كيفية التعامل مع الزوج الكاذب

كيفية التعامل مع الزوج الكاذب

تُبنى الزيجات على التواصل المفتوح والثقة والصدق. هذه هي أساسيات أي علاقة! ولكن، ماذا يحدث عندما تشعرين أن شريكك يكذب؟ ستبدئين بالشك به بالتأكيد ومن الطبيعي أن لا تثقي بأنه يقول لك الحقيقة، حتى لو بدت هذه الأكاذيب بريئة. تبدأ الأكاذيب من البيضاء الصغيرة إلى الأكاذيب الخطيرة وقد يكون من الصعب التمييز بين الشخص الكاذب والصادق. 

 

فيما يلي 5 خطوات للتعامل مع زوجك الكاذب:

 

1- كشف علامات الكذب

تعرفين أن زوجك يكذب عليك، ولكن لا يمكنك الحصول على دليل مؤكّد لكذبه. من المهم أن تحاولي كشف الكذب أن أثناء حدوثه. هناك علامات تدل على الكذب وهي طبعاً من خلال لغة الجسد. يمكنك مراقبة لغة جسده لكشف كذبه فوراً. إليك بعض الأشياء التي يجب أن تبحثي عنها:

  • التململ
  • تجنّب الاتصال بالبصري
  • تغطية الفم أو ملامسة الوجه
  • كثرة حركات اليدين

يمكن أن تعطيك إشارات لغة الجسد تلميحاُعن حالة حدوث أي خداع، خاصةً إذا كنت تعرفي كيفية قراءتها. ومع ذلك، فإن علامات الكذب تتجاوز مجرد لغة الجسد.

 

2- اطرحي الأسئلة الصحيحة

سيحجب الكاذب المعلومات المهمة التي يعرف أنه لا يجب عليه إفشاءها. لذلك، من المهم طرح أسئلة مباشرة لكي لا تسمحي له بتجاهل اي تفاصيل خاصةً أنه يٌدرك أنه قد تسبّب له الكثير من المشاكل. احرصي على عدم صياغة السؤال بطريقة تسمح له بالإجابة بطريقة غامضة أو موجزة مثل الإجابة بنعم أم لا. غالبًا ما يؤدي طرح سؤال يُثير الشك إلى التهرّب عن الإجابة الواضحة. 
 

3- استعدي للمراوغة

عندما لا يرغب الكاذب في الإجابة على سؤال ما، فغالباً ما يجيب على السؤال الذي يتمنى أن يُطرح عليه بدلاً من ذلك. والمثير للدهشة أن الباحثين اكتشفوا باستمرار أن الناس لا يجيدون التعامل مع هذا النوع من المراوغة. ومع ذلك، فإن الحل بسيط: تأكدي من الإجابة على سؤالك بالضبط قبل المتابعة. أثناء التحدث إلى شخص تشكي في أنه يكذب، تحقّقي من الإجابة قبل الانتقال إلى السؤال التالي.

 

4- كوني عفوية

يميل الكاذب إلى الكذب أكثر عندما يشعر أنه متّهم أو في تحقيق جاد. لذلك، حاولي أن تحافظي على نبرة استجواب عادية وأن تتحدّثي معه بطريقة عفوية لا تشير أنه مهتم عليه الدفاع عن نفسه أو الحصول على عقوبة بعد الاستجواب. تذكّري أنه شريكك حياتك وليس متهم في قضيّة جنائية.

 

5- دعيه يتحدّث

يؤكّد محققو الشرطة أن التزام الصمت والسماح للشخص الكاذب بالتحدّث قد يساعد في أن يعترف أو يكشف عن الحقيقة من تلقاء نفسه. لذا، عند التعامل مع شؤيك كاذب، اطرحي أسئلة مفتوحة واستمعي. في كثير من الأحيان، سيكشف عن المعلومات التي ترغبين بالحصول عليها دون أن يدرك ذلك. هناك طريقة أخرى لتشجيعه على الاعتراف بالحقيقة وهي طرح أسئلة افتراضية أو أسئلة متعدّدة الخيارات.

 

على الرغم من أن الكذب جزء من الحياة، إلا أن التعامل معه قد يكون صعباً خاصةً في العلاقات العاطفية. 

قد يهمّكِ أيضاً