هل صودا الخبز تصلح كغسول للوجه؟

في الآونة الأخيرة نرى العديد من الوصفات الطبيعية والجمالية التي ترتكز على استخدام صودا الخبز . من استخدامه لغسل شعرك لعلاج سحري لالتهاب المسالك البولية.

 

وعلى الرغم من حقيقة أن صودا الخبز مفيدة لعدة أشياء بشكل كبير هذا لا يعني أنه من الجيد أن تبدأي فركها على وجهك. وإليك السبب.

 

 

أساسية جدا

صودا الخبز، أو بيكربونات الصوديوم، هو الأكثر شيوعا لتخفيف الحرقة لأنها مادة كيميائية أساسية تساعد على تحييد الحمض. هذا يمكن أن يحدث على الجلد كذلك. في حين أن أطباء الأمراض الجلدية أحيانا يستخدمون صودا الخبز لتحييد قشر كيميائي فإنه عموما أساسي جدا لغسل شامل، وخاصة إذا ما استخدمت بشكل متكرر.

 

الجلد الصحي هو الحمضي قليلا. يساعد هذا الوشاح الحمضي على تشكيل حاجز وقائي، كما أنه مهم لصحة الجلد بشكل عام. يمكن للغسل مع صودا الخبز إزالة حاجز الزيت الواقي للبشرة، وتغيير الرقم الهيدروجيني، وتعطيل البكتيريا الطبيعية على السطح التي تساعد على منع العدوى وحب الشباب. 

 

الحساسية

في حين انها ليست ضارة عموما، صودا الخبز يمكن أن تهيج الجلد. معظم الناس لا يعرفون أن لديهم حساسية لصودا الخبز حتى بدء تطبيقه مباشرة على بشرتهم. انها تسبب الطفح الجلدي تحت الإبط، واحمرار، وحرق لبعض الناس عند استخدامها في مزيلات الروائح. 

 

الإفراط بالتقشير

التقشير السليم يمكنه جعل بشرتك تبدو أفضل لكن الإفراط في التقشير يمكن أن يسبب احمرار، وتكسر، وحرق، وجفاف الجلد. توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إعطاء بشرتك الكثير من الوقت بين علاجات التقشير لمنع تهيج الجلد أو تجنب ذلك تماما إذا كان لديك حساسية الجلد.

 

 

ما يجب استخدامه بدلا من صودا الخبز 

منتجات الجلد التي سوف تعمل أفضل بالنسبة لك تعتمد على نوع من الجلد. قد يستغرق الامر بعض التجارب، ولكن في نهاية المطاف سوف تجدين غسلول الوجه الذي يلبي احتياجاتك.

 

البشرة الجافة أو الحساسة

إذا كان جلدك جاف في كثير من الأحيان، يجب البحث عن المنتجات القائمة على الغليسرين . أنها تساعد على حماية حواجز الجلد وعدم تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية. يمكن أن تكون منظفات الوجه التي تسمى "خالية من المنظفات" مفيدة أيضا لأنها ستكون أقل احتمالا لإزالة الزيوت التي تحتاجها بشرتك.

 

بشرة دهنية

الرغوة هي صديكتك. المطهر بالرغوة يمكن أن يساعد على ازالة الزيت الزائد من بشرتك.

 

البشرة المعرضة لحب الشباب

البشرة المعرضة لحب الشباب يمكن أن تكون جافة، زيتية، أو مزيج من الاثنين، الأمر الذي يجعل اختيار المطهر أكثر تحديا. قد يكون المنظف الطبي الذي يحتوي على حمض الصفصاف، حمض الجليكوليك، أو البنزويل بيروكسايد مفيد، ولكن هذه المكونات يمكن أيضا ان تقوم بتجفيف بشرتك وتسبب تهيج.

يجب استخدام منظف لطيف إذا كان لديك حساسية، او حب الشباب.

المزيد
back to top button