ودّعي جفاف اليدين بـ8 طرق سهلة وبسيطة

ودّعي جفاف اليدين بـ8 طرق سهلة وبسيطة

مشكلة شائعة جدًا وتحدث أساسًا بسبب التأثيرات البيئية. ولم تكن العناية الجيدة ببشرة اليدين، أكثر أهمية ومحورية مما كانت عليه هذا العام، في ظلّ أزمة كوفيد-19 التي فرضت علينا استخدام الصابون والمعقّمات. والجمع بين غسل اليدين المفرط والمطهرات القاسية قد أثر سلباً على حالة بشرتنا، وقد يزيد الأمر سوءاً خصوصاً خلال الأشهر الجافة في فصل الصيف. وقد تكون السيدات اللاتي يغسلن الأطباق بشكل متكرر أو يعشن في مناخ حار وجاف، كما في مناطق الخليج العربي، أكثر عرضة من غيرهنّ لمشكلة الأيدي الجافة.

 

لحسن الحظ، يمكن باللجوء إلى حيل سهلة وبسيطة وغير مكلفة لمنع جفاف اليدين واستعادة نعومتهما: 

 

استخدمي الكريمات المرطبة

تم تصميم العديد من الكريمات المرطبة لليدين وهي متواجدة بوفرة في الأسوق. ننصح كل سيدة باستخدام كريم مرطب على يديها في كل مرة تغسل فيها يديها، للمساعدة في استعادة الرطوبة الطبيعية للجلد. هناك أيضًا العديد من الزيوت الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها، مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز، والتي قد تؤدي إلى نتائج مماثلة.

 

إحمي بشرتك

يمكن للشمس أن تجفف البشرة وتسبب الحروق وتؤدي إلى مشاكل صحية أخرى أكثر خطورة. يجب حماية جميع مناطق الجسم من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وليست اليدين استثناءً. يمكن أن تساعد حماية اليدين باستخدام واقي شمسي عالي الجودة في منع أشعة الشمس من التسبب بجفافها.

 

جربي العلاجات الليلية

قد ترغب السيدة صاحبة الأيدي شديدة الجفاف في علاجها في الفترة المسائية، بعد الإنتهاء من أعمالها اليومية. للقيام بذلك، يجب أن تستخدم كمية وفيرة من المستحضرات أو الكريمات المرطبة. بمجرد وضع الكثير من الكريم، يجب عليها ارتداء القفازات، لأنها تساعد على إبقاء المرطب ملامسًا للجلد، بحيث يتم امتصاصه طوال الليل.

 

تجنبي استخدام الصابون

يمكن أن يكون للمواد الكيميائية الموجودة غالبًا في الصابون تأثير سلبي على بشرة اليدين يؤدي إلى جفافها وتشققها. يجب على السيدات تجنب غسل أيديهنّ بشكل مفرط إن أمكن لتجنب جفافها.

 

إرتدي القفازات

يجب على النساء اللاتي يقضين وقتًا طويلاً وأيديهنّ مغمورة بالمياه، أن يفكرن في ارتداء قفازات مطاطية. يمكن أن يؤدي التعرض المطول للماء إلى جفاف اليدين لأنه يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد. توفر القفازات طبقة من الحماية للمساعدة في منع جفاف اليدين.

 

خفّفي التوتر

بالنسبة للأشخاص المصابين بالإكزيما، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفشي مشكلة جفاف اليدين. يمكن لتقليل التوتر أن يساعد السيدة المصابة بالأكزيما على تجنب جفاف الجلد في أيديهنّ ومناطق أخرى من الجسم.

 

تجنبي مجففات الهواء الساخن

تميل مجففات الهواء الساخن إلى تجفيف الجلد. يمكن لهذا الهواء الجاف والساخن أن يؤدي إلى جفاف اليدين. لذا، من الأفضل محاولة استخدام المناشف الورقية عند الإمكان وتجفيف اليدين بالتربيت عليها.

 

قشري يديك

يمكن أن يساعد في إزالة الجلد الميت والجاف والمتضرر. يمكن لأي شخص سيدة استخدام المنتجات التجارية، أو حجر الخفاف، أو محاولة صنع مقشر طبيعي منزلي الصنع عن طريق خلط زيت الزيتون وملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من السكر الخشن.

 

3 طرق تمنع جفاف اليدين بسبب المعقّمات

قد يهمّكِ أيضاً