بسمة أبو غزالة: "تصاميمي تعكس مفهوم الاستدامة البيئية"

بسمة أبو غزالة: "تصاميمي تعكس مفهوم الاستدامة البيئية"

مع توجه العالم نحو مفهوم الاستدامة البيئية، يبدو جليّاً تأثر دور الأزياء بهذا المفهوم. و صاحبة علامة للأزياء النسائية، من المصممات اللواتي اخترن اتباع هذا النظام الصديق للبيئة، بعدما أطلقت مؤخراً مجموعتها الخاصة للأزياء المستدامة في كل تفاصيلها.

 

تروي لنا بسمة أبو غزالة في هذه المقابلة الحصرية، كيف تحوّلت إلى شخص يلتزم بمعايير الاستدامة البيئية، وكيف تحرص على جعل تصاميمها صديقة للبيئة مع نسبة هدر معدومة، والمحافظة في الوقت عينه على الجودة العالية. كما تحدثنا بسمة عن بداياتها في عالم الموضة، وتقدم بعض النصائح للمراة العربية بشأن كيفية تكوين مظهرها.

إليكِ هذا الحوار الشيق مع المصممة بسمة أبو غزالة.

 

ELLE Arabia: حدثينا عن بداياتكِ في عالم الموضة؟

بسمة أبو غزالة: لطالما كان لدي شغف بالأزياء، ومع ذلك، بدأت العلامة بطريقة عفوية وتلقائية. ففي ذاك الوقت، قررنا أنا وشريكتي في العمل آنذاك أنه قد حان الوقت لتغيير مهنتنا والبدء بشيء يعكس حبنا للإبداع والتصميم. لذا سافرنا إلى لندن لنستلهم موضوع أول مجموعة لنا، وقمنا بشراء الأقمشة اللازمة، ومن هناك، بدأنا علامة "كيج" KAGE.

 

ELLE Arabia: من أين تستمدّين إلهامكِ؟

بسمة أبو غزالة: يأتيني الإلهام من أي شيء يصادفني، ولكن عليه أن يأتي بطريقة طبيعية وعفوية. قد يكون مصدر الإلهام فيلم، حقبة من الزمن أو بأبسط الأمور، قطعة من القماش! كما أن الأفكار التي تأتيني قد تلهم مخيلتي لأجد نفسي أصمم قطعاً من خيالي.

 

ELLE Arabia: لمَ اخترتِ تسمية KAGE لعلامتكِ التجارية؟

بسمة أبو غزالة: أتى الاسم من برجي وبرج شريكتي السابقة، فجمعنا بين أول حرفين من البرجين باللغة الإنجليزية Cancer وهو برج السرطان و Gemini وهو الجوزاء، مع تغيير حرف الـ C إلى K. وفوراً شعرنا بأن هذا الاسم هو الذي نريده للعلامة.

 

ELLE Arabia: ما الذي يحفز النساء على شراء تصاميمكِ؟

بسمة أبو غزالة: أظن أن مزيج المواسم الذي تقدمه العلامة هو من أهم الأشياء التي تحفز النساء على شراء تصاميمنا. فأزياؤنا لا تلتزم بصيحات الموضة حتى تبقى التصاميم والقصات أبدية، يمكن ارتداؤها بسهولة في أي وقت. كما وأننا نركز كثيراً على جودة التصاميم وتنوعها لتُعجب الأذواق المختلفة. وتمثل علامة "كيج" الفتاة المرحة التي دائماً ما تبحث عن الأزياء التي تعكس شخصيتها.

 

ELLE Arabia: لماذا قرّرتِ اتباع نظام الاستدامة البيئية، بدلاً من اختيار الطريق الأسهل، كما تفعل الدور الأخرى؟

بسمة أبو غزالة: دائماً ما نضع أهدافاً جديدة لنا، وكانت هذه الخطوة ضرورية باتجاه تطبيق الاستدامة من خلال استخدام أقمشة صديقة للبيئة، لنعكس اهتمامنا بهذا المفهوم والتزامنا به. وقد قرّرت المضي بهذا القرار لنقلّل من تأثيرنا على البيئة.

