كيف يمكنك التعامل مع الشريك المدمن على العمل؟

كيف يمكنك التعامل مع الشريك المدمن على العمل؟

أصبح اليوم وفي هذا العصر، تناول الطعام أمام الحاسوب عادة شائعة ويعود السبب ببساطة للإدمان على العمل. من المهم معرفة الفرق بين لإدمان على العمل والضرورة. إذا كان شريكك يعمل أوقاتًا إضاقية لفترة مؤقّـو لإخراج الأسرة من ضيقة مادية، فأنت بحاجة إلى تفهّم الوضع وضعمه وتقدير جهوده. ولكن إذا وجدت أنه يعمل حتى في وقت فراغه، فهو بالتأكيد مدمن على العمل.

 

إليك 6 نصائح للتعامل مع الزوج المدمن على العمل.

 

1- تفهّمي طبيعة عمله

على الزوجة فهم الضغوط التي تأتي مع عمل شريكها والجهود المتضمنة لظيفته. لذلك، ليس من العدل التذمّر من عمله. ومع ذلك، لا بأس في التعبير عن رغبتك بالتواجد معه أكثر وطرحه المشكلة بطريقة إيجابية والعمل للتوصّل إلى حلول ترضي الطرفين. 

 

2- لا تتذمّري

احذري من التذمر. يؤدّي التذمّر باستمرار إلى تشجيع شريكك على قضاء الوقت بعيداً عمك والانغماس أكثر في العمل للتهرّب منك. بدلاً من أن تكوني سلبيًة، اطلبي منه أن يأخذ استراحة دون لومه على اهمالك.

 

3- لا تقارني شريكك بالأزواج الآخرين

فقط لأن زوج صديقتك يمضي بعذ الوقت مع زوجته ويشاهدا التلفاز سوياً ، فلا يعني ذلك أن على زوجك التخلّي عن عمله لقضاء الوقت معك. عليك أن تتذكري أنك لكل أسرة ظروفها وقد يستغرق عمل زوجك وقتًا أطول من الآخرين. تؤدّي المقارنة بالآخرين إلى تفاقم المشكلة، لذلك، ضعي في اعتبارك أن المسؤوليات قد تختلف باختلاف الظروف.

 

4- إنشاء روتين ثابت

إذا كان زوجك مدمناّ على العمل، نقترح عليك تحديد وقت عائلي غير قابل للتفاوض. يمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل طهي وجبة معًا أو الذهاب في نزهة أو مشاهدة فيلم مع باقي أفراد الأسرة. كوني حاسمة ولا تقبلي أي أعذار.


5- استخدمي أسلوب التعزيز الإيجابي

بدلاً من توبيخه على العمل طوال الوقت، كوني داعمة. على سبيل المثال،حضّري له شايًا دافئًا واعرضي الخفيف عن ضغطه بالتدليك إذا توقف عن العمل لمدة ساعة. اعطي شريكك سببًا وجيهًا للتوقّف عن العمل ولجعله يتطلع بفارغ الصبر إلى أخذ فترات راحة. بدلاً من إدانته بتجاهله لك، اظهري له بعض الامتنان والاهتمام.

 

6- تصرّفي بلباقة ودبلوماسية

إذا شعرت أن شريكك يتجاهل مسؤولياته كزوج أو بشكل خاص كأب، فلا تطلبي منه أي شيء. من المحتمل أنه لا يدرك أنه يتجاهل التزاماته. غالبًا ما لا يدرك المدمنون على العمل ما يدور من حولهم. ساعديه على الاستماع من خلال إجراء مناقشة هادئة. إن إلقاء اللوم على هذه القضايا واستفزازه لن يؤدي إلا إلى هجوم مضاد. إذا كنت تريدينه أن يستمع ويفهم، فأخبريه بذلك بطريقة لطيفة.

قد يهمّكِ أيضاً