الأحلام؟ إعرفي التالي!

الأحلام هي من أجمل التجارب التي يمكن أن نختبرها. ويحلم الشخص ما بين ساعة وساعتين من وقت النوم. إن كان الحلم جميلاً أو كابوساً، فهو أمر نتوقف عنده دائماً، نخبره أحياناً، ونخفيه أحياناً أخرى ولكننا في الحالتين، نترك العناء للتفسيرات والتأويلات. 

إليك إذاً عشرة حقائق مثيرة للإهتمام وللإطلاع عليها:

1- تنسين 90% من أحلامك
كلّ شخص يحلم. ومن يزعم بأنه لا يحلم أبداً، هو بكلّ بساطة لا يتذكر أحلامه. 

2- الأشخاص المكفوفون يحلمون أيضاً
الأشخاص الذين يفقدون بصرهم ما بعد الولادة، يحلمون بالصور التي انطبعت في أذهانهم من قبل. أما المكفوفين منذ الولادة فيحلمون بدون صور، ولكن بأشياء تتعلق بحواسهم الأخرى كالسمع والشم واللمس...

3- ترين في أحلامك وجوه أشخاص واقعيين
يبدو بأن العقل الباطني لا يخترع وجوهاً جديدة في الأحلام، وإنما كل وجه ترينه في الحلم موجود حقاً وقد رأيتيه. ففي الحياة اليومية تصادفين مئات الأشخاص وقدرة الذاكرة على تسجيل الوجوه العابرة قويّة جداً بدون أن تلاحظي. 

4- الأحلام رمزيّة
في المبدأ، ما تحلمين به لا علاقة له بالضرورة بالشخص، ولا بالرمز الذي ترينه في الحلم. غالباً ما ترمز الصور والأشخاص والأماكن إلى أشياء أخرى، لو حللتها قليلاً، تجدين إلامَ تكون هادفة.

5- المشاعر في الأحلام
غالباً ما تحلمين بالمشاعر السلبيّة أكثر منها الإيجابيّة. وغالباً ما يكون القلق هو الشعور الأكثر اختباراً في الأحلام. ذلك لأن أحلامك تقول بما تشعرين به في النهار، ويقوم عقلك الباطني بترجمة مخاوفك وهواجسك وقلقك خلال فترة النوم. 

6- الرجال يحلمون بغير ما تحلم به النساء!
يبدو بأن أحلام الرجال أكثر اندفاعاً والمشاعر فيها أكثر حدّية من أحلام النساء.

7- هل تتحقق الأحلام؟
أعتقد بأن هذا السؤال هو الأكثر شيوعاً عن الأحلام والأكثر عرضة للجدل. تشير الأرقام بأن ما بين 18% و38% من الأشخاص قد اخبتروا مرة على الأقل حُلُماً إدراكياً. في الوقت الذي يؤمن ما بين 63% و98% من الأشخاص بأن الأحلام حتماً هي إدراكيّة، تسمح للشخص برؤية ما على وشك أن يحدث في الحياة الواقعيّة.

أما أنا، فأرى نفسي بأني بطلة أحلام اليقظة التي تسمح لي بأخذ فرصة صغيرة كلّ يوم من عملي لأسبح في فضاء التخيّلات والأماكن الجميلة قبل أن أرجع إلى الواقع وصخبه!

أتمنى لك أحلاماً سعيدة!

دلال حرب.

المزيد
back to top button