برعاية وزير الثقافة اللبناني الأستاذ ريمون عرايجي وبالتعاون مع سفارة اليونان في لبنان، نظمت مؤسّسة ناجي شرفان الإنسانية حفل موسيقي عالمي يوم السبت 19 تشرين الثاني 2016، والذي صادف ذكرى مولد ناجي جورج شرفان. ويعود ريع هذا الحفل لمساعدة أفقر الفقراء والمعدمين، والمتضررين من جرّاء حوادث السيارات أو الدرّاجات، إلخ.

أُنشِئَت "مؤسّسة ناجي شرفان الخيرية" بعد وفاة الحبيب ناجي سنة 2008. هدفنا الأساسي هو العمل الخيري والإجتماعي. إذ تعمل المؤسسة لتحسين نوعية حياة أفقر الفقراء من جميع الأعمار سواء الذين يتمتعون بصحة جيدة أو الذين يعانون من مشاكل صحية، وخاصة الذين يعانون من إصابات دماغية من أي نوع، ناجمة عن حادث، سكتة دماغية وغيرها.

تميز هذا الحدث بالتنوّع الموسيقي الذي قدّمته الفنانة اليونانية العالمية الكسندرا غرافاس، الفنان اللبناني شربل روحانا، وجوقة القديسة رفقا بقيادة الأخت مارانا سعد. وأطلقت لأوّل مرة أغنية "توحّدوا" للفنان شربل روحانا والتي تدعو إلى التضامن والسلام.

وحضر الحفل ممثل وزير الثقافة  الدكتور وليد مسلم وعقيلته، النائب الدكتور فادي كرم وعقيلته، الدكتور جورج مفرّج وعقيلته ممثلاً الدكتور سمير جعجع والنائب ستريدا جعجع، السيدة الأولى السابقة جويس الجميّل وحفيدتها، النائب غسان مخيبر وعقيلته، سعادة سفير اليونان الأستاذ ثيودوروس براساس، وسعادة قنصل اليونان الأستاذ أثاناسيوس ليوسيس، وديبلوماسيين. كما شارك في الحفل المطران عاد أبي كرم، المطران بولس روحانا، الرئيسة الأم لدير راهبات القديسة رفقا الأخت  مادونا أبي رزق، وعدد كبير من الاّباء الأجلاء، الراهبات والإكليروس. كما شارك في الحفل نائب رئيس إتحاد بلديات كسروان والفتوح رئيس بلدية الكفور المهندس أنطوان أبي صعب وعقيلته، الفنان مرسيل خليفة، الفنان جوزف خليفة، الفنانة جومانا مدوّر بالاضافة الى عدد من الفاعليات ورؤساء البلديات والديبلوماسيين والاكاديميين والاجتماعيين ورجال الاعمال والمعلنين، ونخبة من الوجوه الاعلامية والفنية وحشد كبير ضاقت به القاعة.

المميّز والفنانين المميزين مركّزاً على قيمة فعل الحب الذي نقوم به لنشهد من خلاله لإنسانيتنا، كما ركّز على قيمة الإنسان الذي يعكس حضارة النور من خلال كلامه، أفعاله، محبته وعطائه. وذكّر بغياب العزيز ناجي قائلاً: "من قلب الحزن، نحن مدعوّون لنخلق فرح جديد لأننا أبناء القيامة. صحيح أنّ أحباءنا يغيبون، ولكن الأيام لا تمحو ذكرهم ولا تغيبهم المطارح. ما أجمل من أن تصبح الذكرى دعوة لنكون بلسم المجروحين والمنتظرين من يضمد جراحهم بلفتة، بكلمة و بنظرة ملؤها الحب."

من ثم قدّم السيد جورج شرفان نبذة عن حياة ناجي، الحادث، مرحلة شفائه ووفاته. وتكلّم عن أهداف الجمعية التي تأسّست على اسمه وتحمل أحلامه وأهدافه في الإنسانية. وركّز الوالد جورج على "أنّ العيش ليس 70سنة فحسب، هو العيش مدى الحياة حتى بعد موت الجسد. العيش من خلال العطاء بمحبة. ولا فرح يضاهي فرح العطاء." ورحّب بالمدعوّين وشكر الجميع لحضورهم.

بدأ الحفل الفني بالغناء وبالصوت المميز للسيدة ألكسندرا غرافاس وعازف البيانو لوكاس صقر، كما غنّت موشّح "لما بدا يتثنّى" باللغة العربية حيث حازت على إعجاب الجمهور وتصفيقه الحار. ثم انضمّت جوقة القديسة رفقا بقيادة الأخت مارانا سعد للسيدة غرافاس وقدّموا أغاني مشتركة. بعدها انضم عازف العود الكبير الفنان شربل روحانا حيث قدّم مع الجوقة عدة أغاني وموشحات عربية رائعة بالإضافة إلى أغنيته الجديدة.

 

 

المزيد
back to top button