3 أطعمة تؤدّي إلى التهاب المفاصل

3 أطعمة تؤدّي إلى التهاب المفاصل

عندما تتصلّب المفاصل وتنتفخ، تبدأ المعاناة من الألم حتى عند القيام بأبسط الأشياء مثل التقاط القلم، المشي أو تحضير العشاء... التهاب المفاصل مرض شائع في زمننا هذا، وفي حين لا يوجد وسيلة للتأكّد من القضاء على مرض المفاصل المؤلمة إلى الأبد، إنما أكّدت البحوث أن بعض الأطعمة تلك التي يطلق عليها اسم "المضادة للالتهابات" مثل زيت الزيتون والمكسرات والأسماك الدهنية يمكن أن تساعد في تخفيف حدّة الألم ولمن بعضها يمكن أن يضر.

 

المأكولات أو المشروبات التالية، في حال تمّ تناولها بصورة يومية وبنسبة مرتفعة يمكن أن تزيد من احتمالات حدوث التهابات في المفاصل:

 

1. البندورة

على الرغم من أن الطماطم تعتبر مضادة للالتهابات، فقد أثبتت البحوث العلمية أن المرضى الذين يعانون من نوع محدّد من التهابات المفاصل المعروف بداء "النقرس" يتناولون الطماطم (البندورة) بكمّية كبيرة. لذلك إن تناول البندورة يرفع من نسبة حمض اليوريك هو السبب الرئيسي وراء النقرس. لست مستعدّة للتخلي عن الطماطم؟ ليس من الضروري القطع البات إنما الحد من كميّة حمض اليوريك المتناولة بانتظام.


 
2. أوميغا 6

ربما كنت قد سمعت أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل السلمون والجوز مفيدة جداً لك. ولكن هل سمعت عن الأحماض الدهنية أوميغا 6؟ ربما أنت تأكلين الكثير منها دون أن تدركي ذلك. تم العثور على الأحماض الدهنية أوميغا 6 في زيت فول الصويا، ويستخدم زيت فول الصويا في العديد من المواد الغذائية المعلّبة، وتناول نسبة عالية منها قد يؤدّي ‘لى التهاب المفاصل ويسبب مشاكل صحّية أخرى مثل الربو وأمراض القلب والأوعية الدموية، والاتهابات. 

 

3. المشروبات الغازية أو الصودا

تناول الصودا بصورة منتظمة في نظامك الغذائي له سلبياته.فالإضافة إلى خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، يمكن أن يؤدي استهلاك السكر إلى تطير نوع من الألتهابات يدعى السيتوكينات. قام الباحثون بتحليل بيانات من دراستين كبيرتين على مدى 30 عاما، ووجدوا صلة بين استهلاك الصودا وخطر التهاب المفاصل. النساء اللواتي تشربن صودا واحدة أو أكثر يوميا لديها خطر أكبر بنسبة 63٪ بالتهاب المفاصل من اللواتي لا تتناول المشروبات الغاذية على الإطلاق.

 

قد يهمّكِ أيضاً