ما هي أسباب اضعاف الحيوانات المنوية عند الرجل؟

ما هي أسباب اضعاف الحيوانات المنوية عند الرجل؟

ينتج الرجل الملايين من الحيوانات المنوية يوميًا والتي تختلف نسبتها ونوعيتها من رجل إلى آخر. تتعدّد العوامل المسبّبة في اختلاف واضعاف الحيوانات المنوية عند الرجال.

 

نقدّم لك اليوم أهم 5 أسباب المؤدّية إلى اضعاف الحيوانات المنوية والتي تؤثر القدرة على الانجاب.

 

1- الدوالي 

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي الى ذلك اهمها الدوالي التي تحدث في الخصية، او حدوث اختلال واضطراب في الجينات الوراثية.

 

2- التدخين

يعد التدخين من المضرّات الأساسية بالصحّة العامة ومن أهم أسباب الوفاة والاصبابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والعديد من السرطانات. يؤثر التدخين شكل مفرط وسلبي على الصحة الإنجابية للرجال ومن قد يسبب في العديد من الهحالات إلى العقم.

 

3-المخدرات والإدمان

تعتبر المخدران والإدمان عليها من العوامل أيضًا التي تؤدي إلى تقليل انتاج الحيوانات المنوية عند الرجال، فقد ثبت أن الماريجوانا والهيروين والبانجو والكحوليات والخمور وغيرها تعمل على على اضعاف الحيوانات المنوية وحتى على تشويهها بنسبة كبيرة جدًا، لهذا فإنه من الضروري تجنّب تلك المخاطر والإبتعاد عنها تمامًا.

 

4- مبيدات الحشرات

اثبتت الدراسات العلمية أنّ التعرض المستمر للملوثات الكيميائية واستنشاق المبيدات الحشرية بيؤدي إلى ضعف انتاج الحيوانات المنوية. 

 

5- الحرارة العالية

واثبتت الإحصائيات العلمية أن تعرض الرجال لدرجات حرارة عالية بإستمرار مثل الوقوف أمام الفرن أو ارتداء الملابس الضيقة ومزاولة تمرينات رياضية الشديدة ترفع حرارة الجسم والمنطقة المحيطة بالخصيتين وتؤثر سلبياً على صحة الحيونات المنوية عند الرجال، لهذا يجب الحرص على تجنّب تلك العوامل خاصةً عند الرغبة في الانجاب.

 

قد يهمّكِ أيضاً