6 فيتامينات ضرورية لبشرة مشرقة في رمضان!

خلال شهر رمضان المبارك، تتغير نظامنا عاداتنا اليومية ونظامنا الغذائي واستهلاكنا للطعام. وهذا التغير المفاجئ في العادات الغذائية، والذي يترافق مع ساعات صيام طويلة بالإضافة إلى حرارة الطقس، يؤثر تأثيراً ضاراً على بشرتنا.

في ما يلي بعض العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية للمحافظة على بشرة صحية:

 

فيتامين أ

يعدّ أحد أهم الفيتامينات لصحة البشرة، حيث يمنع جفافها وتجفاف السوائل في الجسم بالإضافة لكونه يعطي البشرة ملمساً ناعماً وطرياً. ويعدّ الجزر أغنى المصادر بفيتامين أ والذي يوجد أيضاً في المشمش، والسبانح، والخضروات الورقية. ومن الأصناف الغذائية الأخرى الغنية بفيتامين أ أطباق السبانخ والملوخية المطهوة على نار هادئة كوجبة رئيسية، والتبولة أو سلطة الجرجير كمقبلات على الإفطار.

 

فيتامين ب

إن نقص هذه المجموعة من الفيتامينات يؤدي إلى جفاف البشرة والظهور المبكر للتجاعيد والشيخوخة قبل الأوان. ومن المصادر الهامة لمجموعة فيتامينات ب اللحوم المنزوعة الدهون، والبقول، والحبوب الكاملة. لذا يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي على اللحوم المنزوعة الدهون، أو الدجاح المشوي، أو السمك حيث أن هذه الأصناف هي أغنى المصادر بفيتامين ب. كما يجب تناول الخبر الأسمر بدلاً من الأبيض للاستفادة من القيمة الغذائية للحبوب الكاملة، ولا ننسى إضافة شوربة العدس وطبق الفاصوليا إلى قائمة الإفطار.

 

فيتامين هـ

من الفيتامينات الضرورية الأخرى، حيث يقلل من ظهور التجاعيد ويساعد على تجديد الخلايا. ويوجد فيتامين هـ في المكسرات والزيوت النباتية المستخدمة في الطهي.

 

فيتامين ج

يلعب هذا الفيتامين دوراً هاماً في المحافظة على نضارة البشرة وتوهجها. ومن عصائر الفاكهة الغنية بهذا الفيتامين عصير البرتقال والفراولة والبطيخ.

 

مضادات الأكسدة

فضلاً عن مضادات الأكسدة التي ذكرناها سابقاً - أي فيتامينات ( أ ) و (ج) و (هـ) - فإن السلينيوم والزنك أيضاً من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في حماية خلايا الجلد والمحافظة على بشرة صحية. ويوجد السلينيوم والزنك بشكل رئيسي في اللحوم والمأكولات البحرية، لذا أضف إلى إفطارك بين الحين والآخر طبقاً من الروبيان اللذيذ.

 

الأحماض الدهنية أوميغا 3

تلعب هذه الدهون دوراً في حماية الجلد وتكسب البشرة النضارة والتوهج. وتعدّ هذه الأحماص الدهنية ضرورية لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها وبالتالي يجب الحصول عليها من خلال الطعام ولاسيما الأسماك. لذا يجب تناول السمك مرتين أسبوعياً على وجبة الإفطار، ولكن احرص على أن يكون مشوياً وليس مقلياً. 

 
المزيد
back to top button