إليك 5 أسئلة إطرحيها قبل شراء أي ساعة فاخرة

إليك 5 أسئلة إطرحيها قبل شراء أي ساعة فاخرة

 

لأن المجوهرات المستدامة لن تصبح "موضة قديمة" أو من الطراز القديم أبداً، يعتبر التسوّق بشكل أكثر استدامة أولوية عالية بالنسبة للكثير منا، وهذا امر محق من دون شك. ولكن كيف يمكننا كمستهلكين تجنب الوقوع في مصائد التّمويه الأخضرGreenwashing؟ كيف يمكننا أن نطالب بتغيير حقيقي في عمل العلامات التجارية؟

 

لتؤكّد الرئيسة العالميّة للاستدامة لدى بريتلينغ Breitling، أوريليا فيغيروا، الرائدة في مجال التغيير الاجتماعي والبيئي أنه لا يزال المجال يتطور بسرعة كبيرة، مشير الى أن إمكان التتبّع، هو من أهم الأمور لدعم أي مطالبة بالاستدامة،" فلا يمكنك تقديم مطالبة بالاستدامة إن كنت لا تستطيعين التحدث عن الأصل".

 

"آمل، في يوم من الأيام، أن يتم تفويض ذلك على مستوى الصناعة بأكملها ولكن في الوقت الحالي يعود الأمر إلى العلامات التجارية لتوفير هذه المعلومات بسهولة. بشكل أساسي، يحتاج المستهلكون إلى طرح الأسئلة الصحيحة ".

بالطبع ، الخطوة الأكثر استدامة هي تقليل الاستهلاك بشكل عام، ولكن عندما ترغبين في الاستثمار في ساعة جديدة أو قطعة مجوهرات تدوم إلى الأبد، يجدر بك طرح هذه الأسئلة .

 

1- ما مدى شفافية العلامة التجارية في تقديم المعلومات؟

التتبّع هو سر الاستدامة الحقيقية على الصّعيدين الاجتماعي والبيئي، لذلك من الجيد أن تتمكّني من إيجاد المعلومات المتاحة بسهولة حول كل خطوة في عملية الإنتاج، أكان لساعة أو لأيّ عنصر من المجوهرات.

 

وفي هذا الإطار تقترح أوريليا:"إسألي عن منتج: من أين أتى؟ من شارك في إنتاجه؟ كيف تمّت معالجته؟ فالدليل الواضح ضروري لدعم المطالبات - ما هي طبيعة أي دليل تقدمه العلامة التجارية؟ ومن الذي تحقق منه؟"

 

يمارس فريق بريتلينغ ما يبشّر به مع إطلاق Super Chronomat Automatic 38 Origins، وهي أول "ساعة يمكن تتبعها"Traceable Watch للعلامة التجارية على الإطلاق. لكلّ منها سجل مَنشأ مرتبط بـ NFT مدعوم من blockchain، يوضح بالتفصيل أصول المواد الثمينة والتدابير المسؤولة المتخذة على طول سلسلة التوريد. كل ذلك مع معلومات تم التحقق منها بشكل مستقل بواسطة Sourcemap، حيث يتم توثيق سلسلة التوريد على NFT هذا وعلى خريطة المصدر على الإنترنت. وهذا يشمل الذهب الحرفي للساعة والماس المصنوع في المختبر.

 

2- ما هو مصدر العلامة التجارية لموادها الثمينة؟

قد تفترضين أن المواد المعاد تدويرها ستساعد في تقليل تأثيرك على البيئة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالذهب، فإن فالأشياء ليست بالأبيض والأسود.

 

هذا لأن من الصعب للغاية تتبّع أصول الذهب المعاد تدويره بدقة، والنقص في التنظيم، الذي يعني أنه كان من الممكن تعدينMined المواد الأصلية قبل أيام قليلة فقط بطريقة تؤدّي إلى تدهور بيئي خطير أو ضرر اجتماعي.

