أسباب وطرق علاج حب الشباب!

ما هو حب الشباب؟

من الشائع عند الناس أن أي حبوب حمراء تظهر على البشرة هي حب الشباب، ولكن في أغلب تكون مجرد حبوب تظهر على البشرة بسبب تغيرات هرمونية عادية. أما حب الشباب كما هو معرف طبياً، أنه اضطراب مزمن شائع جداً يؤثر على بصيلات الشعر والغدد الدهنية في الجلد مما يؤدي إلى انسداد المسام والالتهاب. عادة ما تظهر هذه الآفات على الوجه والعنق والظهر والصدر والكتفين. إنه مزمن، ومؤلم، ومحرج أحيانًا للفرد ويمكن أن يكون من الصعب جدًا السيطرة عليه.

 

من الذي يصاب به؟

وقد وجدت الأبحاث أن ما يقرب من 85٪ من المراهقين والشباب البالغين من العمر بين 12 عاماً إلى 24 عاماً يصابون بحب الشباب (وفقا لمنظمة الصحة العالمية). معظم الأشخاص الذين كانوا يعانون من ظهور حب الشباب، تتوقف اعراضه عندهم عند الوصول إلى سن الثلاثين، ولكن للأسف ما يزال بعض الأشخاص يعانون من حب الشباب حتى بعد بلوغ سن الثلاثين.

 

ما هي مسببات حب الشباب؟

ينتج حب الشباب عن عدة عوامل مثل التغيرات الجينية والهرمونية ووجود البكتيريا والإجهاد وأحيانًا تناول بعض الاطعمة. وعندما يتعلق الأمر بمنطقة الشرق الأوسط، فنحن نعيش في منطقة غالبًا ما تكون حارة ومغبرة. وهذا يقودنا للبقاء في أغلب الأوقات في الداخل تحت التكييف. وبعبارة أخرى، نحن نعيش في بيئة مثالية تساعد في ظهور حب الشباب. ومع ذلك، يجب تحديد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب هو ارتفاع مستويات الهرمون في الدم. الأندروجين هرمون الذكورة، والذي تزيد كميته عند كل من الرجال والنساء خلال سن البلوغ والذي قد يؤدي إلى انسداد مسام البشرة. كما تتواجد نوع من البكتيريا "بروبيونيباكتيريوم" التي تسبب الالتهاب وتشكل حب الشباب.

 

 

أشياء يجب أخد الحيطة منها؟

  • ﻳﺠﺐ فحص اﻟﻬﺮوﻣﻮﻧات ومتابعتها في الفترة ما بين اﻟﻴﻮم اﻟﺜﺎﻧﻲ إﻟﻰ اﻟﺨﺎﻣﺲ ﻣﻦ اﻟﺪورة اﻟﺸﻬﺮﻳﺔ.
  • التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل
  • التغيرات الهرمونية التي تسببها حبوب منع الحمل
  • الإجهاد، وخاصة التوتر العصبي الشديد والتعرض له لفترات طويلة - الحياة اليومية.
  • بعض الأدوية
  • مكياج دهني
  • مهيجات البشرة في البيئة المحيطة مثل التلوث والرطوبة العالية - التي ترتفع نسبها في البيئة الصحراوية لدولة الإمارات العربية المتحدة
  • الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ومنتجات الألبان.

 

 

 

كيف يتم علاج حب الشباب؟

يوصي أطباء الجلد بإجراء العلاج المناسب لمنع حدوث الندوب على البشرة، وينصح بإجراء العلاج المبكر. وبحسب نسبة حب الشباب في البشرة، قد يقترح طبيبك استخدام وصفة طبية أو دواء أو كريمات أو حتى أقراص يجب تناولها.

وللحالات الشديدة، هناك طرق ل مثل الكريمات القوية، التقشير الكيميائي، الصقل الدقيق، إعادة تسطيح بالليزر و، وهي أحد عدة طرق للعلاج.

 

 

نصائح لتجنب أو تقليل حب الشباب

  • نظفي بشرتك بلطف: مع العلم بأن فرك الجلد لن يمنع حب الشباب. بل يمكن أن يجعل المشكلة أسوأ.
  • لا تضغطي على البثور لأن ذلك ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳﺴﺒﺐ ﺑﻘﻊ داﻛﻨﺔ ﻳﺼﻌﺐ اﻟﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ.
  • ابتعدي عن الشمس: العديد من أدوية حب الشباب يمكن أن تجعل الناس الذين يخوضون العلاج أكثر تأثراً وعرضة لحروق الشمس.

 

  • اختاري المكياج الخاص بك بعناية: يجب أن يكون خاليًا من الزيت. على عبوة المكياج، يرجى البحث عن كلمة "نون كوميدوغينيك" “non-comedogenic”، والتي تعني أن المكياج لن يسد المسام.

 

  • نظفي شعرك بالشامبو بإنتظام: وإذا كان شعرك من النوع الزيتي، فإنك قد تحتاجين إلى غسله بالشامبو يومياً.

 

في نهاية المطاف، باتباع الخطوات المذكورة أعلاه، يمكنك أن تبذلي قصارى جهدك لمنع تعرضك لحب الشباب. وبسبب البيئة الحارة والمغبرة لدولة الإمارات، يتعين عليك أكثر من أي وقت آخر، ومع بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، يجب أن تحصلي على .

 

 

المزيد
back to top button