5 نصائح لتقوية الذاكرة والقضاء على الزهايمر

5 نصائح لتقوية الذاكرة والقضاء على الزهايمر

هل نسيت المكان الذي ركنت فيه سيارتك؟ هل تخلطين بين أسماء زملاء العمل؟ كنت مجرد تسيرين هادفة لأمر ما في المطبخ، ولكن عند وصوله فجأةً ليس لديك أي فكرة عما كنت تنوين القيام به هناك؟ من الطبيعي أن يحلّل الدماغ أمور عكسية و: هل هذا أكثر من مجرد ؟ هل هذه الحلقات المفرغة دليل على مرض في الدماغ؟ تجارب مخيفة يمكن أن تحدث للكبار في السن. هفوات الذاكرة ممكن أن تحدث في أي سن. ولحسن الحظ، أظهرت الدراسات أن التدهور المعرفي يمكن الوقاية منه.

 

فوفقاً لمجموعة من العلماء فإنه يمكن . أن زيادة النشاط المعرفي في مرحلة الطفولة، في منتصف العمر وفي سن الشيخوخة يساعد عى المحافظة على صحّة الدماغ في وقت لاحق.

 

هناك استراتيجيات مختلفة للحفاظ على حدة العقل. إليك أهم خمسة والتي تعتبر من أفضل التمارين لأولئك الذين يأملون التمتّع بعقل سليم الآن وفي المستقبل:

 

 

1. تمرين العقل

 

الجلوس لساعات طويلة على أريكة أو وراء المكتب لعدة أيام يمكن أن يسبب ضمور العضلات تماماّ مثل العقل. إن عدم تدريب عقلك يمكن أن يؤدي إلى التدهور المعرفي. إذا مهنتك لا توفر تحدياً عقلياً، عليك الانخراط في ممارسة بعض التمارين المفيدة للذاكرة من خلال القيام بالكلمات المتقاطعة، ولعب الشطرنج، السودوكو أو غيرها من الألعاب التي تعزّز عملية الإدراك.

 

 

2. التمارين الجسدية

 

النشاط البدني يساعد كل جزء من الجسم وبالطبع الدماغ. الرياضة هي تمرين للدماغ وليس للجسم فقط. إنها تؤثر على المزاج والحيوية واليقظة ومشاعر الرفاه. تؤثّر الرياضة البدنية على العديد من مناطق الدماغ.

 


3. المجامعة

 

الوصول إلى النشوة يسهّل من عملية تدفّق الأوكسجين الدماغ. أن النشوة تزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الدماغ. هذه النتيجة مهمة، لأنه من المستحيل الحصول عليها مع أيّ من الأنشطة الأخرى، وبالتالي لها إقادة للصحّة العقلية. زيادة الدورة الدموية في جميع أنحاء الدماغ يمنع الضمور ويقوّي اتصالات الخلايا العصبية.

 

 

4. المأكولات

 

إن استهلاك واحد أو أكثر من هذه الأطعمة التي تحتوي على مواد مغذّية للدماغ: التوت والخضراوات (تحتوي على مضادات للأكسدة قوية تساعد على الحد من الألتهاب والأكسدة)، والسلمون والأفوكادو (تحتوي على الدهون الصحية التي تساعد على توصيل الخلايا العصبية وإصلاحها). 

 


5. المكمّلات لزيادة الإدراك

 

بعض المكمّلات الغذائية تساعد على زيادة الدورة الدموية في الدماغ مما يقلّل من التدهور المعرفي.

 

إذا كنت تهدفين للعيش طويلا بعقل سليم، عليك إعطاء الأولوية للعناية بجهازك العصبي المركزي من خلال الجمع بين ممارسة العقلية والجسدية والجنسية بالأضافة إلى الطعام والمكملات المختارة بعناية. في حال اتّبعت هذه النصائح سوف تكوني مجهّزة بشكل أفضل للقضاء على النسيان والخرف ومرض الزهايمر. وعلاوة على ذلك، فإنك سوف تتمتّعين بفرصة الاستمتاع بذاكرة حادة...

 

 

إقرئي أيضاً

 

أطعمة تزيد من هورمون التوتر... تجنبيها!

 

 

 

 

 

 

قد يهمّكِ أيضاً