نورة شوقي: "تصاميمي فريدة من نوعها وتتحدث عن نفسها"

نورة شوقي: "تصاميمي فريدة من نوعها وتتحدث عن نفسها"

بوحي من عشقها لرحلات السفر وتحديداً من سريلانكا، تطلق مصممة المجوهرات الإماراتية نورة شوقي أول مجموعة لها تجمع بين الأناقة والعصرية وبين أفخر الأحجار المستخدمة كالياقوت و الزبرجد و الجميشت وسافير البادبارادشا النادر، وتعمل على تنفيذها بالاستعانة بمهارات يدوية مبدعة. وبمجرد النظر إلى تلك التصاميم التي تتوجه نورة من خلالها إلى المرأة العصرية، المغامرة، الفريدة والواثقة من نفسها، ستدركين أنها متميّزة ولا تشبه إلا نفسها.

 

تغوص نورة شوقي بين أحجارها الثرية بألوانها وفخامتها بعشق لا مثيل له وتكشف لنا في هذه المقابلة الشيقة سرّ جمال تصاميمها التي تلفّ الألباب، وتقدم بعض النصائح للمرأة العربية عن كيفية تنسيق مجوهراتها.

 

ELLE Arabia: متى اكتشفت عشقك للمجوهرات الثمينة؟

نورة شوقي: زيارة للمول مع والدتي عندما كنت صغيرة مررنا أمام متجر كارتيه وسحرني أحد العقود الألماسية المعروضة. لقد كان عقداً جميلاً بشكل حرف V مصمم من من صفٍ واحدٍ من حبات الألماس، وفي منتصفه كان هناك حبة كبيرة واحدة ومشعة من الألماس محاطة من الجانبين بحبات أخرى يصغر حجمها تدريجياً حتى الخلف. توقفت وقلت لوالدتي: "أريد هذا العقد في حياتي!". أخذت صورة له ولا زلت أذكر شكله وجماله.

 

ELLE Arabia: تلقيت بعض دروس التصميم في مدرسة فان كليف أند آربيلز. ما الذي أضافه ذلك إلى خبرتك؟

نورة شوقي: منحتني مدرسة فان كليف نظرة مقربة عما يحدث بعد تصميم المجوهرات. كما كوّنت فكرة عن الحرفية اليدوية وحظيت بفرصة تصميم بعض القطع باستخدام يدي فقط، كما تعلمت من بعضٍ من حرفيّي فان كليف واكتشفت أن تصميم المجوهرات أصعب مما كنت أتوقع ويحتاج إلى مراعاة الكثير من الأمور وإلى الدقة والمثالية للوصول إلى نتيجة جميلة، وهذا ما جعلني أقدر المجوهرات أكثر وأكثر.

 

ELLE Arabia: ما هو مصدر إلهامك؟

نورة شوقي: السفر، فعندما أسافر تلهمني الكثير من الأشياء. لكل بلدٍ سحره الخاص من حيث الثقافة أو التاريخ أو الطبيعة أو العمارة أو الأشخاص أنفسهم.

 

ELLE Arabia: الألماس والأحجار الكريمة تشكل هوية تصاميمك، لماذا اخترتها؟

نورة شوقي: أعتقد أن الأحجار الكريمة والمجوهرات يكملان بعضهما البعض. شخصياً، عندما أصمم قطعةً ما أشعر أنها ناقصة بدون حجرٍ فيها. يكمن جمال الأحجار الكريمة في أنها مصنوعة من الأرض ويكمن جمال المجوهرات في أنها مصنوعة بيد فنان.

 

ELLE Arabia: بعد اكتشافك لمختلف عوالم الشرق والغرب، ما الذي يميز ذوق المرأة العربية عن نظيرتها الأجنبية؟

نورة شوقي: ما لاحظته عن المرأة العربية هو أن المجوهرات هامة بالنسبة لها تماماً كما الملابس التي ترتديها. من النادر أن نرى امرأة عربية لا ترتدي مجموعة كاملة من المجوهرات في حفل زفاف أو أي مناسبة أخرى. المرأة الغربية تتمتع بأسلوب أكثر بساطة فيما يتعلق بالمجوهرات.

