العناية بالبشرة المختلطة خطوة بخطوة

العناية بالبشرة المختلطة خطوة بخطوة

تتصف البشرة المختلطة بأنها تجمع ما بين البشرة الدهنيّة والجافة في آن معاً، بحيث تمتدّ المناطق الدهنية على شكل حرف T أو ما يُعرف بمنطقة الـT-Zone أيّ على الجبهة، والأنف والذقن، فيما يكون باقي الوجه جافاً أو عادياً. وغالباً ما تكون المنطقة الدهنية معرّضة لمشاكل عديدة أبرزها، حب الشباب والمسام الواسعة، وتكون في الوقت نفسه باقي أجزاء الوجه، جافة وباهتة وأحياناً متشققة.

 

لذلك، يعتبر روتين مهمة معقّدة ومحيّرة. فكيف يمكن التخلص من اللمعان والإفرازات الدهنية الزائدة في منطقة T-Zone، فيما أجزاء البشرة الأخرى جافة أو عادية؟ لا تقلقي، لأننا سنسهل عليك المهمة ونقدم لك إرشادات كاملة تساعدك في العناية ببشرتك. إليكِ الخطوات الأساسية اليومية والأسبوعية التي ينبغي اتباعها للعناية بالبشرة المختلطة:

 

العناية اليومية للعناية بالبشرة المختلطة

تنظيف البشرة

إبدئي روتينك اليومي بتنظيف البشرة بعمق، واستخدام منظف لطيف يذوب في الماء. من الأفضل اختيار مستحضر بتركيبة من الجل أو اللوشن ويحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة.

لا تستخدميه أكثر من مرتين في اليوم مرة صباحاً ومرة مساءاً، واحرصي على تجفيف بشرتك بمنشفة قطنية ناعمة وبطريقة التربيت. لا تفركي بشرتك أبداً، وإلا ستسببين تهيّجها وتعرّضها للاحمرار.

 

استخدام التونر

بعد التنظيف، تأتي مرحلة الترطيب والتنعيم باستخدام تونر لطيف لا يسبب . المستحضر المناسب للبشرة المختلطة هو الذي يحتوي على مضادة أكسدة ومكونات تساعد في إعادة بناء خلاياها ومدّها بالعناصر الغذائية اللازمة، وأن يكون في نفس الوقت خالٍ من الزيوت ولا يعمل على .

إستعيني بكمية صغيرة من التونر ووزعيها على وجهك وعنقك بطريقة التربيت. هذه الخطوة تساعد على امتصاص أفضل للمكونات الموجودة في المستحضر.

 

 

ترطيب البشرة

إنها خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة المختلطة، لأنها تمنحها العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتها وجمالها. خلال النهار، إستخدمي واقي للشمس بتركيبة مرطبة للبشرة أو أيّ كريم مرطب أتبعيه بواقي للشمس.

في المساء، إستخدمي مرطب مضاد للأكسدة ويحتوي على مكونات منشّطة للبشرة تساهم في ترطيبها وتغذيتها خلال الليل. يجب أن يحتوي المرطب أيضاً على مكونات مضادة للشيخوخة وخصائص لتحسين مظهر البشرة.

 

العناية الأسبوعية بالبشرة المختلطة

إستخدمي مقشر للبشرة، يحتوي على حمض البيتا هيدروكسيد أو BHA، وهي أحماض قابلة للذوبان مصنوعة من الفواكه الغنية بالسكر، تعمل على تنعيم البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة وعدم إغلاق مسام البشرة، والتخفيف من إفرازاتها الدهنية، والحفاظ على صحتها العامة. إستخدمي هذا المقشر مرة في الأسبوع لأفضل النتائج.

 

 

إستخدام ماسك الوجه الورقي

يعد ماسك الوجه الورقي أو Sheet Mask المصنوع من الألياف أو القطن أو السليلوز، من أفضل الطرق لمعالجة البشرة المختلطة. فهذه الماسكات العلاجية متعددة الاستخدمات بحسب المكونات التي تحويها، إذ تساهم في ترطيب البشرة وتنظيفها بعمق، بالإضافة إلى تقشير البشرة وتنقيتها من الشوائب.

إذا كنت صاحبة بشرة مختلطة يجب أن تواظبي على الروتين اليومي والأسبوعي للعناية بالبشرة، لأن هذا الإلتزام سيضمن لك بشرة صحية وخالية من العيوب.

 

طرق طبيعية للعناية بالبشرة المختلطة

قد يهمّكِ أيضاً