رائدة الأعمال السعودية آلاء بلخي:"مهمتي هي ترسيخ الثقافة في عملي"

رائدة الأعمال السعودية آلاء بلخي:"مهمتي هي ترسيخ الثقافة في عملي"

المستشارة الثقافية الثلاثية السواحل ، المديرة الفنية ، المصورة والريادية حول أهمية فهم تاريخنا، الحاجة إلى أسلوب أكثر وعياً ، ومتعة الطهي.

 

"أريد بصراحة أن أفعل كل شيء"، تعترف رائدة الأعمال السعودية التي نشأت في مونتريال والتي تقسم وقتها ما بين جدة ونيويورك ودبي. "أريد أن أصمم والتقط الصور واعرض الازياء وأمثل وأقوم بالتعليقات الصوتية وأطبخ واستضيف واساهم في تواصل الناس وأعود إلى المدرسة." علاء بالتأكيد على الطريق الصحيح للقيام بكل شيء. فقد أطلقت الماركة الناجحة فيونكا مباشرة من الجامعة ولم تنظر إلى الوراء منذ ذلك الحين. فيونكا، التي احتفلت بالثقافة العربية والسعودية ووضعتها في مفهوم جديد، حصدت لآلاء شهرة محلية وعالمية، كما مجموعة من الجوائز، وفرصة للتعاون مع أمثال ريميل ونتفليكس. كما ساهمت في وضع أسس حياتها المهنية كمستشارة ثقافية: "أعمل مع العديد من الوسطاء في مشاريع مختلفة. ستظل الثقافة دائمًا جزءًا من عملي، سواء أكانت اللغة أو الطعام أو الموسيقى ". "لطالما استخدمت إبداعي كمنفذة ودمجها يأتي بشكل طبيعي، سواء كانت ذكريات من مكان ما أو شيء قالته جدتي أو صور رأيتها خلال طفولتي في مدينة جدة." ولهذه الغاية، شاركت آلاء في تأسيس مجلة "ميناء زين"، وهي مجلة نصف سنوية تركز على الثقافة والتصميم العربي. وخلال العام الماضي، أنشأت آلاء بنت هاشم، ماركة أزياء بطيئة مستوحاة من رحلاتها ذهابًا وإيابًا بين مدينة جدة ونيويورك، "وفي كل مكان بينهما". التقت ELLE عربية بآلاء أثناء تواجدها في نيويورك، وهي تخطط لعاصفة جديدة وتحلم بالسفر من جديد قريبًا ...

أعمل حاليًا على "دليل الإبداع العربي"، الذي بدأ كقائمة غوغل - الأمر الذي حدث بين ليلة وضحاها. شعرت بالإحباط بسبب النقص في التمثيل في مجال النشر في العالم العربي وكنت أسمع أنه لا يوجد عدد كافٍ من المبدعين العرب، الامر البعيد كل البعد عن الحقيقة. بدأنا قائمة غوغل مليئة بالمبدعين العرب من جميع أنحاء العالم، ولدينا الآن أكثر من 4000 إضافة. حاليًا نصنف ونضع الاستراتيجيات ونعين فريقًا لنرى أين يمكننا الوصول.

 

عندما نتحدث عن العالم العربي، علينا فهم تاريخ كل مكان، وكيف تغيّر الى ما هو عليه الآن، وكيف سيؤثر ذلك على هذا الجيل. ما هي حقيقة القصص التي رويت مقابل ما حدث. نحن بحاجة للتحدث عن الاستعمار وكيف أثر على المنطقة وشعبها.

كسعوديون نشارك تجربة جماعية، مع العلم أننا نأتي من مكان فيه اختلافات ونحب هذه الاختلافات لأننا نقدرها. تضم المملكة العربية السعودية 13 منطقة مختلفة، ومن ضمن هذه المناطق، تتغير الثقافات حسب محيطها والبلدان المجاورة؛ تشترك السعودية في الحدود مع ثماني دول الامر الذي يلعب دورًا كبيرًا في تشكيل الثقافة في كل جزء من المملكة. إن ما يوحدهم هو الضيافة والاستضافة والكرم. هذا شيء نفتخر به. ونقوم بذلك بشكل جيد جدا.

 

لا أشعر أن الثقافة كلمة طنانة. ومع ذلك، فهي أحد أعمدة أي عمل من أي نوع، لذا أدرك المزيد من الناس أهميتها كخطوة نحو اللطريق الصحيح. يجب الاستمرار في التحدث عنها كما ودمجها في ممارساتنا.

