ما هو ريجيم النقاط؟ وهل يزيل الدهون المتراكمة؟

رجيم النقاط أو ما يعرف بنظام مراقبة الوزن (Weight Watcher) هو نظام غذائي فرنسي الأصل يعتمد على المواد الغذائية الغنية بالألياف والقليلة بسعراتها الحرارية، وذلك لما تساهم فيه الألياف من قدرة على المساعدة في محاربة الإمساك وتحسين عملية الهضم.

يعتمد الرجيم في الأساس على نظام النقاط الذي يمكن من خلاله احتساب كل نوع من الأغذية أو الأطعمة على هيئة نقاط، الامر الذي يسمح لمتتبعي رجيم النقاط بتوفير نقاط يومية، فإذا كان مسموحاً لك بـ 25 نقطة يومياً، من الممكن أن تقوم بتوفير نقطة أو اثنين منها بشكل يومي وإضافتهم الى حصتك في نهاية الأسبوع. وبالتالي هذا لن يفسد رجيم النقاط ما دام بإمكانك تعويضه.

كيفية تطبيق رجيم النقاط

يعتمد تطبيق رجيم النقاط على احتساب عملية النقاط التي من خلالها يمكنك الاستمرار بتطبيق هذا الرجيم. يمكنك تطبيق رجيم النقاط بالاعتماد على طبيعة جسمك من خلال الوزن، الطول والجنس.

وفقاً للجنس:

المرأة: تساوي 7 نقاط

الرجل يساوي 15 نقطة

وفقاً للعمر :

من 12- 20 عام: 5 نقاط

من 21- 35 عام: 4 نقاط

من 36 - 50 عام: 3 نقاط

من 51- 65 عام: نقطتان

وفقاً للوزن:

اذا كان الوزن يساوي 79 كلغ : 7 نقاط

اذا كان الوزن يساوي 58 كلغ : 5 نقاط

وفقاً للطول :

الطول اقل من 161 : نقطة واحدة

الطول يساوي او اكثر من 161 نقطة = نقطتان

وفقاً للنشاط البدني :

العمل المكتبي دون حركة: 0 نقطة

العمل مع حركة خفيفة: نقطة واحدة

العمل ذو مجهود بدني: نقطتان

مثالاً على ذلك، في حال كان الطول 1.67، الوزن 79 كلغ، العمل ذو مجهود بدني، تكون عدد النقاط المطلوبة خلال اليوم  22 نقطة.

ممارسة الرياضة سلبية أم إيجابية؟

بالإضافة الى ذلك، يتم احتساب ممارسة الرياضة في صورة نقاط سلبية، فمثلاً ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً تعادل خسارة 7 نقاط، الأمر الذي يؤدي إلى تسريع عملية خسارة الوزن والسماح بعدد إضافي من النقاط لتضاف باليوم، مع ضرورة عدم تناول عدد أقل من النقاط المحددة يومياً بحيث لا يتم تحفيز الجسم على تخزين الدهون.

قادر على إزالة الدهون المتراكمة؟

ما يميّز رجيم النقاط أنه غير مؤقت ويمكن الاعتماد عليه بشكل دائم، كونه لا يحرم أحد من تناول طعام معين ما دام لا يوجد خرق لعدد النقاط المحددة. وبالتالي فهو نظام غذائي دائم يمكنه إزالة الدهون المتراكمة والحفاظ على وزنك بشكل مستمر دون الحاجة إلى اتباع أنظمة رجيم قاسية واكتساب الوزن بعد الانتهاء منها.

المزيد
back to top button