Ulysse Nardin في سابقة من نوعها في عالم الساعات

Ulysse Nardin في سابقة من نوعها في عالم الساعات

أعلنت أوليس ناردين ، أسطورة الساعات السويسرية الفاخرة التي تستوحي إبداعاتها من عالم البحار، بالتعاون مع فريق شركة ’كيرينغ‘ للمنتجات الفاخرة، عن خطوة جديدة تعيد تأكيد صدارتها في عالم الساعات الفاخرة وتبني التكنولوجيا الحديثة، حيث بدأت العلامة اعتباراً من 4 نوفمبر 2019 بتقديم شهادة ضمان ممددة مجانية وغير قابلة للتزوير باستخدام تقنية ’بلوك تشين‘ الأكثر استخداماً والأكثر قوة لكل ساعة يتم شراؤها من شبكة التوزيع الرسمية، إذ يتم إصدارها وتوقيعها رسمياً من قبل العلامة ثم إرسالها بالبريد الإلكتروني إلى العميل أو إرسالها إلى حساب المستخدم. وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي العلامة الدائم لتقديم دليل موثوق على أصالة منتجاتها.

 

أصبحت ’أوليس ناردين‘ أول دار للساعات الفاخرة تقدم شهادات ضمان لجميع منتجاتها موثقة باستخدام تقنية ’بلوك تشين‘، وتهدف هذه الخطوة إلى الارتقاء بتجربة المستخدم وضمان أصالة منتجات العلامة. ويمكن من خلال هذه التقنية تخزين ونقل المعلومات أو إجراء المعاملات، حيث أنها تقوم على قاعدة بيانات رقمية عالمية مشتركة بين عدة مستخدمين يمكنها التحقق من صحة المعلومات وإضافة البيانات وتسجيل المعاملات في أي وقت باستخدام نظام تشفير متقدم. وتعتمد العلامة هنا تخزين "التوقيع الرقمي" لجميع شهادات الضمان بصيغة PDF على شكل سلسلة رموز مشفرة تضاف على سجل المعاملات في العملة الافتراضية بيتكوين.

 

وبناءً على ذلك، تصبح المستندات الرقمية، مثل شهادة الضمان، محمية بتقنية ’بلوك تشين‘ وغير قابلة للتزوير. ويمكن الوصول إلى سجلات "سلسلة الرموز المشفرة" بشكل علني في أي مكان في العالم وفي أي وقت، مما يزيل خطر فقدان أو نسيان أو تزوير بطاقات الضمان المادية والتي يتم تقديمها عادةً مع الساعة عند عملية الشراء. كما تحمل هذه الشهادة فوائد لخدمات ما بعد البيع، حيث توثق تاريخ شراء القطعة ومعلوماتها، أو عندما يتم تقديمها كهدية أو إعادة بيعها (في سوق المنتجات المستعملة). وستواصل العلامة اعتماد شهادة الضمان المادية بفضل بطاقة البوليمر الشفافة الخاصة بها، وسيتمكن العملاء من تمديد ضمان الساعة إلى 5 سنوات وبالتالي إنشاء شهادة ضمان إلكترونية مباشرة.

وبالتالي، عندما يشتري العميل ساعة ‘أوليس ناردين‘، يجب عليه إضافتها إلى موقع ‘أوليس ناردين‘ باستخدام شهادة الضمان المادية، للحصول بعد ذلك على شهادة رقمية مخصصة باسمه بصيغة PDF تحتوي على جميع البيانات والمعلومات حول المنتج الذي تم شراؤه (الطراز والرقم التسلسلي ورقم بطاقة الضمان وتاريخ انتهاء الضمان). ويتم اعتماد توقيع وثيقة الضمان في تقنية ’بلوك تشين‘ عبر سلسلة رموز مشفرة أي بصمة المستندات الرقمية.

 

تكنولوجيا ’بيتكوين بلوك تشين‘ للتعاملات الرقمية - الأفضل والأكثر أماناً

يُعتبر إصدار هذه الشهادة مشروعاً مُبتكراً للغاية من حيث عدم حاجتها إلى استخدام شركة خارجية لضمان صحة وسلامة هذه الشهادة، ويُعزى الفضل في ذلك إلى تقنيات التشفير المتقدمة والطابع اللامركزي القوي لشبكة ’بيتكوين‘ (وهي أولى شبكات تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ للتعاملات الرقمية والتي تأسست منذ أكثر من عقد مضى، وتتسم بياناتها بأعلى مستويات الموثوقية).