 

ELLE Arabia: ما الذي يحفز المرأة على اقتناء تصاميمك؟

نورة شوقي: ​​​​​​​أعتقد أن تصاميمي وأفكاري فريدة من نوعها وتتحدث عن نفسها. قبل أن أؤسس علامتي الخاصة حرصت على تقديم شيءٍ جديد ومختلف، ولهذا طوّرت تصاميمي بحيث تأخذ كل سيدة في رحلة عبر المجموعة ككل. هدفي هو تثقيف السيدات ليس عن المجوهرات فحسب بل عما أتعلمه في أسفاري لكي يشعرن أنهن مرتبطات عاطفياً بالقطعة بقدر ما أنا مرتبطة بها.

 

ELLE Arabia: من هي المرأة التي ترتدي تصاميم Noora Shawqi؟

نورة شوقي: ​​​​​​​السيدات القويات اللواتي يضعن قواعد الموضة ويتمتعن بشخصية فريدة وستايل خاص بهن. إنها سيدة مغامرة وطموحة وجريئة وتبهر الجميع بأناقتها المميزة.

 

ELLE Arabia: من هنّ أبرز النجمات اللواتي تعاونت معهنّ وهل تطمحين للتعامل مع أسماء محددة من رموز الموضة؟

نورة شوقي: ​​​​​​​لم أتعاون مع أي شخصية شهيرة أو مؤثرة بعد. وإذا كان علي اختيار سيدة لترتدي تصاميمي وتبرزها بأجمل طريقة فسأختار الملكة رانيا. سأشعر بفخر كبير إذا ارتدت واحداً من تصاميمي لأنها سيدة قوية وطموحة وواثقة ومحسنة ولا ننسى أنها أنيقة للغاية. وعلامة نورة شوقي تعشق السيدات القويات!

 

ELLE Arabia: حدّثينا عن مجموعتك الأخيرة. ما هي العناصر التي استخدمتها وهل من تصميم محبب إلى قلبك؟

نورة شوقي: ​​​​​​​خاتم "بادبارادشا" قريب جداً إلى قلبي وهو أحد أسباب ابتكاري لمجموعة "سيلون". فخلال رحلتي إلى سريلانكا كنت أبحث عن حجر سفير "بادبارادشا" المثالي الذي لا يوجد إلا في سريلانكا. وبحثي عن هذا الحجر قادني إلى ابتكار مجموعتي. تعلمت من صناع المجوهرات هناك عن الأحجار الكريمة التي أستخدمها وشعرت بإلهامٍ كبير واستمريت في التعلم عن تلك الأحجار عندما عدت إلى دياري وبدأت ابتكار تصاميمي بوحي مما تعلمته.

 

ELLE Arabia: ما هي نصيحتك للمرأة العصرية بشأن كيفية تنسيق مجوهراتها مع إطلالاتها؟

نورة شوقي: ​​​​​​​أعتقد أنه إذا كانت المرأة واثقة من نفسها فستجعل أي قطعة تبدو جميلة. أحياناً تكون قطعة واحدة بارزة مثل الأقراط الجميلة كافية لإكمال الإطلالة وليس علينا دوماً أن نرتدي كل مجوهراتنا لنبدو جميلات. فحتى الإطلالة البسيطة يمكن أن تلفت الأنظار.

 

ELLE Arabia: ما هي الصيحات الجديدة لمجوهرات الشتاء؟

نورة شوقي: ​​​​​​​ما أحبه في المجوهرات هو أنها لا تتبع مواسم الموضة ويمكن ارتداء أي شيءٍ ترغبين به طوال العام دون أن يصبح قديماً أو غير مساير للموضة. ولهذا أقول دوماً أن المجوهرات استثمار مثالي يدوم إلى الأبد.

 

ELLE Arabia: كيف يمكن للمرأة العربية أن تتواصل معكِ؟ وأين تباع تصاميم Noora Shawqi؟

نورة شوقي: ​​​​​​​أحضر حالياً لمتجر إلكتروني ولكن يمكن حالياً الطلب مباشرةً عبر إنستغرام.

 

ELLE Arabia: ما هي خططك المستقبلية؟

نورة شوقي: ​​​​​​​أتمنى أن تكبر علامتي وتصل إلى المستوى العالمي وأطمح يوماً ما إلى افتتاح متجري الخاص.

 

حاورتها ميريانا عون

قد يهمّكِ أيضاً