7 فوائد صحيّة للبيوتين

7 فوائد صحيّة للبيوتين

البيوتين هو عبارة عن فيتامين قابل للذوبان يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة ومهم بشكل خاص أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، كما أنه مفيد لصحة الشعر والجلد والأظافر.

 

ما هو البيوتين؟

 

البيوتين هو من فصيلة الفيتامين B، المعروف أيضا باسم فيتامين B7. وكان يطلق عليه سابقاً أسم أنزيم R وفيتامين H.

البيوتين قابل للذوبان، مما يعني أن الجسم لا يختزنه، كما أنه يتميّز بالعديد من الفوائد الهامة للجسم، لأن الإنزيمات التي تحتوي على البيوتين تشارك في مسارات التمثيل الغذائي الهامة، مثل إنتاج الجلوكوز والأحماض الدهنية.

الكمية الموصى بها عادة هي 5 ميكروغرام (ميكروغرام) يوميا عند الرضع و 30 ميكروغرام للبالغين. وتصل هذه النسبة إلى 35 ميكروغرام يوميا للنساء المرضعات. نقص البيوتين نادر إلى حد ما. ومع ذلك، بعض، الأشخاص مثل النساء الحوامل، قد تعاني من نقص بنسبة ضئيلة.

 

تناول البيض الخام قد يسبب أيضاً نقص، ولكن عند تناول كميات كبيرة من البيض ولفترة طويلة جداً، لأن البيض الخام يحتوي على بروتين يسمى أفيدين، الذي يخزّن البيوتين ويمنع امتصاصه. 

 
ما هي فوائد البيوتين؟


1. التغذية

البيوتين يساعد في إنتاج الطاقة ويدعم عدداً من الانزيمات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتين.

 

2. مقوّي للأظافر

الأظافر الهشة والضعيفة عرضة للتقشّرة والكسر. لذلك، فإن مكملات البيوتين قد تساعد على تقوية الأظافر وتنميتها.

 

3. مفيد للشعر

غالباً ما يرتبط البيوتين مع زيادة نمو الشعر، فإن نقص في البيوتين قد يؤدي إلى فقدان الشعر، مما يدل على أنه فيتامين مهم لنمو وصحّة الشعر. وبالرغم أنه يعتقد أن البيوتين يساعد على تقويّة الشعر وتعزيز نموّه، إلاّ أن الأدلة ليست قويّة لتبرهن هذا الأمر. ومع ذلك، فقد تم ربط نقص فقدان الشعر بنقص في البيوتين.

 

4. مفيد للحمل والرضاعة الطبيعية

البيوتين مهم أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. في الواقع، فقد قدر 50٪ من النساء الحوامل قد تتطور نقص خفيف في البيوتين. إنما ليست شديدة بما فيه الكفاية لتسبب أعراض ملحوظة.

و من الأسباب الرئيسية للقلق هو أن الدراسات العلمية قد وجدت أن نقص البيوتين أثناء الحمل قد يسبب تشوهات خلقية. ومع ذلك، تذكري دائما أن استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية ضرورية قبل تناول المكملات أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.  


5. قد انخفاض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري

داء السكري يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم وضعف وظيفة الأنسولين.

وقد وجد الباحثون أن مكملات البيوتين تؤثر على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. وتظهر بعض الأدلة أن تركيزات البيوتين في الدم قد تكون أقل لدى المصابين بداء السكري مقارنةً بالآخرين. كما تشير العديد من الدراسات أن المكملات البيوتين تساعد في خفض مستويات السكر في الدم عند مرض السكري من النوع .


6. مفيدللجلد

تشير بعض الدراسات أن نقص البيوتين قد يسبب في بعض الأحيان اضطرابات جلدية تعرف بالتهاب الجلد الدهني. قد يرتبط دور البيوتين في صحة الجلد لتأثيره على التمثيل الغذائي للدهون، وهو أمر مهم للبشرة.


ما هي الأطعمة التي تحتوي على البيوتين؟

- لحم البقر، بيف

- اللحوم العضوية مثل الكبد والكلى
- الخميرة
- صفار البيض
- الجبن
- البقوليات مثل فول الصويا والفول السوداني
- الخضار الورقية
- القرنبيط
- الفطر
- المكسرات

- الزبدة

وبالإضافة إلى ذلك، تنج الأمعاء تنتج بكتيريا تتضمّن كمية من البيوتين. 

 

ولكن عليك الحذر، فبعض التقارير تشير إلى أن جرعة عالية من البيوتين قد تؤثّر سلبياً على الغدة الدرقية، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامه.
 

 

قد يهمّكِ أيضاً