أهم 6 أسباب للعقم

أهم 6 أسباب للعقم

من أهداف الزواج الرئيسية، بناء أسرة... يحلم العديد من الأزواج بحمل طفل ورعايته، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن تعيق بعض الأسباب الطبية أو نمط الحياة العملية الحمل. 

 

 

ما هي الأسباب الرئيسية لعدم التمكّن على الانجاب؟
 

1- الحياة الجنسية غير الصحّية

والمثير للدهشة أن الحياة الجنسية نفسها للأزواج هي من الأسباب الرئيسية لعدم الحمل. يجب تحديد توقيت الجماع من يوم إلى يومين قبل فترة الإباضة الخصبة، كما أن لإفراط في ممارسة الجنس يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق وأيضاً فقدان الاهتمام في الجماع خلال فترة الخصوبة.

 

2- التوتّر أثناء الجماع

يؤثّر عدم الاستمتاع بالحميمية سلبياً على الانجاب بسبب توتّر الجسم وعدم تمكّنه من المرور بالمراحل الطبيعية. في مكان ما، قد يكون هناك خلل ، وينتهي جسمك بعدم الرغبة في الفعل ونفيه. من المهم أن تستمتع وتترك غرائزك تتولى زمام الأمور.

 

3- الإجهاد

يبحث الجسم عندما يتعرّض إلى الكثير من الضغوطات عن طريقة للاسترخاء. وكون الجماع عملية بدنية وفكرية، يعيق الجهاد هذه الرغبة، وبدلاّ من الاسترخاء، يجعلك تشعرين أكثر بالانفعال والإرهاق. في ظل هذه الظروف، لا يكون الجسم في وضع يسمح له باستقبال الطفل الرضيع ومساعدته على النمو.

 

 

4- الاستحمام مباشرةً بعد ممارسة الجنس

الاغتسال ضروري بعد الجماع ولكن ن الخطأ الاسراع في القام بذلك. ينصح الاطبّاء النساءالراغبات في الانجاب بالبقاء مستلقيات في السرير لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل الاغتسال. الاستلقاء مع رفع الرجلين إلى الاعلى يعطي الحيوانات المنوية الوقت الكافي للبقاء في الرحم والوصول إلى قناة فالوب للعثور على البويضة. يؤدّي الولوج إلى الحمّام بسرعة بعد ممارسة الجنس إلى إخراج الحيوانات المنوية من الرحم كما يؤدّي الاغتسال بالماء والصابون إلى القضاء عليها وقتلها.

 

5- التدخين 

يقلّل التدخين بشكل كبير القدرة على إنتاج خلايا جرثومية صحّية وهي عبارة عن البيض في الإناث والحيوانات المنوية في الذكور.

 

 

6- الجفاف المهبلي

يمكن أن يؤثّر الجفاف المهبلي وعدم الترطيب الكافي إلى مشاكل في الحمل وقد يسبب صعوبة في الحمل. من ناحية أخرى، يسبب الجفاف المهبلي الألم خلال الجماع بسبب التحفّف الذي قد يؤدّي بدوره إلى الجروح والالتهابات التي قد تعيق عملية الانجاب.

 

 

قد يهمّكِ أيضاً