5 أطعمة لشعر صحّي وكثيف

5 أطعمة لشعر صحّي وكثيف

تلجأ العديد من النساء اليوم إلى علاجات العناية بالشعر الطبيعية التي يمكن صنعها في المنزل لتغذية الشعر. ومع ذلك، يمكن للعلاجات الموضعية أن تعزز مظهر الخصلات فقط. ولكن، عليك أيضاً الاهتمام بالأطعمة التي تتناوليها لتقوية شعرك حقًا والتمتّع بشعر كثيف وصحّي.

 

فقد أثبتت العديد من الأبحاث أن نقص التغذية هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على صحة الشعر. يوفّر نظام غذائي صحي يتكون من مغذيات متوازنة تشمل الدهون والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، التغذية اللازمة لبصيلات الشعر، وبالتالي تعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه.

 

تناولي هذه الأطعمة الصحية للحصول على شعر فاتن وكثيف. 


1- البروتين

تلعب البروتينات دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الشعر. تتكون بنية الشعر إلى حد كبير من البروتينات، الكيراتين، التي تساهم بنسبة 80 إلى 85٪ من تركيبته. عندما ينقص الكيراتين، تصبح خيوط الشعر أكثر عرضة للتكسّر. يمكن أن يؤدي تناول البروتين المنتظم إلى تحسين نمو الشعر وتقوية جذوره وعلاج مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس وصدفية فروة الرأس. الشوفان والعدس والبازلاء واللوز والسبانخ والقرنبيط هي مصادر ممتازة للبروتين النباتي، أما بالنسبة للبروتين الحيواني ، فيمكنك تناول منتجات الألبان والدجاج والسلمون والروبيان.

 

2- الحمضيات

تحتوي الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والجوافة والجير عل خصائص مضادة للأكسدة وفيتامين سي. الفيتامين سي ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو البروتين الهيكلي الرئيسي في الجسم الذي تتطلّبه بصيلات الشعر لتحقيق النمو الأمثل. تحتوي الفواكه مثل العنب أيضًا على تركيز عالٍ من مركبات البوليفينوليك ذات الخصائص المضادة للأكسدة التي تساعد على منع إنتاج ديهدروتستوسترون، هو الهرمون المعروف بأنه السبب الرئيسي لتساقط الشعر. 

 


3- المكسرات

الجوز وبذور الكتان وبذور الشيا هي بعض المصادر الممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية. تعزّز هذه الأحماض نمو الشعر من خلال تعزيز تكاثر الخلايا السريع وتشحيم بصيلات الشعر التي تضيف مرونة وتألق للشعر. وقد أظهرت الدراسات أن نقص أوميغا 3 يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، والذي بدوره يمكن أن يسبب القشرة والحكة. المكسرات والبذور مثل بذور عباد الشمس والفول السوداني هي إضافات رائعة أخرى لنظام غذائي صحي مفيد للشعر لأنها مصدر غني للزنك. يساعد الزنك على تقوية بصيلات الشعر ويمنع تساقطه.

 


4- الخضار الورقية

الخضار الورقية ضرورية في أي نظام غذائي صحي. تحتوي الخضار الداكنة على العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والتي يمكن أن تعزز صحة شعرك. يلعب البيوتين -فيتامين B7 في الخضار الخضراء دورًا أساسيًا في تحطيم البروتينات الغذائية إلى أحماض أمينية مختلفة، والتي تعزز تكوين بروتين الشعر، الكيراتين ويساعد على تقوية الشعر. تساعد الخضار أيضاً في الحفاظ على مستويات الحديد المهمة لصحة الشعر. يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى بطء نمو الشعر وكذلك تساقطه. لذا، اضيفي السبانخ والملفوف والسلق والجرجير إلى نظامك الغذائي اليومي.

 


5- الأفوكادو

يعد الأفوكادو مصدرًا ممتازًا للدهون الجيدة، وهو مصدر ممتاز لفيتامين E الذي يعزز نمو الشعر فروة والحفاظ على طبقة الدهون الواقية من فروة الرأس، وتقليل الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة التي تسبب تساقط الشعر.

 

إلى جانب تناول الطعام الصحي، من المهم الحفاظ على رطوبة جسمك لتجنب الجفاف والحفاظ على لمعان الشعر الطبيعي. لذلك، عليك الإكثار من شرب الماء وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء مثل الخيار والبطيخ والتوت والطماطم للحفاظ على مستويات المياه متوازنة في الجسم.

قد يهمّكِ أيضاً