أنتِ مريضة سكري: 6 نصائح غذائية في رمضان!

يحتاج مريض السكري خلال شهر رمضان المبارك معاملة خاصة، وذلك لدرء خطر المعاناة من مضاعفات قد تنعكس سلباً على صحته، إذ لا ينبغي الصوم في حال كان يعاني من نوبات ارتفاع أو انخفاض متكررة في السكر أو الإثنين معاً، وكذلك بالنسبة لمريضة السكري الحامل. لكن متى ما تعلم مريض السكري الطريقة الصحية للأكل وتعود عليها، فإن العلاقة بين الداء والغذاء ستتحول إلى علاقة حميمة. وهنا يأتي دور اختصاصي التغذية العلاجية، من تعليم المريض وتثقيفه باختيار الأطعمة وطريقة تناولها.

إليكِ 6 نصائح يجب اعتمادها درءاً للمخاطر التي قد تعترضكِ خلال فترة الصيام.

 

1- ابقي على اتصال بطبيبك: يمكن التحكم بداء السكّري والصيام في نفس الوقت. ولكن، احرصي على أن تزوري طبيبك قبل بدء رمضان، وأن تناقشي معه أي تغيّرات ستدخلها إلى نظامك الغذائي ومستويات نشاطك وأوقات تناولك الوجبات. سيرشدك طبيبك بشأن كيفية تعديل جرعات الدواء، ويساعدك على تكييف خطة صومك بما يتماشى مع ساعات الصيام في رمضان.​

 

 

2- استخدمي طريقة "الطبق الصحي" وتحكم بالحصص في كافة وجباتك: ثمة طريقة سهلة للحرص على تناول الكميات الصحيحة من الطعام باستخدام طريقة الطبق الصحي. 

إليكِ ما يجب أن تضعه في طبقك:

املأي نصف الطبق بالخضار غير النشوية (مثل السبانخ والجزر والخس والملفوف والبروكولي والقرنبيط والطماطم)

املأي ربع طبقك بالخضار النشوية والحبوب بطيئة التحلل (مثل الأرز البري/الأسمر والحبوب الغنية بالألياف والبطاطس الحلوة)

املأي ربع طبقك باللحوم الخالية من الدهون أو أصناف البروتين من غير اللحم (مثل البيض أو البذور أو البقول)

لا تنسي أن تتناولي منتجات الألبان مع وجباتك، مثل اللبن (الزبادي)

 

3- احرصي على الفصل بين وجباتك: تذكّري أن الفصل بين وجباتك بفسحة من الوقت خلال ساعات عدم الصيام، تعتبر فكرة جيدة. 

حاولي ألاّ تواصل تناول الطعام من الإفطار إلى ما قبل الفجر

عند موعد الإفطار، افطري بوجبة خفيفة مثل التمر والحساء قبل صلاة المغرب

بعد الصلاة، تناولي وجبةً كاملةً، بدءًا بَسلطة وباستخدام طريقة الطبق الصحي، تليها وجبة متوازنة عند السحور قبيل الفجر، ووجبة خفيفة في ما بين هاتين الوجبتين إذا لزم الأمر

لا تفوّتي أي وجبة!

 

4- تناولي أصناف الكربوهيدرات الجيدة، ادرسي خياراتك جيداً: تشكّل أصناف الكربوهيدرات بطيئة التحلل والمعروفة بالأغذية ذات مؤشر السكر المنخفض، خياراً ممتازاً في الصيام. وهي تشمل خبز الحبوب الكاملة وأرز بسمتي.

أما أصناف الكربوهيدرات سريعة التحلل والمأكولات السكرية والمعروفة بالأغذية ذات مؤشر السكر المرتفع، فيُحبّذ تجنبها. وتتضمن الأغذية النشوية ذات مؤشر السكر المرتفع البطاطس والخبز الأبيض.

 

5- رطّبي جسمك جيداً: من المهم أن تحافظ على مستوى الترطيب في جسمك.

يحبّذ أن تتناولي كمية كافية من الماء، وخاصة أنّ هذه الفترة من السنة تكون حارةً جداً. تذكّري أيضاً أن تتناولي الفاكهة والخضار التي تحتوي على المياه، وأفطري الحساء لتحصلي على المزيد من السوائل.

 

6- قومي بنشاط معتدل: إنّ النشاط البدني المعتدل كل يوم خيارٌ صحي. يُعدّ المشي أحد أفضل النشاطات التي تندرج في خانة التمارين المعتدلة. غير أنّه يحبّذ تفادي الإفراط في ممارسة التمارين للأشخاص الصائمين، ويُستحسن ألا يتم سوى بعد ساعتين من الإفطار.

راقبي دوماً نسبة الجلوكوز قبل ممارسة أي تمرين، وناقشي أي سؤال يراودك مع طبيبك.

 

 

المزيد
back to top button