يوسف أكبر: مصمّم واعد في صناعة الموضة العالمية

يوسف أكبر: مصمّم واعد في صناعة الموضة العالمية

وُلِد المصمم في المملكة العربية السعودية، ودرس علوم اللوجستيات في جامعة جنوب أستراليا قبل أن يتحوّل إلى العمل في مجال تصميم الأزياء فيما يكمل الدراسة لنيل درجة الماجستير في جامعة سيدني.

وتُظهر أعمال يوسف أكبر افتتانه بالتفاعل بين القماش والجسد، وتتحدى مجموعاته التقاليد المتبعة في قصّ قِطع الملابس وخياطتها، مع إبراز الأناقة والأنوثة، ما يجعل منها أداته التي توصل رسالته إلى العالم في شكل قماش يُرتدى على جسد.

 

تقوم علامة "يوسف أكبر" على تصميم الموضة والملابس الجاهزة وفق مبادئ أخلاقية مسؤولة، مع الاهتمام بالإطلالة الأنيقة والشعور بالراحة. وتستخدم العلامة المواد المعاد تدويرها وتدعم الحرفيين المحليين في المجتمعات الصغيرة من الشرق الأوسط وحول العالم في عمليات الإنتاج.

 

ومن المقرّر أن يعرض أكبر خلال معرض "فاشن فورورد دبي" مجموعة "بلود وِتنس" (شهود الدم)، المكرّسة لمفهوم التي تتحلّى بالمسؤولة الاجتماعية، ودعم النساء في بلدان العالم النامية، لا سيما في الشرق الأوسط والهند.

وأوضح يوسف أنه كرّس هذه المجموعة لجميع النساء، بمن فيهنّ الأرامل والفتيات من اليتامى والمراهقات اللواتي يكافحن للحصول على التعليم، علاوة على النساء اللواتي يتعرّضن للاستغلال والإيذاء، فضلًا عن النساء الشجاعات المكافحات والمدافعات عن حقوقهم وتطوير ثقافاتهم، ويتصدين للتحديات في سعيهم لتحقيق المساواة والحرية.

وثمّة عدد من المشاهير من عملاء يوسف أكبر، مثل كريسي تيغن، وكيلي رولاند، وكيمبرا، وجيسيكا موبوي، وكيلي أوسبورن، وغيرهنّ.

 

مقابلة تلقي الضوء على عالم يوسف أكبر Youssef Akbar الغني بالألوان وعلى أولى مشاركاته في أسبوع الموضة في دبي "فاشن فورورد"، بتصميم مجموعة تعكس مفهوم الموضة المستدامة أو ما يُسمى أيضاً الأزياء الإيكولوجية الصديقة للبيئة.

 

ELLE Arabia: ما الذي أشعل اهتمامكَ بالموضة وكيف دخلتَ هذا المجال؟

يوسف أكبر: منذ الصغر وانا مهتم بكل ما يتعلق بالفن رسم موسيقى كنت اعبر عن رؤيتي وأحاسيسي من خلال استعمال الأقمشة وحياكة وتصميم الملابس الذي هو المجال الأحب الى قلبي.

 

ELLE Arabia: كيف تصف عشقكَ للأقشمة وما هي الخامة التي تستحوذ على اهتمامكَ حالياً؟

يوسف أكبر: في الحقيقه ليس عندي خامة مفضلة، ولكن في العموم أحب الحرير والصوف وفي السنوات الأخيرة تحولت اهتماماتي الى اعادة تصنيع الأقمشة وتدويرها.

 

ELLE Arabia: من أين تستمدّ إلهامكَ؟

يوسف أكبر: كل ما هو حولي ويبعث في التأمل والتفكر ويحرك احاسيسي ومشاعري.

 

ELLE Arabia: ما الذي يحفز السيدات لاقتناء تصاميمك؟

يوسف أكبر: طريقة مزج وتنسيق الخامات بعضها مع بعض واستعمال مواد غير مألوفة، بالخصوص قصاتي التى انفرد بها.

 

ELLE Arabia: صِف لنا إمرأة يوسف أكبر في 3 كلمات.