 

مهمتي هي ترسيخ الثقافة في عملي وممارساتي وقيمي.

 

عندما بدأت، كان هذا المجال لا يزال في مهده؛ ووسائل التواصل الاجتماعي قد بدأت للتو في الانتشار. لقد بدأت ماركتي الأولى فيونكا قبل وجود الانستغرام. وكان من الصعب إنتاج سلع جلدية أو طباعتها على بلوزات أو حتى إيجاد مصانع أو تصوير مجموعة. اضطررت إلى الارتجال كثيرًا في البداية، الامر الذي يعلمك الكثير لتشهد نمو هذا المجال من الداخل. إنه مجزي للغاية.

جاء إطلاق ماركتي آلاء بنت هاشم بعد حوالي ثماني سنوات من بداية فيونكا، أردت أن أفعل شيئًا جديدًا يمثلني حاليا". تعني الموضة البطيئة أننا ننتج قطعًا مصنوعة حسب الطلب للتأكد من حصول المنتجين لدينا على أجور عادلة للعيش في الظروف المناسبة. نحن ننتج ببطء ووعي؛ نحاول أن نكون واعين ببصمتنا الكربونية والمواد التي نصدرها.

 

أحلم بالبحر الأحمر وجدة والوقت بعد كوفيد حيث يمكنني معانقة أصدقائي وعائلتي وخاصة ابن أخي أزيل. لأول مرة منذ فترة طويلة، لم أتمكن من الذهاب إلى جدة، لذلك قمنا بالكثير من رحلات الريف، كاتسكيل وهامبتونز. لقد كنت أطبخ كثيرًا، وأتعلم وصفات جديدة، وأجرب مكونات جديدة لم أفكر مطلقًا في استعمالها من قبل. أحب أن أكون حول الناس لتناول وجبة مصنوعة من الفرح والموسيقى التي تذكرني بالمنزل.

 

السفر جزء كبير من حياتي والسعودية تلهمني. لا أستطيع الانتظار حتى أتمكن من العودة إلى السعودية، وزيارة جميع المناطق والتعرف على أشخاص من مختلف أنحاء المملكة. تعلم الحرف، واطلع على ما يتم زراعته وما يتم تصنيعه محليًا، واستفيد من كل ذلك.

 

كان العلاج ركيزة في العام الماضي. ما زلت أجد صعوبة في الاسترخاء الامر الذي أحتاج إلى العمل عليه. التأمل، وكتابة اليوميات، والحصول على موعد مع نفسك يصنع العجائب.

 

دفتر عناوين آلاء

* جدة

النخيل… لعشاء غير رسمي في جو تقليدي ودي

المطبخ الاجتماعي... لطعام جيد وإذا كنت تريد معرفة من هو

ماد كافيه... كافيه ومساحة مليئة بالطاقة الجيدة

هومغراون ماركت… إذا كنت ترغب في تسوق الماركات المحلية

حبحبو… محل أمي في جدة!

 

* نيويورك

سوق دايمز دالي... للحصول على طعام رائع وتصميمات داخلية جذابة، يحتوي سوقهم على منتجات جيدة حيث أجد نفسي لأكتشف ماركات جديدة

كمينغ سون... متجر لطيف للأدوات المنزلية + هدايا - للأصدقاء أو لنفسك!

يونيونز سكوير فارمرز ماركت... ابحث عني هناك في الساعة الثامنة صباحًا اثناء الصيف لأقطف الطماطم الموروثة للأسبوع

يمن كافيه... وجبة أساسية لكل عربي في المدينة، وجبات تُدفئ قلبك في أجواء غير رسمية

اوريانتل باستري اند غروسري... لكل شيء عربي (خبز شامي، ورق عنب، جبنة عكاوي وزعتر)

 

أكثر الذكريات العزيزة في طفولتي هي تجفيف أمي لشعري كل يوم قبل المدرسة لأنني أردت الغرّة ولكن كان شعري مجعد! في كل يوم، كنت وأمي ومجفف الشعر.

 

"بصفتنا نساء وكمجتمع إبداعي عربي، فنحن هناك؛ نكتب ونصوغ قصصنا الشخصية، ونقوم بدورنا طالما نفعل ذلك".

قد يهمّكِ أيضاً