ما هي أعراض خلل الهرمونات النسائية؟

ما هي أعراض خلل الهرمونات النسائية؟

تتعدد اعراض اضطراب الهرمونات عند المرأة والذي يحدث أحيانا عندما تصل النساء إلي سن اليأس يمكن أن يعانوا من مجموعة مختلفة من الأعراض منها عدم إنتظام الدورة الشهرية، القشعريرة، التعرق الليلي، وغيرها.

 

سبب اضطراب الهرمونات

يجب أن تعمل الهرمونات بشكل متوازن لمساعدة جسمك علي الإزدهار . ومع ذلك، فإن إرتفاع معدلات هرمون النساء وهبوطه أمر شائع جدا، لذلك إذا كنت تشعرين بأن هناك خلل هرموني فأنت لست وحدك.

يقول الأطباء أن بعض الأسباب الشائعة وراء حدوث الخلل في التوازن الهرموني هو متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، الحمل، إنقطاع الدورة الشهرية . ومع ذلك، يمكن لعوامل أخري مثل نمط الحياة أن تتسبب في تذبذب الهرمونات وإن زيادة الوزن أو عدم القيام بالتمارين الرياضية بكمية كافية أو قلة النوم يمكن أن تؤدي إلي إفراز هرموناتك .

ومن الأسباب الأخري وراء تقلب الهرمونات هي الغدة الدرقية الغير نشطة التي لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية .

 

أعراض اضطراب الهرمونات
تساقط الشعر 

يذكر الخبراء أن الأعراض الشائعة تشمل تساقط الشعر لأن التغيرات الهرمونية والإختلال يمكن أن يتسبب في فقدان الشعر المؤقت وقد يكون هذا بسبب الحمل أو الولادة أو بداية إنقطاع الطمث . 

 

زيادة الوزن

إذا لاحظت زيادة الوزن المفاجأة في أي مكان فقد يكون هذا في الواقع علامة علي وجود خلل في الهرمونات . 

 

حب الشباب 

عندما تعاني المرأة من ظهور حب الشباب في الثلث الأسفل من الوجه عادة ما يكون بسبب الهرمونات. 

 

الهبات الساخنة

عادة ما يتربط ظهور الهبات الساخن مع إنقطاع الدورة الشهرية ويمكن أن يؤثر ذلك علي نوعية النوم، يسبب الإكتئاب وإنخفاض جودة الحياة. 

 

التعرق الليلي 

وبالمثل يمكن أن يحدث التعرق الليلي بسبب تغيرات الهرمونات .وفقاً للجمعية الامريكية لتقوية العظام أن التعرق الليلي يحدث بسبب إنقطاع الطمث ولكن يمكن أن يكون أيضاً بسبب الخلل في التوازن الهرموني .

 

دورة شهرية ثقيلة 

مثلما يؤدي خلل الهرمونات إلي تقلصات الدرة الشهرية الشديدة فهو يؤدي إلي دورة شهرية أثقل . تشرح جمعية مايو كلينك أن الهرمونات تنظم تراكم بطانة الرحم وهذا يحدث نزيف زائد في الدورة الشهرية عندما يقل التوازن .

قد يهمّكِ أيضاً