هل يجب تقشير البشرة في الشتاء؟

هل يجب تقشير البشرة في الشتاء؟

بسبب درجات الحرارة الباردة والهواء الساخن المنبعث من وسائل التدفئة، تعاني البشرة في فصل الشتاء من الجفاف والخشونة والتشقق. فإذا كنت تتسألين، "هل يجب عليك تقشير بشرتك في الشتاء أم أنها خطوة قاسية جدًا وغير آمنة على البشرة؟" انت لست وحدك! إنه سؤال صعب، لكن لحسن الحظ، الإجابة عليه بسيطة جدًا. إن التقشير خلال فصل الشتاء خطوة ضرورية لأن خلايا الجلد الميتة تقلل نسبة امتصاص الجلد لعناصر الترطيب الموجودة في مستحضرات ومنتجات ، وتزيد من الجفاف والتهيج. هذا يعني أن الترطيب وحده لن يكون فعالاً بدون عملية الذي يسمح بترطيبها بالكامل.

 

فوائد تقشير البشرة في الشتاء

في الشتاء، يميل الجلد إلى أن يكون أكثر جفافًا مما هو عليه خلال الصيف بسبب الطقس البارد وانخفاض نسبة الرطوبة. باستخدام مقشر لطيف على البشرة، يمكنك إزالة خلايا الجلد الميتة للحصول على بشرة أكثر نعومة وإشراقاً. يمكن أن يساعد القيام بذلك أيضًا على تغلغل منتجات الترطيب بشكل أفضل، مما يؤدي إلى بشرة أكثر ترطيبًا.

 

كيفية تقشير البشرة في الشتاء

استخدمي منظفًا لطيفًا لإزالة أي مكياج أو أوساخ متراكمة على سطح بشرتك، ثم جففي وجهك برفق. إذا كنت تستخدمين مقشرًا طبيعياً، بلّلي أصابعك واستخدميها لتدليك وجهك بالمقشر. بعد الانتهاء من تدليك بشرتك بحركات دائرية صغيرة، اشطفي وجهك بالماء الفاتر وجففيه للمرة الأخيرة.

أما إذا كنت تستخدمين مقشرًا كيميائيًا، فاتبعي التعليمات الموجودة على العبوة. اعتمادًا على مدى حساسية بشرتك، يجب عليك تقشيرها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. ولن يكون التقشير كافيًا لتفادي الجفاف، ستحتاجين إلى الترطيب أيضًا. طبقي كريم مرطب بتركيبة غنية بعد التقشير. 

 

لا تفرطي في تقشر بشرتك في الفصول الباردة، إذ أن بشرتك ستصبح أكثر جفافاً وتهيجًا، عندها ستشعرين أنك بحاجة إلى تقشير أكثر، وتدخلين في دوامة مفرغة يصعب كسرها. فإذا كنت قلقة بشأن المبالغة في التقشير، ففكري في استخدام مقشر لطيف على البشرة يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة دون التسبب في خشونة بشرتك.

 

اختاري التقشير في المساء

يأتي التقشير دائمًا بعد المنظف مباشرةً، بغض النظر عما إذا كان علاجًا كيميائيًا أو طبيعياً. بعد يوم طويل، خاصة للسيدات اللاتي يستخدمن المكياج، يمكن أن يساعد التقشير في إزالة أي بقايا للحصول على بشرة أكثر نظافة سلاسة تمتص كافة العناصر الموجودة في منتجاتك اللاحقة. لكن ضعي في اعتبارك هذا: بما أنك تقومين بإزالة الطبقة العليا من الجلد، فإنك تعرّضين بشرتك للخطر. لذا، ننصحك باعتماد التقشير في المساء فقط. هذه خطوة مهمة بشكل خاص للسيدات اللاتي يستخدمن مستحضر الريتينول في روتينهم اليومي للعناية بالبشرة.

 

قد يهمّكِ أيضاً