كيف أختار الواقي الشمسي المناسب لبشرتي؟

كيف أختار الواقي الشمسي المناسب لبشرتي؟

بخاخ، كريم أو حليب بمؤشر 30 أو 50 SPF... ليس من السهل دائمًا العثور على المنتج المناسب لبشرتنا. لذا سنساعدك على معرفة الطريقة الأنسب لاختيار أفضل واقي شمسي لبشرتك. 

 

حسب نوع البشرة

ويتوقف ذلك على الصورة النموزجية الخاصة بك. فهذه الصورة تحدد نوع بشرتك، وحساسيتها للأشعة فوق البنفسجية، وبالتالي الحماية التي ينصح باستخدامها. 

 

وهناك 6 صور نموزجية هي:

  • النمط الضوئي 1: شعر أحمر أو أشقر، بشرة فاتحة للغاية، وأحيانًا مع النمش، واحمرار وحساسية البشرة وتعرضها لحروق الشمس.
  • النمط الضوئي 2: شعر أشقر، بشرة فاتحة وحساسة للغاية لحروق الشمس.
  • النمط الضوئي 3: شعر أشقر أو كستنائي بني، خفيف إلى لامع البشرة، حروق شمس متكررة أثناء التعرض الأول للشمس، بعد ذلك تتحول لون البشرة إلى الذهبي.
  • النمط الضوئي 4: شعر بني وجلد غير لامعة، حروق الشمس غير موجودة تقريبًا والإسمرار سريع.
  • النمط الضوئي 5: شعر بني، بشرة داكنة، إسمرار سريع للغاية، حروق الشمس نادرة.
  • النمط الضوئي 6: شعر أسود وجلدة سمراء، والجلد لا يحترق أبداً.

 

كلما كانت بشرتك فاتحة، كلما كانت أكثر حساسية لأشعة الشمس. لذا يجب عليك اختيار واقي شمسي بمؤشر SPF 50 على الأقل. أما إذا كانت بشرتك غير لامعة، فيكون المستوى الطبيعي للميلانين أعلى، وتكون أكثر مقاومة للشمس، لذا فيمكنك إختيار واقي شمسي بمؤشر أخفّ. ومع ذلك، فعليك أن تعرفي أنك ستسمرين حتى إستعمالك بحماية واقي شمسي بمؤشر 30 أو 50 SPF. فمن الأفضل إذاً أن تحمي نفسك بغض النظر عن نوع النمط الضوئي لبشرتك.

 

نوع وملمس الواقي الشمسي

الحليب، الجيل، الزيت، الكريم، البخاخ ... يرجع ذلك إلى ذوقك، وبالطبع إلى نوع أنشطتك. سواء كنت تتشمسين قرب حوض السباحة، أو تمارسين هواية الغطس في البحر، أو تتعرقين أثناء رحلة صحراوية، فلا يجب إهمال نوع وملمس الواقي الشمسي الذي تستعملينه. 

المنتجات ذات الملمس الخفيف غير الدهني، هي أنواع ننصحك بها. فهي مقاومة للماء، وتحمي من أضرار أشعة الشمس، مع تحفيز عملية الاسمرار الطبيعي.

 

وفقاً لمكان تواجدك

إذا كنت في النادي قرب حوض سباحة، في رحلة بحرية على متن قارب، أو حتى تسترخين في منطقة استوائية، أو تمارسين هواية المشي في الجبال ... هو مستوى إنعكاس أشعة الشمس الذي يجب أخذه بعين الاعتبار عند اختيار الواقي الشمسي. في الصيف، تكون نسبة إنعكاس أشعة الشمس قوية جداً. لذا من الأفضل اختيار مؤشر 30 أو SPF 50 أو أكثر حسب نوع بشرتك. وتذكري بتجديد تطبيق الواقي الشمسي كل ساعتين، سواء كنت داخل أوخارج الماء.

إذا قررتي القاء في المدينة أو توجهت الى الريف، فقد يكون إختيار مؤشر 10 أو SPF 20 كافيًا. ولكن إنتهي ولا تقعي في هذا الغلط: حتي لو كانت السماء ملبدة بالغيوم، فإن الأشعة فوق البنفسجية تعبرها وتصل ماشرةً الى شرتك .فلا تبخلي في حمايتها ومنع أضرار أشعة الشمس عليها.

قد يهمّكِ أيضاً