عوارض انقطاع الطمث بين الصحّ والخطأ

عوارض انقطاع الطمث بين الصحّ والخطأ

تحوم أفكار كثيرة حول موضوع والانزعاج المترافق معه. تعالوا نميّز الصحّ من الخطأ.

 

انقطاع الطمث يسبّب الحزن

خطأ

يبدو أنّ هذه المرحلة الجديدة في حياة المرأة تصادف مع عمر البيانات. إنّها أزمة شهيرة في منتصف الحياة نراها في جميع البلدان حول العالم، لدى الرجال والنساء أيضاً. وهي غالباً ما تُترجم بلحظة شبيهة بالإرهاق ليست ناجمة بالضرورة عن تبدّل هرمونات انقطاع الطمث لأنّ الأمر يحدث أيضاً لدى الرجل. ترتبط هذه المرحلة بالتساؤل عمّا إن كنّا نجحنا في الحياة وعمّا يمكن فعله لتحسين يوميّاتنا. ونشعر بضغط الوقت وهو يمرّ.

 

هذه هي المرحلة التي نرى فيها أنّ الحياة أمامنا قد تكون أقصر من الوقت الذي ولّى في الماضي... كثير من العناصر التي من المحتمل أن تثير الاضطرابات ولا سيّما إن اقتنعت المرأة بأنّ حياتها الحقيقيّة قد انتهت. في المقابل، لدى المرأة التي تواجه مرحلة انقطاع الطمث بكلّ تفاؤل وبحبّ للحياة، لا نلحظ أيّ ميل للإرهاق أو . على العكس، تشعر بأنّها متحرّرة من كثير من القيود الجسديّة والاجتماعيّة. بدايةً، الألم وفقدان الدم في كلّ شهر. ثمّ الحاجة إلى لفت الأنظار. بالنسبة لهذه المرأة، تشعر بالفرح والتحرّر حين تقول: "أخيراً، ما عدت بحاجة لأن أثير الإعجاب". تكون المرأة سجينة الكليشيهات التي تفرض صورة السيّدة الجميلة والجذّابة وفجأةً تسعد بالتحرّر من !

 

5 طرق لعلاج مشاكل البشرة بعد

 

انقطاع الطمث يثير التعب

صحّ وخطأ

لعدم الراحة الجسديّة والنفسيّة تفسيران:

نقص في الحديد بسبب التي تسبّبها مرحلة ما قبل انقطاع الطمث. وبعد سنّ الخمسين قد تطرأ مشكلة محتملة في الغدّة الدرقيّة.

تدنّي مستوى الأستروجين وهي الهرمونات التي تعمل على تحفيز الإنسان. يؤدّي هذا النقص إلى انخفاض حجم العضلات، ما يؤدّي إلى تدهور شامل للقوّة الجسديّة. وقد يظهر كذلك نوعٌ من اللامبالاة. لحسن الحظ، تزول هذه المشاكل حين يتأقلم الجسم. من جهة أخرى، لا تتساوى النساء أمام مرحلة سن اليأس ويتحمّل بعضهنّ هذه الفترة بنحو أفضل من غيرهنّ. هكذا، لاحظنا أنّ النساء المنقطعات الطمث اللاتي يعشنَ على مرتفعات جبال الأنديز لا يُظهرنَ الأعراض ذاتها كما في بلدان أوروبا أو أميركا الشماليّة.

 

تميل البشرة إلى الجفاف

صحّ

في هذه المرحلة، تغيب الهرمونات التي تحفّز إنتاج الزهم ويغيب نشاط الألياف التي تسهم بإنتاج الكولاجين. والنتيجة، تميل البشرة لأن تصبح أرقّ وأكثر هشاشةً وجفافاً وتفقد من مرونتها. وبما أنّ هذه التغيّرات لا تتصلّح تماماً، قد يكون التوازن في المأكولات وممارسة الرياضة فضلاً عن بعض الأمور الأخرى، حلولاً لا يُستهان بها.

