فوائد الكركديه للشعر

فوائد الكركديه للشعر

الكركديه أو Roselle من النباتات التي يصنع منها شاي أو عصير الكركديه الشهير في مناطق الخليج العربي، ويعتبر من المشروبات المفيدة للبشرة والشعر نظراً لغناه بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

مع ازدياد نسبة التلوث والأوساخ في الهواء، يتعرض الشعر لعوامل خارجية مضرة تجعله جافاَ وهشاً ومتعباً. لكن هل كنت تعلمين أنه بإمكانك استخدام عصير الكركديه كمكون جمالي لا غنى عنه لصحة شعرك؟

فوائد الكركديه للشعر

تعزيز نمو الشعر

إن أوراق نبتة الكركديه مفيدة جداً لتعزيز نمو الشعر ومحاربة التساقط. غني بالفيتامين A وC، لطالما استخدمت السيدات الهنديات الكركديه للعناية بشعرهنّ وتغذيته، حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر من الجذور حتى الأطراف ويمنع ظهور الشيب ومشاكل فروة الرأس.

كيفية استخدامه

6 إلى 7 أوراق من الكركديه في طنجرة على النار وأضيفي إليها أيّ نوع من الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند، أو زيت الزيتون أو زيت اللوز. ثم اتركي المزجي حتى يبرد. طبقيه دافئاً على فروة رأسك واتركيه لمدة نصف ساعة. تساعد هذه الوصفة على استعادة صحة فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تعزيز نمو الشعر. يمكنك الاحتفاظ به في عبوة للاستخدام المنتظم.

 

محاربة جفاف الشعر

للتخلص من الشعر الجاف والمتقصف والحصول على شعر صحي وكثيف، إغسلي شعرك بمغلي أوراق الكركديه، فهو تحتوي على الكلسيوم والفيتامين سي.

كيفية استخدامه

أهرسي أوراق الكركديه مع القليل من الماء حتى تحصلي على قوام متجانس. طبقي الخليط على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل قبل غسله كالمعتاد. طبقي هذه الوصفة بانتظام.

ترطيب الشعر ومنع تقصفه

إن العناية المنتظمة بالشعر باستخدام الكركديه تساعد على ترطيبه والتخلص من أطرافه المتقصفة. إذ يعمل كمنظف طبيعي للشعر بدرجة حموضة خفيفة تزيل السموم والترسبات.

كيفية استخدامه

أهرسي أوراق الكركديه مع القليل من الماء وطبقي الخليط على شعرك ثم اتركيه لمدة نصف ساعة على الأقل قبل غسله كالمعتاد. طبقي هذه الوصفة بانتظام.

 

محاربة قشرة الرأس

يحارب الكركديه قشرة الرأس، كما يضيف الحجم إلى شعرك ويخفف من ظهور التقصف.

كيفية استخدامه

طبقي مهروس الكركديه على فروة رأس ودلكيها قليلاً للتخلص من القشرة ولتعزيز نمو الشعر.

يمكنك أيضاً خلط بعض أوراق الكركديه مع أوراق الحنة وإضافة عصير نصف ليمونة إليها، لتحصلي على عجينة متماسكة. طبقيها على فروة رأسك لعدة دقائق قبل غسلها كالمعتاد.

 

صبغ الشعر

إن اللون الأحمر الذي تتسم به أوراق الكركديه تجعله مصدر جيد للصبغة، حيث يمكن صبغ الشعر به للتخلص من الشيب.

كيفية استخدامه

إمزجي مثلاً أوراق الكركديه مع الحنة لتلوين الشعر.

 

قد يهمّكِ أيضاً