5 من فوائد الشمندر للبشرة ستشجّعك على استهلاكه

فوائد الشمندر للبشرة كثيرة، وهي لا تقتصر فقط على منحها تأثيرًا ورديًّا متوهّجًا، إنما الأمر يتعدّى ذلك. وتكتسبين خصائصها المهمة من خلال إدراجها في نظامك الغذائي، حيث يمكن إعدادها بطرق صحيّة متنوّعة، والاستفادة أيضًا من عناصر تحتويها مفيدة لعمل وظائف الجسم المختلفة. فهذا النوع من الخضار المنخفض السعرات الحراريّة، هو مصدر غنيّ بالبروتين والفيتامين "سي" والألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والفيتامين "ب 6" والفوسفور، وغير ذلك ممّ يمنح بشرتك النضارة. وإضل طريقة للاستفادة منه، هي تحضيره كعصير طبيعيّ وشربه. فما هي فوائده للبشرة؟

 

1- يحارب مشاكل البشرة الدهنيّة

يحتوي الشمندر نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة لتحسين صحّة الجلد ومقاومة المشاكل الناتجة عن الإفرازات الزائدة في البشرة الدهنيّة. فهو يعزْز إشراقة البشرة وساعد في التقليل من الإفرازات الدهنيّة إذ يرطّب الجلد من الداخل، الأمر الذي يخفّف من تفاقم مظهر حبّ الشباب والعوارض الناتجة عن ذلك، مثل التهتبها وظهور القشرة. كذلك، يساعد الـ "بيتاسيانين" الموجود في الشمند والمسؤول عن لونه الأحمر،بتهدئة الالتهاب والحكة حول البثور.

 

2- يعزّز إشراقة البشرة

شرب كوب واحد من الشمندر يكفي لمنح البشرة تأثيرًا متوهّجًا وتوحيد لونها، إذ ينقّي الدم فيخلّصه من السموم التي تعدّ سببًا ببهتان الجلد وموت الخلايا وعدم تأديتها وظائفها. فهو يقلّل من مظهر الهالات السوداء التي يكون سببها نقص الحديد لأنّه غنيّ بهذا العنصر إلى جانب الفيتامين "سي"، ويخفّف أيضًا من إنتاج الميلانين المسؤول عن ظهور البقع الداكنة في الوجه.

 

3- يرطّب البشرة الجافة

شرب عصير الشمندر هو من أفضل الوسائل لترطيب البشرة وتعزيز مرونتها، إذ 87٪ من محتواه هو الماء الذي يعدّ أساسيًّا للحفاظ على مرونة الجلد ونعومته. فتطبيق الكريمات المرطّبة لا يكفي، إنّما يجب استهلاك النسبة التي يحتاجها الجسم من الماء لتوفير الرطوبة التي تحتاجها البشرة، ما يجعل الشمندر خيارًا مثاليًّا لك إذا كنت تعانين من الجفاف الشديد.

 

4- يحافظ على شباب البشرة

يحتوي الشمندر نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين "سي"، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الأضرار التي تسبّبها الجذور الحرة في الجلد، وبالتالي حمايته من ظهور اثار الشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد والبقع الداكنة والترهّلات. وتساعد المستويات العالية من حمض الفوليك ومضادات الأكسدة في منع تفاقم التجاعيد وتأخير ظهور الخطوط الرفيعة.

 

5- يفتّح الشفاه

يعدّ الشمندر علاجًا مذهلًا لتصبّغ الشفاه وتقشّرها وفقدانها لرطوبتها، حيث يعالج كلّ ذلك ويمنحها مظهرًا ورديًّا ويعزّز نعومتها وصحّتها. ويمكن أيضًا تدليك الشفاه بقطعة من الشمندر للحصول على هذه النتائج.

المزيد
back to top button