9 نصائح لتجنّب زيادة الوزن في رمضان

9 نصائح لتجنّب زيادة الوزن في رمضان

كل عام، أكثر من مليار مسلم في جميع أنحاء العالم ينتظرون شهر رمضان بفارغ الصبر. وبالرغم من الأضافات الروحية والصحّية التي يضيفها الصيام، إلا أنه يبدأ القلق من زيادة الوزن بسبب الولائم وتناول الوجبات في ساعات متأخّرة والعديد من الحلويات وهو بالتأكيد مصدر قلق مشروع!

 

سوف يتساءل الكثيرون عن كيفية تجنّب زيادة الوزن التي غالباً ما تكون حتمية، في حين أن ضبط النفس عند الصيام هو عشر مرات أكثر صعوبة، وهناك دائماً بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتجنب الكيلوغرامات الزائدة في هذا الشهر!

 

1. وجبة السحور:

تماماً مثل وجبة الإفطار، وجبة السحور هي من أهم وجبات اليوم، كما أنها تساعد على الحد من الجوع. إذا تخطيت السحور أو امتنعت عن اتخاذ خيارات صحية عند تناول هذه الوجبة، فأنت أكثر عرضة للإفراط في تناول الإفطار الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الوزن بحلول نهاية الشهر. تأكّدي من تناول وجبة غنيّة بالألياف والبروتين... 

 

2. السلطة:

ابدئي أفطارك مع سلطة غنية بالألياف والمغذيات، ومنخفضة في السعرات الحرارية، مما يجعلها الطريقة المثلى للسيطرة على الذات من خلال ضمان ما لا يقل عن نصف وجبة مليئة بالمواد الغذائية الصحيّة والخضروات الأخرى للحد من الإفراط في تناول الطعام المرتفع في الكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية. تناول السلطة أولاً أخف على المعدة بعد يوم طويل من الصيام.

 

3. شرب الكثير من الماء عند السحور والأفطار:

كثيراً ما نشعر بالعطش والجوع خلال ساعات الصيام، لذا ننصحك بشرب الكثير من الماء خلال ساعات الأفطار مما سوف يمنعك من الإفراط في تناول الطعام واسترجاع كميّة السوائل التي افتقدتيها في النهار.

 

4. الأكل ببطء:

يستغرق جسمك حوالي 10 دقيقةلتسجيل حالة الشبع. وخلال هذا الوقت، من السهل الأسترسال في الأكل. يساعد تناول الطعام ببطء على منعك من الإفراط في تناول الطعام لأنه يعطي جسمك المزيد من الوقت لمعرفة أنك شبعت ومنعك من تناول سعرات حرارية غير ضرورية.

 

5. وزن النفس مرتين في الأسبوع:

تشير الدراسات إلى أن قياس الوزن باستمرار غالباً ما يساعدك على الحفاظ على وزنك وإيقاف نفسك عن الأكل وإجراء تغييرات فورية في نظامك الغذائي.

 

6. كوني ذكية عند تناول الطعام خارج المنزل:

رمضان هو وقت التفكير والروحانية، وبطبيعة الحال... الغذاء! مع العديد من المطاعم العظيمة، تناول الطعام في الهواء الطلق يمكن أن يكون جذاباً وخياراً مناسباً للأفطار وحتى السحور! كوني ذكية حول ما تختارينه عند تناول الطعام خارج المنزل، فالمغريات كثيرة. اختاري المأكولات ذات السعرات الحرارية المنخفضة والخيارات صحية.

 

7. الحد من تناول الحلويات:

ما هو رمضان دون الحلويات؟ من القساوة طلب التوقّف تماماً عن تناول الحلويات، لا تفعلي ذلك! ولكن سوف ننصحك أن تبذلي قصارى جهدك للحد من تناول وأكل الحلويات والسكريات.

 

8. لا تأكلي أمام التلفزيون:

تناول الطعام في المنزل أمام التلفزيون وأنت تشاهدين سلسلة رائعة طرحت بمناسبة شهر رمضان أمر رائع وممتع! ولكن عليك الامتناع عن التلفزيون تماماً وأنت تأكلين.

 

9.نزهة بعد الإفطار:

من أجل تحسين حركة الجهاز الهضمي والحد من الانتفاخ بعد يوم طويل من الصيام وربما تناول وجبة كبيرة، ننصحك بالذهاب في نزهة صغيرة والمشي على الأقل ل20 دقيقة لتمكين جسمك من التحرّك والبقاء نشيطة وتجنب زيادة الوزن! 

 

يقدم هذا الشهر فرصة ممتازة للعبادة والتفكير. ننصحك بالتخلي عن بعض العادات اليومية ووضعها جانباً لبعض الوقت حتى تتمكّني من أن تنغمسي في عبادتك خلال هذا الشهر الفضيل...

قد يهمّكِ أيضاً