 

ELLE Arabia: كيف جعلتِ مجموعتك الجديدة صديقة للبيئة، وهل يصعب إيجاد المصادر الصحيحة؟

بسمة أبو غزالة: قرّرنا استخدام أقمشة قابلة لإعادة التدوير مصنوعة من قطن عضوي. وتضيف هذه الأقمشة باللون النيلي والأبيض المرح على المجموعة من خلال طبعات أوراق النباتات ونقط البولكا. ويحصد التغير المناخي الكثير من الانتباه والوعي عالمياً حيث يبحث الناس باستمرار عن سبل لإحداث التغيير. وتعتمد صناعة الأزياء على الطلب وتوفر الطلب. لذلك، كلما زاد الطلب لهذا النوع من الأزياء، زاد توفرها في الأسواق.

 

ELLE Arabia: زبوناتك معظمهن من الوطن العربي. ما الذي يميز المرأة العربية عن نظيرتها الأوروبية؟

بسمة أبو غزالة: برأيي أن الأذواق الغربية أكثر تقارباً للعلامة. فهم يفضلون التصميمات البسيطة بينما تفضل النساء العربيات التصاميم المليئة بالتفاصيل. نرى الفرق أيضاً في القصات المفضلة والتصاميم المحتشمة.

 

ELLE Arabia: هل تعتقدين أنهنّ سيكترثن بكون ملابسكِ من النوع المستدام؟

بسمة أبو غزالة: سيكون هناك أشخاص يهتمون وغيرهم ممن لا يهتمون بهذا. كما وأن عدد الأشخاص الذين يهتمون بهذا الموضوع في تناقص ولا أظن أن هذه المشكلة ستزول في الوقت القريب. جميعنا نبحث عن الجودة في الملابس وعن التصاميم التي لا تبطل. ومنذ بدء العلامة، سوّقت كيج مفهوم الموضة غير المحصورة بزمان معيّن، وتهتم بالمواد المستخدمة وكيفية صنع القطع ومن يصنعها، للتأكد من توافقها مع مبادئ الاستدامة دون المساومة بالجودة. نريد أن نشجع عملائنا على شراء التصاميم التي ستدوم طويلاً معهم، وهو قرار آخر سيساهم بالتصدي لمشكلة الاستدامة وبناء مستقبل مستدام.

 

ELLE Arabia: من هنّ أبرز النجمات اللواتي تعاونتِ معهنّ وهل تطمحين للتعامل مع أسماء محددة من رموز الموضة؟

بسمة أبو غزالة: كنت محظوظة جداً للعمل مع العديد من مؤثرات مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة وعالمياً، ومن الصعب ذكرهم جميعاً. ولكن إذا أردت اختيار اسم واحد للعمل معه، سأختار الملكة رانيا بكل تأكيد، فهي على رأس قائمتي.

 

ELLE Arabia: صفي لنا إمرأة KAGE في 3 كلمات.

بسمة أبو غزالة: واثقة من نفسها، مرحة ومثقفة.

 

ELLE Arabia: هل تفكرين في تصميم مجموعة أزياء خاصة بالمحجبات؟

بسمة أبو غزالة: في هذه اللحظة لا أفكر بهذا الموضوع، ولكن دائماً أجرب أن أقدم أزياء ملائمة لجميع النساء من خلال مجموعة تصاميم واسعة ومختلفة. فتصاميمنا تميل إلى الطابع الغربي أكثر كالقطع المنسقة بقصات كاشفة، وفي الوقت ذاته نقدم تصاميم محتشمة كالقفطان والبدلات للنساء العربيات. ستجدين دائماً ما هو ملائم للجميع.

 

ELLE Arabia: ما هي نصيحتك للمرأة العصرية بشأن كيفية تكوين مظهرها الخاص؟

بسمة أبو غزالة: أؤمن كثيراً بأنه يجب أن نمرح بأزيائنا، فهي طريقة للتعبير عن الذات. لا تفكري بشكل مبالغ، ولا تهتمي كثيراً بالموضوع. ارتدي ما يجعلك تشعرين بالسعادة والراحة.

 

ELLE Arabia: أين تستطيع المرأة العربية أن تجد تصاميمك؟

بسمة أبو غزالة: بإمكانكن أن تجدوا مجموعتي على موقع العلامة Bykage.com، وعلى Ounass.com وفي "اتوال لا بوتيك" دبي، بوتيك ١ في لندن و بوتيك ١ في لبنان وهارفي نيكلز في الرياض و في الكويت.

 

حاورتها ميريانا عون

قد يهمّكِ أيضاً