يعدّ فحص مصدر المواد أمراً ضروريّاً، فالمصدر الأكثر ثقة للذهب هو المصدر الذي يمكنك تتبعه في كل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج، حتى لو كان ذلك يعني تخطي المواد المعاد تدويرها.

 

3- هل أنّ المنتج يفيد المجتمع الذي تم استصداره منه؟

تتعلق الاستدامة الحقيقية بالتأثير الاجتماعي للإنتاج بقدر ما تتعلق بالبيئة، لذلك يجب أن تلتزم العلامات التجارية بدعم المجتمع الذي تعتمد عليه.

إسألي عن المنتج: من أين أتى؟ من شارك في إنتاجه؟

غالباً ما يتم تعدين الذهبGold mining ، على وجه الخصوص، في مناطق نائية جداً، ويمكن أن يكون مصدراً أساسياً للدخل لتلك المجتمعات. كيف يمكن للشركة رد الجميل لهذا المجتمع؟ فظروف العمل غير الاستغلالية غير قابلة للتفاوض، وقد تشارك العلامات التجارية أيضاً في مبادرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي تدعم منطقة ما.

لا يمكنك العثور على أي معلومات عنها؟ خذي هذا كعلم أحمر أو إنذار محتمل. بالنسبة إلى بريتلينغ Breitling، يتمثل الهدف في الحصول على الذهب والماس بشكل مسؤول من الموردين المعتمدين بحلول عام 2025، وتعمل العلامة التجارية مع المناجم الحرفية التي تدعم مشاريع تنمية المجتمع المحلي.

 

4- كيف تقلّل العلامة التجارية من بصمة الكربون الخاصة بها؟

ستكون الاستدامة رحلة مستمرة للعلامات التجارية، والتي يجب أن تبتكر باستمرار لتقليل بصمتها الكربونية. بالنسبة لبريتلينغ، هذا يعني مساءلة نفسها باستمرار. في العام الماضي، قامت العلامة التجارية بقياس البصمة الكربونية للمنتجات الفردية من خلال تقييم البصمة الكربونية لمواد المنتج بالتعاون مع الإئتلاف المعني بشفافية انبعاثات الموادCoalition on Materials Emissions Transparency .

 

إنّ هذا التقرير، الأول من نوعه، لا يسلط الضوء على المواصفات المستدامة فحسب، بل يعني أيضاً أن بريتلينغ يمكنها العثور على رؤى جديدة حول الآثار البيئية لسلسلة القيمة الأولية الخاصة بها، وتحديد العناصر المسؤولة عن ذلك. تسمح هذه البيانات للعلامة التجارية باتخاذ إجراءات وتقليل انبعاثات الكربون في الوقت الفعلي.

 

5- ما هو مصدر ماسات العلامة التجارية وهل تقدم خيارات انباتها في المختبر؟

من الصعب جدّاً التحقق من أصول الماس المستخرج، وكما توضح فيغيروا، "التنوع البيولوجي وتأثير المياه للماس المستخرج هو أمر هائل، وكذلك الطاقة اللازمة لاستخراجه".

باستخدام الماس المزروع في المختبر، يمكن للعلامات التجارية العمل عن كثب مع المورّدين لضمان إمكانية التتبع الكامل في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد. بما في ذلك التحقق من ممارساتهم الاجتماعية، ومراقبة طبيعة إمدادات الطاقة الخاصة بهم والمشاركة معهم لمساعدتهم على الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.

 

 Super Chronomat Automatic 38 Origins
Watch Price 

 AED 75,810
(White Rubber Strap)

 

 

Super Chronomat Automatic 38 Origins
Watch Price 

AED 77,805
(Beige Alligator Strap)

 

اكتشفي المزيد هنا حول Super Chronomat Automatic 38 Origins، بالإضافة إلى استخدامات بريتلينغ المستدامة هنا.

قد يهمّكِ أيضاً