يوسف أكبر: إمرأة واثقة من نفسها قوية مفعمة بالأنوثة أو بالأحرى أتمنى، عند ارتدائها لتصاميمي وملابسي، أن تنعكس هذه الصفات عليها.

 

ELLE Arabia: ما هي نصيحتكَ للنساء العصريات؟

يوسف أكبر: نصيحتي لكل سيدة عريبة أن تكون صادقة مع نفسها، تؤمن بذاتها وقدراتها. أنصحها أيضاً أن تفعل ما تؤمن به، وألا تتخلّى أو تتراجع عن القيام بما تحب، وأن ترضي ذاتها أولا قبل الآخرين وأن تحب من حولها.

 

ELLE Arabia: زبوناتك معظمهن من الوطن العربي. ما الذي يميّز المرأة العربية عن نظريتها الأوروبية؟

يوسف أكبر: في نظري المرأة العربية تتميز وتنفرد بطابع وأسلوب خاص يجعلها تتميز عن نظيراتها في العالم الغربي. أسلوب يتميز بالعراقة والذوق المترف الممزوج بالطابع العربي والحداثة الأوروبية.

 

ELLE Arabia: تعاونت مع العديد من نجمات العالم أمثال بيونسيه، وكريسي تايغن، وبيلا ثورن وغيرهنّ. من هي أيقونة الموضة التي ترغب بالتعاون معها؟

يوسف أكبر: أتمنى أن أتعاون مع Tilda Swinton ، Winnie Harlow ،Liu wen. 

 

ELLE Arabia: إن فوزك في مسابقة التصميم Not Just A Label ضمن لكَ المشاركة في أسبوع الموضة في دبي "فاشن فورورد" في شهر أبريل القادم. حدثنا عن هذه التجربة.

يوسف أكبر: أشعر بالفخر والاعتزاز أنه تم اختياري من بين مجموعه كبيره من المصممين واشكر NJALو fashion forward لمنحي هذه الفرصة. كما أريد أن أشيد أن NJAL وfashion forward كان لهم دائماً دور كبير ومهم في دعم المواهب والمصممين الناشئين.

 

ELLE Arabia: أنتَ مصمم عربي. هل شعرتَ يوماً أنه عليكَ بذل مجهود أكبر للحصول على الشهرة في هذه الصناعة؟

يوسف أكبر: لا افكر بالشهرة مطلقاً، ولكن إن أصبحت مصمماً مشهوراً، أتمني أن أخلق انطباع إيجابي في مجتمعي أو العالم.

 

ELLE Arabia: ما الذي دفعكَ للانخراط في الموضة المستدامة؟ وكيف انعكس ذلك على مجموعتك الجديدة؟

يوسف أكبر: الاستدامة والأخلاقيات والآداب والقيييم مهمة، ليس فقط في مجال الأزياء ولكن في مجالات الحياة عامة، وعلينا أن نسلط الضوء عليها اكثر في مجال الأزياء لتقليل التأثير السلبي على البيئة وعلى الأفراد العاملين في هذه المهنة، ومعاملتهم بطريقة عادلة ومنصفة خاصة في الدول الفقيرة.

 

ELLE Arabia: رسالة نبيلة وسامية تؤدّيها من خلال مجموعتك Blood Witness. حدثنا عن مضمون هذه الرسالة.

يوسف أكبر: من خلال مجموعتي الجديده أبعث رسالة تقدير واحترام لكل امرأة في هذا العالم عانت من شظف الحياة وويلات الحروب والعنف وخرجت منتصرة واقوى من ذي قبل.

 

ELLE Arabia: ما هي خططك المستقبلية؟

يوسف أكبر: الاستمرارية في إنتاج مجموعات جديدة من التصاميم، وهناك خطة مستقبلية لادخال خط خاص بفساتين الأفراح.

 

ELLE Arabia: كيف يمكن للمرأة العربية أن تتواصل معك؟ وأين نجد تصاميمك؟

يوسف أكبر: من خلال شبكات التواصل الاجتماعي

instagram @yousef__akbar

Facebook.com/yousefskbarofficial

او من خلال الوب سايت

www.yousefakbar.com

 

حاورته ميريانا عون 

قد يهمّكِ أيضاً