6 تحذيرات من التعرّق الليلي

6 تحذيرات من التعرّق الليلي

من الطبيعي الأستيقاظ عند الشعور بالحمّة قليلاً. ولكن هذا ليس ما يسميه الأطباء بـ "". التعرّق الليلي الحقيقي هو حالة حيث تصبح الشراشف والوسادة رطبة ومبلّلة. إذا كنت تعانين من هذا النوع من التعرّق، فقد تكون إشارة إنذار يطلقها جسمك لتنبيهك من حالة طبيّة أو مرضية معيّنة.

 

يسبب انقطاع الطمث تغييرات هرمونية معيّنة. فقد وجدت إحدى الدراسات في سجلات علم الأحياء البشرية أن 36٪ من النساء تعاني من التعرق الليلي بعد انقطاع الطمث. لذلك، إذا كنت اقتربت أو بدأت تعانين من انقطاع الطمث، فهذا التعرّق أمر طبيعي، ولكنه ليس السبب الوحيد للتعرق الليلي المستمر. 

 

 

إليك بعض الأمور الأخرى التي يمكن أن تسبب التعرّق ليلاً:

 

1. الإصابة بأمراض القلب

 

 

قد تكون مرتفعة. فالنساء في منتصف العمر اللواتي تعاني من تعرق ليلي قد تكون في خطر أكبر للمعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية، في دراسة عام 2014 في المجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد، تبيّن أن النساء اللواتي تعانين من ، والنساء المصابات بمرض السكري هم أكثر عرضة من غيرها للتعرّق الليلي. وقال الباحثون أن هذه الأمور مرتبطة بارتفاع مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

 

2. مقاومة العدوى

 

 

إذا كان جسدك يقاتل مرضاً أو عدوى، فإن ذلك قد يسبب تعرّق ليلي. هذه التعرّق الليلي يمكن أن يستمر لعدة أيام.

 

 

3. الغدة الدرقية

 

 

التعرّق الليلي هو من الأعراض الشائعة لأولئك الذين يعانون مع الغدة الدرقية المفرطة، المعروفة أيضاً باسم قصور الغدة الدرقية. 

 

 

 

4. الأدوية

 

 

قد يكون التعرّق ليلاً هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الأدوية ومن أهمها مضادات الاكتئاب أو بعض العلاجات الهرمونية خاصةً تلك المتعلقة بعلاج السرطان، أدوية السكري... 

 

 

5. تعطّل جهاز المناعة

 
في حال تعطّل حهاز المناعة، يبدأ الحسم بأرسال إشارات خاظئة إلى الدماغ تدفعه لمكافحة حالة مرضية غير موجودة مما يسبب التعرّق.

 

 

 

6. داء السرطان


العديد من أنواع السرطان يمكن أن تسبب التعرق الليل على سبيل المثال سرطان الغدد الليمفاوية. قد يصاحب هذا التعرّق أعراض أخرى مثل فقدان الوزن، والتعب وغيرها...

 

 

 

إقرئي أيضاً

 

7 تركيبات من الأطعمة تضر بصحتك

 

 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً