كيف تعالجين شعرك من التقصف: 4 طرق وقاية و6 طرق علاج

من أكثر المخاوف التي تواجه كل امرأة: تقصف الشعر. ويحصل ذلك، عندما تنقسم وتضعف أطراف خصلات الشعر وعندما تبلى طبقة البروتين الحامية للشعر. وتزداد مشكلة التقصف نتيجة تعريض الشعر للمواد الكيميائية ولآلات تجفيف الشعر الحرارية، بالإضافة إلى الغسل المتكرر للشعر.

والشعر الطويل، كما القصير بحاجة لرعاية خاصة للمحافظة عليه من التقصف والتلف. إليكِ 4 طرق وقاية و6 طرق علاج:

 

طرق الوقاية:

1- خفّفي من استخدام منتجات التصفيف الحرارى واحرصى على اقتناء منتجات الوقاية منها.

2- جربي غسل شعرك يوم بعد يوم على الأكثر.

3- استخدمي غسول مرطب أسبوعياً.

4- تجنبي التصفيف الزائد واستخدمي فرشاة مناسبة لشعرك.

 

طرق العلاج:


1-  لا تؤمني بمنتجات العناية بأطراف الشعر: إن الاعتقاد السائد بأن منتجات العناية بأطراف الشعر المتقصفة تساعد على إصلاحها، هو اعتقادٌ خاطئ. فجل ما تستطيع فعله هو إخفاء علامات الضرر اللاحقة بأطراف شعرك ولا تقوم بحلّ المشكلة من أساسها. لذا فإن الوسيلة الوحيدة المؤكدة للتخلص من تلك الأطراف المزعجة، هي بقصّها في وقتٍ مبكر حتى لا يستمر التقصف بالاتجاه لأعلى جذع الشعرة وإلحاق ضرر أكبر.

 


2- لا تتوقفي عن قص شعرك: ان تركتى شعرك ينمو دون تهذيبه بشكل دوري سيفقد شكله ومظهره. لذا قصّي أطرافه كل ستة أو ثمانية أسابيع، ولا تعرّضيه للهواء بعد غسله.

 


3- استخدمي الخلطات الطبيعية التي تعمل على تقوية شعرك وأشهرها قناع العناية بالشعر الطويل، ويتكوّن من ملعقة خل، وملعقتين زيت زيتون، وصفار بيضة، تخلط المكوّنات وتضعيها على شعرك قبل غسله بنصف ساعة وستلاحظين قوته وجماله ولمعانه.

 


4- لا تنسى أن نظامك الغذائى له تأثير مباشر على صحة شعرك: الاكثار من شرب الماء بجانب نظام غذائي صحي متوازن لا يفيد جسمك فقط، بل يجعل شعرك ينمو بشكل أفضل أيضاً. أكثري من تناول منتجات الألبان والخضروات الورقية والأطعمة المحتوية على أوميجا 3، كالسلمون وكذلك الحبوب الكاملة المحتوية على فيتامينات B و الحديد والزنك، التي لها تأثير مباشر على صحة شعرك و نموه.

 


5- جفّفي شعرك بطريقة سليمة: بعض النساء يستخدمن المنشفة بقوة كمحاولة لتجفيف الشعر، وأخريات يستخدمن تيارات الهواء الساخن، مما يؤدي إلى جفاف بساق الشعر وأطرافه، وذلك يؤدي إلى تقصف الشعر. لكن إذا كنت مضطرة لاستخدام مجفف الشعر، حركيه باستمرار ولا تتركيه في مكان واحد، واستعمليه على درجة حرارة متوسطة. كذلك يجب أن تستخدمي كريما واقياً للشعر قبل استعمال مجفف الشعر.

 


6- استخدمي امشاط مصنوعة من خامات طبيعية: مثل الخشب والعظم الطبيعي أو الصلب أو العاج، والتي لا تتواجد إلا في المحلات الكبيرة الخاصة بأدوات التجميل. وينصح باستخدام فرشاة خشبية غير مدببة الرؤوس، إذ أن الخشب عازل للشحنات الكهربائية التي تتولد عن الاحتكاك بالشعر، والتي تؤدي إلى تقصفه.

 

 

المزيد
back to top button