ما هي أهمية النظارات الشمسية في الشتاء؟

عندما نفكّر بإكسسوارات الشتاء، سرعان ما يتبادر إلى أذهاننا القبّعات والقفازات والأوشحة، التي تعتبر إكسسوارات أساسية لإطلالاتنا خلال هذا الفصل البارد. إلا أن قليلاً منا يفكّر بالنظارات الشمسية كإكسسوار شتوي يمكن إدراجه في هذه اللائحة، رغم أنها ليست حكراً على فصل الصيف بغض النظر عن الاعتقادات الشائعة التي تضعها حصرياً في خانة الإكسسوارات الصيفية. 

 

أهمية النظارات الشمسية في الشتاء

من الأخطاء الشائعة التي لا تزال تسيطر على بعض الأذهان، هي اعتبار النظارات الشمسية إكسسواراً ملازماً لفصل الصيف وربطه بشكل مباشر بأشعة الشمس الحارقة وضرورة الحماية منها. ولكن في الحقيقة، نحن بحاجة إلى حماية أعيننا في فصل الشتاء تماماً كما نفعل في الصيف، وذلك لأن الأشعة فوق البنفسجية، التي تشكّل خطورة كبيرة، لها تأثير عدواني تحديداً خلال الفترة الممتدة من شهر نوفمبر ولغاية شهر مارس.

 

في ما يأتي بعض الأسباب التي تجعل النظارات الشمسية ضرورية في الشتاء:

  1. تساعد النظارات الشمسية في التخفيف من وهج الشمس الذي يؤثر على الرؤياً. وخلال فصل الشتاء ينتج الثلج والجليد ومرايا الرؤية الخلفية وإشارات المرور انعكاسات ساطعة. ولكن عندما ترتدين النظارات الشمسية، سيخفّ الوهج بشكل كبير أثناء القيادة، ما يحمي نفسك والآخرين من حولك. 
  2. الـUVA والUVB هما نوعان من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس والتي يمكن أن تسبب على المدى الطويل، حتى في فصل الشتاء، الإصابة بمشاكل في العين. بدورها تعمل النظارات الشمسية على منع هذه الأشعة الضارة من الوصل إلى العيون وتحميها منها.  
  3. يتسبّب الهواء البارد في فصل الشتاء بجفاف العيون وتهيّجها، وارتداء النظارات الشمسية يمنع وصول الهواء إلى عينيك وبالتالي يحافظ على رطوبتهما.

المزيد
back to top button