5 عصائر طبيعية سيدة مائدة الإفطار!

5 عصائر طبيعية سيدة مائدة الإفطار!

أتى رمضان هذه السنة في موسم الصيف حيث الحرارة المرتفعه التي تجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل ومن الطبيعي أن تحتل العصائر الطبيعية الطازجة المرتبة الأولى على مائدة الإفطار في رمضان، خاصة بعد يوم من الصيام والامتناع عن تناول المأكولات والمشروبات، حيث يصبح الجسم بحاجة كبيرة إلى السوائل ليعوض ما فقده خلال ساعات الصيام. الإضافة إلى فوائد العصير الطبيعي الغني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تزود الجسم بكل العناصر التي يحتاجها، وتزيد من طاقته وإحساسه بالانتعاش، بل يمكن القول أن العصائر كثيراً ما تكون دواءً شافياً للعديد من الأمراض، إلى جانب كونها مصدراً رئيسياً لسد الظمأ.

 

إليك 5 في رمضان:

 

شراب قمر الدين

1- شراب قمر الدين

يكاد يكون قمر الدين هو سيد مشروبات مائدة الإفطار والسحور في معظم الدول العربية، حيث ارتبط اسمه بشهر رمضان المبارك منذ زمن بعيد.

 

فوائد شراب قمر الدين

أكّد خبراء التغذية أنّ شراب "قمرالدين" مفيد للصائمين؛ حيث يمنع الإحساس بالعطش ويهدئ الأعصاب ويفتح الشهية ويزيل الأرق، ويعدّ قمرالدين من أغنى المصادر بفيتامينات (A. B. C)، كما أنّه غني بالمادة السكرية والأملاح المعدنية القلوية، وهو غني بالحديد؛ وكذلك فإنّه يساعد على تقوية الدم، ويزيد من عدد كرات الدم الحمراء.

 

 

 

عصير التفاح

2- عصير التفاح

يحتوي عصير التفاح على سعرات حرارية أقل من الموجودة في عصير العنب بحوالي 25%، كما أنه لا يسبب تفاعلات تحسسية مثل التقيؤ أو ألم المعدة أو الإسهال كعصير البرتقال. كما يحتوي على سكر "الزوريتول" الذي لا يسبب الغازات ويعمل كملين خفيف. ويعرف بتأثيراته المطهرة والشافية للالتهابات الداخلية، كما أن التفاح يمكن أن يخفض كولسترول الدم وينشط وظائف الكبد ويخلص الجسم من السموم.

 

 

 

عصير الرمان

3- عصير الرمان

أفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا أنه مفيد وصحي لقلب الإنسان وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية، ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم يقلل من احتمالات إصابته بتجلط في الشرايين أو الإصابة بأمراض القلب.

 

 

 

عصير التمر بالحليب

4- التمر باللبن

يعتبر مشروب التمر باللبن من أفضل المشروبات الرمضانية فتناول البلح منقوعا في اللبن مشروب كتب عنه الكثير في كتب التراث والطب القديم، وهو مصدر للسكريات والمعادن والبروتينات النباتية والحيوانية ويحتوى على مواد ذهنية. لذلك يعتبر هذا المشروب من أكثر المأكولات والمشروبات المغذية، وهو يساعد فى علاج تقيحات الفم. كما أنه يحتوى على العناصر المعدنية مثل الماغنسيوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، وهذه العناصر تخلص الدم من الحموضة الزائدة والسموم المتراكمة، وهو وجبة دسمة تقوى الجهاز الهضمي.

 

 

 

عصير التوت الشامي

5- التوت الشامي

يبقى لشراب التوت الشامي حصة الأسد على موائد رمضان لأنه الأشهى واللذيذ بطعمه الحلو ولونه الأحمر. أما عن فوائده فهي كثيرة لما يحتويه من معادن وفيتامينات مثل الفسفور والصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين (أ- ب- ث)، إضافة إلى البروتينات والمواد السكرية. ‏ 

ارتبط التوت وعصيره بـ «الشنب الأحمر» والذي لا يكاد يخلو منه أي وجه طفولي اعتاد البالغون على رؤيته منذ بزوغ هلال رمضان وحتى إتمام الثلاثين يوما، متسببا في أوقات أخرى بافتضاح سر إفطار بعض الأطفال خلسة دون علم آبائهم.

 

 

إقرأي أيضاً

إعادة تسخين السبانخ المطهية تجعلها سامة

ما هي فوائد سمك التونة؟

 

 

قد يهمّكِ أيضاً