فوائد زيت الأرغان للبشرة والشعر

فوائد زيت الأرغان للبشرة والشعر

لطالما استُخدم زيت الأرغان في العصور القديمة للحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر. ولا يزال هذا المكون الطبيعي يُستخدم حتى اليوم على البشرة والشعر، نظراً لخصائصه المرطبة للجلد والمقاومة لتطاير الشعر والمحاربة لعلامات التمدّد.

من أبرز مميزات زيت الأرغان أنه ذات تركيبة خفيفة، غير دهنية ويسهل على البشرة امتصاصه، فيتغلغل إلى الأعماق ويعالج العديد من مشاكل البشرة، كالتخلص من حب الشباب ومحاربة التجاعيد وترطيب البشرة. كذلك، يساهم هذا الزيت في ترطيب الشعر وتغذيته وحمايته من التلف، والنتيجة شعر ناعم، وصحي ولامع. نقدّم لك اليوم للبشرة والشعر وطرق استخدامه:

 

فوائد زيت الأرغان للشعر

بلسم طبيعي للشعر

لا بد أن تدخلي زيت الأرغان إلى روتينك الجمالي للعناية بالشعر، لاسيما إذا كنت صاحبة شعر طويل. فالعناصر الغذائية التي يتحتوي عليها زيت الأرغان، كالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامين إي E، والستيرولات النباتية، تساعد على ترطيب وتغذية الشعر وحماية أطرافه من التقصف والتلف، وبالتالي الحصول على شعر صحي، ناعم ولامع.

 

طبقيه كالبلسم خلال الاستحمام، أو استخدميه كالسيروم على شعر نظيف ومبلّل دون غسله. إذا كنت صاحبة شعر دهني طبقي الزيت فقط على أطراف الشعر. يمكنك أيضاً تطبيقه على كامل الشعر وتسريح شعرك جيداً بالمشط لتوزيع الزيت على الخصل بالتساوي. ضعي غطاء بلاستيكي على شعرك، واتركيه يتفاعل طوال الليل. إغسلي شعرك في صباح اليوم التالي. هذا العلاج مثالي أيضاً لتقوية الشعر الضعيف، إذا تمّ استخدامه أسبوعياً.

 

 

محاربة التطاير

إذا كنت تعانين من تطاير الشعر، لا شك أنك قمت بتجربة العديد من العلاجات التي ربما لم تأتيك بالنتائج المرجوة. نقترح عليك زيت الأرغان الذي يخلّصك من تطاير الشعر ويساهم في الوقت ذاته في ترطيبه واستعادة لمعانه.

ضعي بعض القطرات من زيت الأرغان في راحة يدك وافركي يديك بعضهما ببعض، ثم ضعي الزيت على شعرك. إستخدميه بعد تجفيف شعرك جزئياً.

 

فوائد زيت الأرغان للبشرة

ترطيب البشرة

رغم تركيبته الزيتية، إلا أن زيت الأرغان سهل الامتصاص ولا يترك أيّ آثار دهنية على البشرة ما يجعله مرطب مثالي للبشرة. يحتوي زيت الأرغان على نسبة عالية من أحماض اللينولييك والأولييك، اللذان يعدّان من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الشعر. كذلك، يحتوي زيت الأرغان على نسبة عالية من الفيتامين إي E المضاد للأكسدة والذي يحبس الرطوبة داخل البشرة، ما يمنحها نعومة فائقة.

ضعي قطرة أو قطرتين من زيت الأرغان على البشرة والعنق بعد تنظيفهما، وقومي بتوزيعه بحركات دائرية.

 

 

معالجة الثور وحب الشباب

بعض الزيوت الطبيعية تزيد من حدّة البثور وحب الشباب، وتساهم في انسداد المسام وتفاقم إلتهابات البشرة، على عكس زيت الأرغان الغني بمضادات الأكسدة والخصائص المحاربة للإلتهابات، والقادر على معالجة البشرة المتضررة. فخصائص زيت الأرغان المرطبة تشكل حاجزاً للبشرة وتخفف من الإلتهابات، وتقلّل من الإفرازات الدهنية.

ضعي زيت الأرغان على المناطق المصابة لمعالجتها.

 

 

التخفيف من علامات التمدّد

تظهر علامات التمدّد على الجلد عندما تتمدّد مادتي الكولاجين والإيلاستين إلى حدّهما الأقصى، ما يؤدي إلى تمزّق الألياف، ما يؤدي إلى ظهور هذه العلامات التي تسبب الكثير من الإحراج والإزعاج لصاحبتها. لذا، ننصحك باللجوء إلى زيت الأرغان الغني بالفيتامين A وE والستريولات النباتية التي تعمل على ترطيب البشرة وتخفيف الإلتهابات، ما يساهم في تحسين مرونة الجلد وبالتالي التخفيف من ظهور علامات التمدّد.

دفئي القليل من زيت الأرغان بين أصابعك قبل استخدامه على المناطق المصابة. يمكنك مزجه مع السكر الأسمر وتدليك المناطق المصابة قبل الاستحمام. بعد تجفيف البشرة، طبقي الزيت مباشرة على الجلد لترطيبه.

 

 

تنعيم البشرة الجافة

أعراض كثيرة ترافق جفاف البشرة كالحكّة والاحمرار وظهور بقع متقشرة، ما يسبب الألم والإزعاج، لاسيما في حالات الأكزيما والصدفية. إستخدمي زيت الأرغان لمعالجة جفاف البشرة، فهو يتغلغل إلى طبقات الجلد العميقة ويصلح الضرر ويخفف في الوقت ذاته من تهيّج الجلد واحمراره، باعتباره غني بالفيتامين إي E والأحماض الدهنية، التي تصلح البشرة المتضررة وتؤمن لها العناصر الغذائية، لحمايتها من الجفاف.

 

قد يهمّكِ أيضاً