 

تتوقّف الحياة الجنسيّة

خطأ

إنّ هذه الفكرة المتوارثة هي الأكثر شيوعاً عن المرأة المنقطعة الطمث، وهذا مرتبط بتلقائيّة الترابط بين والحياة الجنسيّة، وهي تطال الجنسين. حين يصبح الرجل عقيماً لسبب أو لآخر، على سبيل المثال بعد عمليّة البروستات التي تؤدّي إلى عدم القدرة على القذف خلال الجماع، يربط الكثيرون هذا الأمر بالعجز! والأمر نفسه لدى المرأة التي تتحلّى بميزة إضافيّة هي الخلق. فإن زال احتمال إنجاب الأولاد زالت الحياة الجنسيّة... لكنّ الواقع مختلف. يمكن أن ينقطع الطمث وتبقى المرأة سعيدة على الصعيدين العاطفي والجنسي.

 

يكبر البطن بسبب انقطاع الطمث

صحّ

في هذا العمر بالذات يمكن لقامة المرأة أن تتغيّر. بفضل هرموناتها، تتحلّى بشكل أنثوي، أي إنّ خلاياها الدهنية تميل إلى التراكم عند مستوى الساقين والفخذين والأرداف. في مرحلة انقطاع الطمث، يميل الجسم لأن يصبح كجسم الرجال ويكون أفضل جزء فيه لتراكم الدهون هو البطن. عملياً، يجب أن نولي اهتماماً خاصّاً بالخصر لأنّه يشكّل عامل خطر لأمراض القلب والأوعية. بالتالي من المهمّ إعادة التوازن إلى نظام الأكل وممارسة الرياضة المناسبة وخاصّة تلك التي تشدّ عضلات البطن والمعدة. كذلك، من المهمّ (مشكلة في الجهاز الهضمي مرتبطة بانتفاخ المعدة).

 

يزداد الوزن

صحّ وخطأ

قد يزداد وزن بعض النساء في مرحلة انقطاع الطمث. وحسب دراسة لبولوتسكي ظهرت في أيلول/ سبتمبر 2010، يزداد وزن المرأة من 2 إلى 2،5 كلغ خلال فترة الانتقال إلى مرحلة انقطاع الطمث. وهذه الظاهرة ليست أحد الأعراض الإلزامية لانقطاع الطمث كما يصعب تصحيحها. في معظم الأحيان، تبدأ قبل انقطاع الطمث لكن خلال التقلّبات الهرمونية الكبرى ندرك الأمور بوعي كبير. في الواقع، يجب أن نعرف أنّه مع العمر تميل الحاجة إلى السعرات الحرارية إلى التدنّي، وهذا منذ سنّ الأربعين. وإن لم ننتبه ونخفّف من السعرات، تتراكم الكيلوغرامات على مرّ السنين. كذلك، قد تخلق هذه المرحلة الجديدة من الحياة الغارقة بالشكوك والقلق لدى بعض النساء حالة من عدم الراحة تؤذي المعنويات وتدفع بالبعض إلى التعويض بالأكل. أخيراً ومع العمر، نميل إلى التخفيف من حدّة النشاطات الجسدية والرياضية. وهذا ليس غريباً فقد تميل كفّة الميزان نحو الجانب السيّئ.

 

يزداد الشعر عند انقطاع الطمث

صح وخطأ

يتغيّر نظام الشعر في الجسم فيصبح أقلّ من العادة تماماً مثل الوبر تحت الإبط وعلى اليدين والساقين. كما تخفّ كثافة الحواجب. في المقابل، إنّ الهرمونات الذكورية عند المرأة (ذكوريّة وقد تناقضت مع الهرمونات الأنثوية المسمّاة الأستروجين)، تحفّز لدى بعض النساء ظهور الوبر في مناطق ذكوريّة تماماً كالشارب واللحية خاصّة! لكنّ هذه المشكلة تُحلّ بسهولة. وإن كنتِ تعانين منها فافرحي لأنّ ذلك مؤشّر لوجود الأندروجين بكمّية كافية تسمح بإنبات الوبر ولكن أيضاً ب.

 

6 نصائح للتغلب على مشاكل سن اليأس

 

أنطوان ضاهر

قد يهمّكِ أيضاً