 

وفي سياق تعليقها، قالت ستيفاني كارلير، الرئيسة التنفيذية للشؤون الرقمية لدى ’أوليس ناردين‘، والمسؤولة عن المشروع المذكور: "قررنا استخدام أكثر الحلول أماناً وتميّزاً. وعلاوة على ذلك، واستناداً إلى استطلاع مستويات الرضا الذي أرفقناه بالشهادة المرسلة إلى عملائنا، تبيّن لنا بأنّ 90% منهم يُدركون القيمة التي يوفرها استخدام تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ للتعاملات الرقمية لأغراض حماية الشهادة، بينما أعرب 100% من المشاركين في الاستبيان عن رضاهم حيال الحصول على الشهادة المحمية رقمياً".

 

وسيكون بمقدور كافة العملاء التأكّد من صلاحية شهادة الكفالة الخاصة بشركة ’أوليس ناردين‘ بشكل مباشر من خلال تكنولوجيا ’بيتكوين بلوك تشين‘ عن طريق منصات مثل https://blockstream.info/، أو بواسطة أداة تحقق تستخدم معيار المصدر المفتوح ذاته مثل https://btcproof.info/ كما يُمكن للعملاء استخدام أداة التحقق التي تمت إضافتها بشكل مباشر على الموقع الإلكتروني الرسمي لشركة ’أوليس ناردين‘: https://www.ulysse-nardin.com/verify-certificate. واعتمدت كُلّ من ’أوليس ناردين‘ و’كيرينج‘ على شركة ’ووليت‘ الناشئة من ’بريتون‘ لتطوير هذه الأداة؛ إذ يُمكن تبسيط الرابط بين شهادة الكفالة وشبكة تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ للتعاملات الرقمية بكل سلاسة من خلال عملية "سحب وإفلات" بسيطة.

 

ومن جانبها، قالت أميلي ليموني، مديرة الابتكار لدى ’كيرينج‘: "نحن في غاية السعادة بالتعاون مع ’أوليس ناردين‘ لرسم ملامح هذه العملية المبتكرة وتنفيذها، والتي أتاحت لشركة مصنّعة للساعات للمرة الأولى على الإطلاق القدرة على تزويد عملائها بشهادات كفالة تشمل كافة مجموعاتها من خلال تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ للتعاملات الرقمية. ويأتي التنسيق مع كافة فروعنا لضمان قدرتهم على تزويد العملاء بأفضل تجربة ممكنة على رأس أولوياتنا، بينما يُمثل حرصنا على الإسهام في إبداع مثل هذه الخدمات المبتكرة دليلاً دامغاً على مدى التزامنا".

 

ليس منتجاً واحداً فحسب، بل جميع المنتجات دفعة واحدة!

وفي خطوة مستقبلية أخرى، تقوم شركة ’أوليس ناردين‘ بنشر تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ للتعاملات الرقمية، والتي يتم تجريبها في قطاع صناعة الساعات بوصفها "خدمة اختيارية"، بشكل منهجي لتُغطي كافة مجموعاتها من المنتجات دون أن تقصر على منتج واحد فحسب.

 

وفي هذا الصدد، قال باتريك برونو، الرئيس التنفيذي لشركة ’أوليس ناردين‘: "تتمثل غاياتنا في تزويد عميلنا النهائي بضمان موثوق، وبالتالي العمل على توفير قدر من الثقة فيما يتصل بأصالة كافة منتجات شركتنا. وستُغطي الخطوة الثانية من عملية النشر هذه مرحلة نقل مُلكية الشهادة. وعلاوة على ذلك، لا نرى مانعاً في نهاية المطاف من تطوير سجلات خاصة بكافة عمليات الصيانة التي تخضع لها ساعاتنا على شبكة تكنولوجيا ’بلوك تشين‘ للتعاملات الرقمية".

 

يُشار إلى أنّ هذا الابتكار، المرشح للحصول على "الجائزة الكبرى للابتكار الرقمي" (عن فئة الخدمات)، وهي الجائزة التي تحتفي بالابتكار الرقمي بكل أشكاله من خلال تكريم الشركات الفرنسية الناشئة والمرموقة على حد سواء، قد اختير من قبل مؤسسة ’بيتيت ويب‘ ضمن المشاريع المبتكرة العشرة النهائية من بين إجمالي 373 مشروع مشارك؛ علماً أنّه سيتم إعلان نتائج المسابقة في 27 فبراير 2020.

قد يهمّكِ أيضاً