعًا على السلطة يمكن أن يجهد الزواج حتى نقطة الانهيار. يؤثّر المال على حياة الناس سلبياً وإيجابياً. بوضوح، يبدو أن المال والضغط يسيران جنباً إلى جنب مع العديد من الأزواج. يمكن تصنيف المشاكل المالية باعتبارها واحدة من أكبر أسباب الطلاق، بعد الخيانة الزوجية.

 

3- عدم التواصل

التواصل أمر بالغ الأهمية في الزواج وعدم القدرة على التواصل بشكل فعّال يؤدي بسرعة إلى الاستياء والإحباط، مما يؤثر على جميع جوانب الزواج. من ناحية أخرى، التواصل الجيد هو أساس الزواج المتين. إن الصراخ على زوجتك، وعدم التحدث بما فيه الكفاية طوال اليوم، وإبداء تعليقات سيئة للتعبير عن نفسك، كلها أساليب غير صحّية للتواصل يحتاج الشريكين إلى التخلي عنها في الزواج. ضعف التواصل هو أحد أكبر أسباب الطلاق.

 

 

4- الجدل

من المشاحنات حول الأعمال المنزلية إلى الجدال حول الأطفال، يؤثّر الجدل المتواصل سلبياً على أي نوع من أنواع العلاقات. غالباً ما يشعر الأزواج الذين يتجادلون على نفس الحجة أنهم لا يسمعون أو يقدّرون. يجد الكثيرون أنه من الصعب رؤية وجهة نظر الشخص الآخر، الأمر الذي يؤدي إلى الكثير من المشاكل والخلافات دون التوصل إلى حل، وهو ما قد يكون في النهاية سببًا للطلاق.

 

5- زيادة الوزن

قد يبدو هذا السبب سطحيًا أو غير عادل، لكن زيادة الوزن هي واحدة من أكثر أسباب الطلاق شيوعًا. قد يبدو الأمر غريبًا، لكن زيادة الوزن هي أيضًا أحد الأسباب الرئيسية للطلاق. في بعض الحالات، يتسبب مقدار كبير من زيادة الوزن في عدم انجذاب أحد الطرفين جسدياً إلى الآخر كما أن زيادة في الوزن تؤثر سلبياًُ على الثة بالنفس.

 

6- التوقعات غير الواقعية

من السهل الدخول في زواج بتوقعات عالية. هذه التوقعات يمكن أن تضع الكثير من الضغوط على الشخص الآخر، مما يجعله يشعر بالإحباط والفشل. 

 

7- انعدام العلاقة الحميمة

إن عدم الشعور بالاتصال بشريكك يمكن أن يفسد الزواج سريعًا لأنه يترك الأزواج يشعرون وكأنهم يعيشون مع شخص غريب. إن تجاهل الاحتياجات الجنسية للشركك أمر مهم وطير للغاية وسؤدّي إلى تباعد بين الزوجين وإلى برودة في الحياة الزوجية. مع مرور الوقت، من الطبيعي أن يؤدّي هذا الفتور إلى الطلاق.

 

قد يهمّكِ أيضاً