أفضل فيتامين للشعر وكيفية الحصول عليه

افضل فيتامين للشعر موجود في الكثير من الأطعمة التي عليك الإكثار من استهلاكها، وكذلك غيره من العناصر المهمّة لتعزيز قوّة البصيلات وعلاج مختلف المشاكل التي تعانين منها في فروة الرأس والشعر. في الحقيقة، ما يحتاجه شعرك ليكون صحيًّا هو أكثر من نوع واحد، إمّا عددًا من الفيتامينات التي تساعد أيضًا بتحفيز عمل الكثير من الوظائف في جسمك، وتأتي بفوائد إيجابيّة على بشرتك. هذه الفيتامينات هي كلّ من "هـ" و""سي" و"دي" و"أ" والتي يؤدّي أي نقص في أحدها، بفقدان الشعر رونقه وتساقطه. فما هو الدور الذي تؤدّيه وما هي المصادر التي تحصين عليها منها؟

 

فوائد فيتامين "هـ" للشعر

يعدّ الفيتامين "هـ" من العناصر المهمّة جدًّا لنموّ الشعر، وافتقار الجسم له، يؤدّى إلى إضعاف البصيلات وبالتالي تساقطه وصعوبة نموّ شعيرات جديدة. من هنا، ضرورة الإكثار من تناول أطعة غنيّة بهذا العنصر الغذائيّ، ومن بينها اللوز الذي يحتوي أيضًا المغنيزيوم والزنك وهما بدورهما مهمّان لصحّة الشعر، والأفوكادة الذي يشتهر كذلك بغناه بالبوتاسيوم والفيتامين "ك" وهما مهمّين لتعزيز صحّة فروة الرأس، إضافة إلى الخضار الورقيّة والبذور وغير ذلك. كذلك، تستطيعين الاستفادة من زيت فيتامين "هـ" المهم جدًّا للشعر، حيث أنّّه يعيد له اللمعان الذي فقده بفعل التعرّض للشمس وأدوات التصفيف الكهربائيّة والمكوّنات الكيميائيّة، ويطهّر فروة الرأس فيعالج مختلف الحالات الجلديّة فيها، مثل القشرة. تجدين الفيتامين "هـ" على شكل كبسولات تكسرينها، أو في زيوت مثل ريت جوز الهند، وفي إمكان الاستفادة منه عبر طرق عدّ، أبرزها، تحضير قناع للشعر منه، وتدليك فروة الرأس به وإضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو.

 

فوائد فيتامين "سي" للشعر

يأتي الفيتامين "سي" بفوائد عدّة على فروة الرأس، حيث إنّه يطهّرها مزيلًا بذلك البكتيريا والأوساخ، ليتنفّس الجلد بطريقة صحيّة أكثر والسماح للأوكسيجين بالوصول إلى البصيلات. إنّه يحتوي خصائص مضادة للفيروسات، فيعالج الحكّة والقشرة ويخفّف عوارض الصدفيّة والإكزيما، وهي حالات تعيق نموّ الشعر بالطريقة السليمة. لذا ابدئي بتدليك فروة رأسك بهذا العنصر الغذائيّ، مع الحرص على عدم تكرار ذلك يوميًّا في حال كان شعرك مصبوغًا، لأنّ الأسيد الموجود في الفيتامين "سي" يزيل اللون من الخصلات.

 

فوائد فيتامين "دي" للشعر

عندما تحصل بصيلات الشعر على نسبة فيتامين "دي" التي تحتاجها، ينمو الشعر بطريقة صحيّة ويكون قويًّا وغير رقيقًا، الأمر الذي يضمن عدم تكسّره بسهولة. ويؤدّي نقص فيتامين "دي" من الجسم إلى المعاناة من تساقط الشعر، وعوارض صحيّة أخرى تشمل شحوب البشرة وضعف في العضلات وترقّق العظم. ويمكن اكتساب هذا العنصر الغذائيّ من السلمون والحليب واللوز والصويا.

 

فوائد فيتامين "أ" للشعر

يلاحظ من يعانون من نقص في الفيتامين "أ" من تساقط الشعر وتكسّره، ولذا من المهم تناول الأطعة الغنيّة به لتقويته وتخفيف تساقطه. ومن أبرز هذه المأكولات، السبانخ التي تحتوي أيضًا نسبة عالية من الحديد، والبطاطس الحلوة، والبيض.

المزيد
back to top button