هل تعلمين أن الفستق يخفض مستوى السكر في الدم؟

يحتوي الفستق على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية وقد يساعد على فقدان الوزن ويحمي صحة الجهاز الهضمي ويتحكم في مستوى السكر في الدم وصحة القلب.

 

في ما يلي 6 فوائد صحية للفستق.

 

1-الفستق غني بالمضادات الأكسدة

يعتبر الفستق من أكثر أنواع المكسرات غنى بالمضادات الأكسدة. فهو غني باللوتين والزياكسانثين، وكلاهما يعزز صحة العين. بالإضافة إلى ذلك، تمنع مضادات الأكسدة هذه تلف الخلايا، وتلعب دوراً رئيسياً في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

 

2- الفستق لفقدان الوزن

يعتبر الفستق من المكسرات التي تعزز الطاقة، وتساعد على فقدان الوزن. هذا لأن الفستق يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والبروتين، وكلاهما يزيد من الشعور بالشبع ويساعدك على تناول كميات أقل من الطعام.

3- الفستق يخفض الكولسترول وضغط الدم

يُقلل الفستق من خطر الإصابة بأمراض القلب بطرق متعددة. فبالإضافة إلى أنه غني بالمضادات الأكسدة، يمكن أن يخفض الفستق من مستويات الكوليسترول في الدم ويحسن ضغط الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. علاوة على ذلك، تشير الدراسات ان الفستق يخفض ضغط الدم أكثر من غيره من المكسرات.

 

4- الفستق يخفض مستوى السكر في الدم

على الرغم من أن الفستق يحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات مقارنة بمعظم أنواع المكسرات، إلا أنه يتمتع بمعدل جليكيمي منخفض، مما يعني أنه لا يسبب ذروات كبيرة في مستوى السكر في الدم. في الواقع، أظهرت الدراسات أن تناول الفستق يمكن أن يساهم في تعزيز مستويات صحية للسكر في الدم.

5- الفستق يعزز بكتيريا الأمعاء الصحية

يحتوي الفستق على كميات كبيرة من الألياف، وهي مكونات غذائية أساسية لصحة الجهاز الهضمي. الألياف تساعد في تحسين عملية الهضم وامتصاص الغذاء، وتساهم في تنظيم حركة الأمعاء ومنع الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الألياف على تعزيز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء. لذا، عند تناول الفستق، تزداد كمية البكتيريا التي تنتج الأحماض الدهنية القصيرة مثل البيوتيريت والتي تساهم في تغذية خلايا جدار الأمعاء وتقليل التهيج والالتهاب.

المزيد
back to top button