7 نصائح سهلة للعناية بالأظافر

7 نصائح سهلة للعناية بالأظافر

يمكن أن يؤثر عدم اتّباع نظام غذائي متوازن وسوء العناية بالأظافر والطقس الجاف على صحة أظافرك ومظهرها. يُعد ضعف الأظافر من الأعراض الأساسية لنقص الكالسيوم، وهي مشكلة صحّية شائعة بين العديدمن النساء.

 

حسنًا ، حان الوقت لمنح أظافرك الرعاية والعناية التي تستحقها! اجعلها تبدو جميلة وقوية مع 10 نصائح سهلة للعناية بالأظافر!

 

1- الترطيب

يمكنك النخلّص من مشكلة جفاف البشرة عن طريق شرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الطماطم والخيار والخس. 

 

2- نظام غذائي متوازن

يمكن أن يؤدي نقص البروتين أيضًا إلى هشاشة الأظافر. تتكون الأظافر من بروتين وقائي قوي يسمى الكيراتين. يمكن أن تساعد إضافة الأطعمة الغنية بالكيراتين مثل الصويا والبيض والأسماك والفاصوليا في نظامك الغذائي للحصول على أظافر قوية وجميلة. الأحماض الدهنية الأساسية والمعادن مهمة لتقوية الأظافر أيضًا. يُعد اللوز والأفوكادو مصدر جيد للكالسيوم والأحماض الدهنية. في الواقع، تظهر الأبحاث أن تناول القليل من اللوز في اليوم يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة أظافرك.

المغنيسيوم معدن موجود في الحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه المجففة والبذور، وهو مهم لصحة أظافرك ويسمح لجسمك بامتصاص الكالسيوم بشكل فعال. احرصي على تناول الكمّية الموصى بها من المغنيسيوم يومياً لأنه معدن أساسي لنمو أظافر أقوى وأطول. إذا لم تكن العناصر الأساسية لنظام غذائي صحي دائمًا جزءًا من روتينك اليومي، فربما حان الوقت للتفكير في تناول مكمل امتصاص الكالسيوم.

 

3- الكريمات المرطبة 

احرصي عند استخدام كريم اليدين بتمريره أيضاً على أظافرك وجلدك. لا تركزي فقط على راحتي يديك وتنسي أصابعك. تحتاج الأظافر إلى الكثير من الرطوبة. هناك العديد من الطرق الطبيعية لترطيب أظافرك وجلدك لمنع الجفاف والانقسام مثل استخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون يوميًا. يساعد ترطيف الظافر في تقوية الأظافر عن طريق اختراق وترطيب الجلد من حولها وإصلاح أي ضرر ولتنعيم أظافرك والجلد. قومي بتسخين الزيت قليلاً قبل وضعه على اليدين والأظافر. سوف يساعد على تسريع عملية الامتصاص! كعلاج أسبوعي، انقعي أظافرك في الزيت الدافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

 

4- حماية أظافرك من الماء

إذا كانت أظافرك مغمورة في الماء لفترة طويلة أو إذا غسلت يديك كثيرًا على مدار اليوم، فقد تتسببي في تلفها. إن ارتداء قفازات مطاطية عندما تكون يديك في الماء سيحميها من التلف، وتذكري دائماً ترطب يديك بعد غسلها لإبقائها ناعمة ورطبة.

 

5- شرائح الليمون

من الطرق الطبيعية الرائعة للتعامل مع الأظافر الصفراء هو عن طريق فركها بشريحة من الليمون. سوف تقضي هذه الخدعة الصغيرة المفيدة على البقع والتصبّغ والإصفرار. يمكنك أيضاً نقع أظافرك في خل التفاح للحصول على أظافر بيضاء ولامعة.

 

6- التنظيف الجيد للأظافر

يعد تقليم وبرد الأظافر المنتظم ضروريًا للحصول على مظهر أنيق. لتقليم أظافرك، استخدم مقص أظافر حاد. يمنع تقليم أالظافر تقسّمها وإضعافها، ومن الأفضل القيام بذلك في اتجاه واحد فقط.

 

7- تجنّب مزيلات طلاء الأظافر الكيميائية

هل تعلمين أن مزيلات طلاء الأظافر ومستحضرات التلميع تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية السيئة والقوية جدًا مثل الفورمالديهايد والفثالات والتولوين والأسيتون؟ جميع هذه المواد الكيميائية ضارة جداً ويمكن أن تهيّج بشرتك! لذلك، عند استخدام مزيل طلاء الأظافر، اختار يتركيبة خالية من الأسيتون لأن الأسيتون سيجفف فراش الظفر. 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً