5 حيل للحفاظ على صحة الأظافر

5 حيل للحفاظ على صحة الأظافر

لا شك أن خطوات واعتماد نظام غذائي سليم، من أبرز طرق الحفاظ على وحمايتها من التلف والتكسر. لكن هناك بعد العادات اليومية لا بد من اتباعها للحفاظ على أظافر صحية وقوية، إليكِ أهمّها:

 

حافظي على رطوبة أظافرك

لترطيب أظافرك، طبقي الفازلين على منبت الظفر والجلد المحيط به كل مساء قبل الخلود إلى النوم، أو كلما كانت أظافرك جافة. إحتفظي بعبوة من الفازلين داخل حقيبتك أو في درج مكتبك أو في السيارة، لاستخدامها عند الحاجة. أما إذا كنت لست من مناصرات الفازلين، يمكنك استبداله بزيت الخروع، فهو يحتوي على الفيتامين إي E الذي يساهم في ترطيب أظافرك.

 

إرتدي القفازات

إحمي يديك من المنظفات الغنية بالمواد الكيميائية والمكونات الضارة وارتدي القفازات. عند غسل الصحون أو تنظيف المنزل أو البستنة، لا بد أن تحمي أظافرك من مستحضرات التنظيف التي قد تسبب هشاشة الأظافر وتكسرها. طبقي الكريم المرطب على يديك قبل ارتداء القفازات، لتحافظي على رطوبة يديك وأظافرك.

 

قلّمي أظافرك بروية

عند إزالة الجلد الميت حول الأظفر، غالبية النساء يقمن بذلك بطريقة خاطئة. فطبقة الجلد المحيط بالأظافر ضرورية لحماية الأظافر من التعرض للعدوى أو الجراثيم. لذا، فينصح بعدم قصها نهائيًا وإنما دفعها إلى الخلف. قومي بذلك بلطف، وإلا ستتضرر الأظافر ما يساهم في إضعافها.

 

خذي استراحة من طلاءات الأظافر

صحيح أن طلاء الظافر جذاب وجميل، إلا أنه يسبب أضرار جسيمة لأظافرك. حاولي أخذ استراحة منه لكي يتسنّى لأظافرك استعادة صحتها ولونها الطبيعي. فالاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر يعرضها للاصفرار والتقصف والهشاشة.

 

تناولي المكملات الغذائية

بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين الذي يعمل على تقوية الظافر وتعزيز نموها وبالتالي حمايتها من التكسر والتشقق والتقشير.

قد يهمّكِ أيضاً