العودة إلى زمن التقاليد

العودة إلى زمن التقاليد

من خلال ملصقاتهما الشخصية، تشيد كل من الأختين، ميرا وآية طوقان، بتراثهما وبالحرفية الرائعة التي يمتاز بها الشرق الأوسط ـ بإضافة لمستهما العصرية!

 

تأسست علامة الأكسسوارات التي تحمل اسم ميرا طوقان عام ٢٠١٤، وهي تجمع بين ثقافات الشرق الأوسط والثقافات الغربية لتشكيل تصميم هجين جديد. تكريماً لتراثها، تمزج فنّ الخط القديم مع الكوفية التقليدية لإنشاء مجموعة من الحقائب المحبّبة والمرغوبة من البليكسيغلاس Plexiglass تَعبُر بها فعلاً من الماضي إلى الحاضر. تدمج أختها آية أيضًا التقنيات التقليدية والحرف العريقة مع البراعة الحديثة والخبرة من خلال علامتها التجارية The Art Trove، التي تختصّ بعناصر الديكور المنزلية المعاصرة والمصنوعة يدويًا مثل الصواني والصناديق والألعاب والوقايات والمفارش. تتحدث Elle Arabia إلى الأختين حول الإتيان بالتاريخ والتراث إلى الحساسيات الحديثة، وعن تقاربهما مع مادة البليكسيغلاس، وعن فلسفة أسلوبهما...

 

 

يبدو أن الإبداع يسري في الأسرة؛ هل كلاكما يميل دائما إلى الفنون؟

لقد كان الإبداع جزءًا منّا منذ سنّ مبكرة جدًا، على الرغم من أنّنا لم نأت من خلفيّة تدفعنا إلى أن نكون جزءًا من النظام البيئي الإبداعي على المستوى المهني. كلانا كان يعلم بطريقة أو بأخرى أنّه سينتهي بنا الأمر في يوم ما بتأسيس عمل أحلامنا في هذه الصناعة.

 

وطنكما الأردن لاعب نجم، فكيف تعامل كل منكما مع هذا الإلهام بشكل مختلف؟

الأردن بلد غني بالثقافة والتراث، كما أنّ الإنفتاح على الثقافات المختلفة سمح لنا باستكشاف العالم الإبداعي من منظار مختلف. آية مهتمة جدًا بالفنون عامة، ولديها تقدير كبير للحرف التقليدية التي تجسّد القصص والتاريخ، لكنها أيضًا متذوقة للثقافة وكيف يمكن خلق الحداثة من خلال دمج المواد والمفاهيم والعوالم المختلفة. ميرا منغمسة في الموضة. لديها تقدير كبير لثقافتنا الشرق أوسطية وهي متحمّسة لإدخالها في تصميماتها.

 

كيف تأتيان بالتاريخ والتراث إلى الحساسيات الحديثة؟

تجمع ميرا بين ثقافات الشرق الأوسط والغرب على أمل إعطاء العالم قطعًا أصلية تبرز التراث من خلال الموضة الحديثة. تمزج فن الخط القديم مع الكوفية التقليدية لتخلق مجموعة من حقائب اليد وأكسسوارات الموضة المرغوبة. تدمج آية التقنيات التقليدية والحرف العريقة مع الإبداع المعاصر والبراعة والخبرة لتشكيل تصميم هجين فريد من نوعه. إنّ تقنيات التصميم التي ينفّذها مجتمع الحرفيين تقليدية، ولكن التصميمات معاصرة جدًا ومناسبة للمستهلكات في عصرنا الحديث. أدركت أن الحرف التقليدية هي أكثر مظهر ملموس للتراث الثقافي غير الملموس.

ميزات البليكسيغلاس موجودة في كلا الملصقين... أخبرانا عن ذلك. البليكسيغلاس متعدّد الاستخدامات ومعاصر. لقد لاحظنا كيف يمكن أن تبدو القطع مختلفة جدًا عند دمج التصميمات به، سواء كان ذلك فن الخط التقليدي القديم أو الكوفية التقليدية أو زخرفة الخرز والبرنتات (مثل الرسم التوضيحي لـArt Trove) لا يمكن أن يقيّدك أبدًا وهذا أساس عمليّتنا الإبداعيّة ألاّ نشعر بالقيود أبدًا.

 

 

آية أخبرينا عن مجموعتك الأولى وعن هذه الأخيرة؟

لطالما كانت Art Trove تدور حول خلط المواد واستكشاف المجهول، في البداية كنّا نبحث عن المواد الخام المحلّيّة التي مصدرها الأردن ونحوّلها إلى أعمال يدويّة معاصرة، اكتشفنا فنّ صناعة السّلال والأصباغ الطبيعية والتطريز اليدوي وكيفية دمجها كلّها معًا لتشكيل قطعة. التطريز اليدوي هو ما تعمّقنا به أثناء التركيز على زخرفة الخرز. وتوصّلنا إلى إدراك المواد الكثيرة اللامتناهية التي يمكننا دمجها معاً، وأثناء الوباء، توصلنا إلى رسم توضيحي يجمع بين تصميم العلامة التجارية والعناصر البشريّة في عمل فنّي ـ وبدأنا في استكشاف مزج المطبوعات على البليكسيغلاس وإضافة زخرفة خرزيّة أيضًا. نحن نتطلع دائمًا لاستكشاف المزيد من المواد المثيرة للاهتمام لابتكار تصميمات انتقائية أخرى وجعلها ممتعة دائمًا!

 

كيف تصفين أسلوبك الشخصي ناحية الموضة ومنزلك؟

يمكنني أن أكون متطرفة جداً وبسيطة جداً في نفس الوقت، وأعتقد أنّ الأمر يتعلق بشخصيتي كوني خجولة / ومتحفظة وجريئة ولكن انتقائية. من ناحية الموضة، أود أن أقول إنني أحب أن أجعلها مريحة، فالأزياء بالنسبة لي هي الطريقة التي تجمعين بها الأشياء معًا والعنصر الرئيسي هو بالطبع كيف تنظرين إلى نفسك. أما بالنسبة للمنزل، فأنا أحب الجمع بين التصميمات الداخلية الكلاسيكية والقطع الرائعة المعاصرة.

عندما لا تقومين بالتصميم، يمكننا أن نجدك... أثناء الوباء، لقد دخلت حقًا في ممارسة التأمل واليقظة. لقد ساعدني هذا جداً في التفكير الذاتي والاكتشاف، والتركيز على ما هو فعلاً مهم. لقد عشنا في عالم يسير بخطى سريعة وكان العالم الخارجي يؤثر علينا بشكل غير مباشر على العديد من المستويات، لذلك كان هذا الوقت المثالي لإبطاء الوتيرة والتفكير! بصرف النظر عن ذلك، أحب ألعاب الطاولة لقضاء بعض الوقت الممتع.

 

 

ميرا، ما هي أول حقيبة قمت بتصميمها؟

كانت الحقيبة الأولى التي صممتها عبارة عن حقيبة كلتش "سلام" سوداء "بليكسيغلاس". الأركان الثلاثة التي ألتزم بها باستمرار هي السلام والحرية، والحب. السبب في تصميمي لحقيبة "سلام" أولاً هو أنني أتمنى دائمًا السلام (بجميع أشكاله).

 

ما هو شعار أسلوبك؟

الأسلوب هو طريقة للتعبير، وهو أيضًا شخصي جدًا.

 

ماذا ترتدين خارج البيت؟

الملابس غير الرسمية كل يوم تقريبًا، أرتدي عادةً الجينز والأحذية الرياضية مع سترة من الدنيم أو سترة طويلة وأنا أحب أن تكون هذه الملابس قديمة Retro، وأضيف لمسة إلى ملابسي من خلال حمل حقيبة "ميرا طوقان".

قد يهمّكِ أيضاً