ما الذي يحقّق السعادة الزوجيّة المال أم الجنس؟

من يضمن سعادتك في الحياة أكثر، المال أم الجنس؟ ما الذي يضمن العيش براحة تامة وسعادة لا مثيل لها؟ فالعلاقة بين السعادة وممارسة الجنس بالنسبة للزوجين، تحكمها عوامل عدة سنعالجها في هذا الموضوع.

أجريت دراسة في جامعة واشنطن على 25000 شخص، بينهم 11285 رجلاً و14225 امرأة، حول منطق السعادة الزوجيّة وارتباطها بممارسة الجنس بشكلٍ مستمرّ بين عاميّ 1989 و2012. تبيّن من خلال هذه الدراسة أن الأشخاص قد يتمتّعون بسعادةٍ أكبر في حياتهم الزوجيّة في حال مارسوا الجنس بشكلٍ متكرّر، شرط ألا تزيد وتيرة علاقاتهم الحميمة عن مرّةٍ واحدة في الأسبوع.

ما علاقة المال بالسعادة؟

فالمعطيات تشير الى ارتباط السعادة الزوجيّة بمفهوم الجنس، أكثر منها بمفهوم كسب المال. وفي الإطار عينه، أجرى باحثون استطلاعاً شمل 335 شخصاً منهم 138 رجلاً و197 امرأة، الذين بدورهم عاشوا في إطار علاقاتٍ طويلة الأمد. طلب من هؤلاء المشاركين الإفصاح عن دخلهم السنوي. وتبيّن وجود فرق شاسع في الإحساس بالسعادة بين الأفراد الذين مارسوا الجنس مرة واحدة على الأقل في الشهر مقارنةً بالأشخاص الذين احتكموا الى التعبير عن رغباتهم الجنسيّة معاً مرة واحدة في الأسبوع.

ورأت الدراسة أن الناس غالباً ما يعتقدون أن المزيد من المال والجنس يساوي المزيد من السعادة، الّا أن هذه النظريّة تعتبر صحيحة الى حدٍّ ما.

المزيد
back to top button